كيف تختار لاب توب يناسبك

بالرغم من التقدم التكنولوجى الهائل فى صناعة الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر اللوحية إلا أننا لا نستطيع الاستغناء عن الكمبيوتر العادى أو المحمول ( اللاب توب ) لأسباب كثيرة و لكل منا أسبابه لذلك كما تتواكب التكنولوجيا مع الكمبيوتر اللوحي لابد للاب توب أن يتواكب معها أيضًا و نحن بحاجة دائماً لتحديث الأجهزة المحمولة لدينا  أو اللاب توب من وقت لآخر ، و لكن كيف تحصل على لاب توب جديد يحقق رغباتك و يناسب ميزانية نفقاتك و يتمتع بمواصفات عالية الأداء ؟

في السطور القليلة القادمة سوف نوضح عدة نصائح تساعدك و ايضا سنحاول الإجابة علي التساؤلات السابقة من خلال بعض النقاط التالية التى ترشدك أثناء إقتناء جهازك المحمول أو اللاب توب :


أولا : بالنسبة لإختيار حجم الجهاز الذى يناسبك


إذا كنت قليل الحركة باللاب توب يمكنك أن تبحث بين الفئة التي تبلغ الشاشة الخاصة بها 155 بوصة و هي الأكثر شيوعًا في الأسواق ، أما إذا كانت حركتك كثيرة فالمقاس المناسب لك هو 13-14 بوصة  وإذا كنت لا تستغنى عن اللاب توب فالأفضل لك إستخدام جهاز أخف مقاس 11.6-12 بوصة .


ثانياً : التكلفة التى ستتحملها لشراء الجهاز


فإذا كانت ميزانيتك من 500 – 600 دولار ستجد أنواع كثيرة من اللاب توب تناسب هذه الميزانية وتتميز بأداء عالى حيث يمكنك أن تجد فيه معالج ثلاثي القلب (

intel core i3

) أو من نوع

AMD A6

مع ذاكرة مؤقتة

RAM

بحجم 44 جيجا وقرص صلب لا تقل سعته عن 320 جيجابايت . أما إذا كانت ميزانيتك من 600- 800 دولار فيمكنك أن تحصل بهذا المبلغ على لاب توب ذو تشطيب معدني أعلى كفاءة مع بعض الإضافات في تحسين الصوت و العرض على الشاشة حيث يمكن أن يحتوي على كارت شاشة من شركة نيفيديا أو

AMD

كما يمكنك أن تحصل على معالج بقوة (

core i5

) و ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت و قرص صلب تبلغ سعته من 599 إلى 640 جيجابايت . و أخيراً إذا كنت ميزانيتك أعلى من 800 دولار فيمكنك وقتها أن تقتنى ما تريد من التقنيات الحديثة الموجودة فى أحدث أجهزة اللاب توب و المتوفرة فى الأسواق حتى لو كان جهاز اللاب توب من تصنيع شركة أبل والذى يبلغ ثمنه 1499 دولار الذى يعمل بنظام تشغيل ماك .


ثالثاً : ما هي أهم المواصفات التى يجب أن توفرها فى جهازك

  1. المعالج CPU : يجب أن تختار ما يتوفر لجهازك معالج ذو أداء عالى يناسب جميع المهام التى تقوم بها مثل معالج intel و الذي يتواجد منه الآن أكثر من قلب لزيادة السرعة فهناك حتى core i7
  2. الذاكرة العشوائية المؤقتة RAM : يجب ألا تقل عن سعة 3 جيجابايت فكلما كانت أكبر كلما كان أداء الجهاز أعلى .
  3. القرص الصلب  HDD: من المهم اقتناء جهاز ذو قرص صلب كبير بسعة من 320-500 جيجابايت.
  4. كارت العرض (graphics chips) : يمكنك استخدام كروت الشاشة العادية لمشاهدة الافلام و الفيديوهات و تصفح الانترنت ، أما إذا أردت تشغيل الالعاب الثلاثية فعليك أن تستخدم كروت شاشة أعلى .
  5. قارئ أسطوانات DVD :  و الذى يتميز بإمكانية العرض و الكتابة على الإسطوانات بنوعيهاCD , DVD .
  6. نظام التشغيل المفضل لديك : ابضا يمكنك الاستعانة برأي مهندسين لديهم خبرة في هذا المجال و لكن بشكل عام التعامل مع نظام الويندوز أو اللينكس العادي عامة أفضل  من نظام الماك خاصة أن الماك يحتاج إلى الكثير من الأموال لكي تدعمه .
  7. حجم البطارية التى ترغب فيها : فى الغالب لن تجد بطارية تصمد معك فترة أطول من 6 ساعات ، ويجب الأخذ فى الاعتبار أنه كلما كانت البطارية تحتوى على خلايا أكبر يكون لديها القدرة على الصمود لوقت أطول ، و هذا ما يحدده الوقت الذى تستخدم فيه الجهاز بعيداً عن مصدر التيار الكهربائى و الاعتماد على البطارية بشكل كبير .
  8. الماركة أو المنتج المفضل لديك : هناك العديد من الشركات التى اشتهرت بتصنيع هذه الاجهزة مثل Toshiba ، HP ، Dell ، Lenovo ، Acer أو Asus ، و الاختيار من بين هذه الماركات هو أمر شخصى بحت  و لكن يمكنك الاستعانة بتجارب الاخرين ممن حولك كالاصدقاء و زملاء العمل فهم اكثر الاشخاص  اخلاصا في التصح او حتى لديك تجربة حقيقة فعلية امامك.