8 أسباب خطيرة للشخير عند الاطفال

الشخير امر شائع بين الأطفال ، حيث يعاني حوالي 1 من كل 10 أطفال من الشخير كل ليلة . الشخير هو الضوضاء التي تخرج من أنف طفلك أو فمه عندما يكون نائما . و يحدث هذا بسبب وجود بعض العراقيل التي تمنع الهواء من التدفق بحرية .


أسباب الشخير عند الأطفال :


اذا كان طفلك يعاني من الشخير اثناء النوم ، فمن المهم ان تفهم الأسباب .


1. الحساسية الموسمية :


العديد من الاطفال يعانون من الحساسية لحبوب اللقاح ، و التي تتسبب في

انسداد الانف

، و ملئها بالمخاط ، مما يؤدي الى صعوبة التنفس لدى هؤلاء الأطفال . و هذا بدوره يسبب لهم الشخير .


2. تضخم اللحمية أو اللوزتين :


اللحمية هي الغدد التي تقع بالقرب من ممر الأنف ، بينما تقع اللوزنين في الجزء الأمامي من الفم ، عند فتحة الحلق . كل من هذه الغدد تمنع دخول البكتريا إلى الجسم . في بعض الأحيان ، تتورم اللحمية او اللوزتين ، مما يؤدي إلى الشخير . في الواقع ، يعاني العديد من الاطفال من التهاب اللحمية و اللوزتين المزمن ، و لذلك ، لم يتوقف هؤلاء الاطفال عن الشخير ابدا .


3. انسداد ممرات الانف :


إذا كان صغيرك يعاني من

التهاب الجيوب الانفية

، او لديه نزلة برد ، فإنه قد يعاني من انسداد في الممرات الانفية ، مما يجعل طفلك يجد صعوبة في التنفس . يؤدي هذا الانسداد إلى ضجيج صاخب عند تنفسه اثناء النوم .


4. انحراف الحاجز الانفي :


الحاجز الأنفي هو الغضروف و الانسجة التي تفصل بين فتحتي الأنف . يولد بعض الأطفال الذين يعانون من التواء الحاجز الأنفي الذي يجعل فتحتي الأنف واحدة أصغر من الأخرى . و يتسبب هذا في إعاقة دخول الهواء من فتحة الأنف الأصغر ، مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس و الشخير .


5. زيادة الوزن :


تعتبر السمنة او زيادة الوزن واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا للشخير بين الأطفال . حيث تؤدي زيادة الوزن الى تضييق ممرات الهواء في الانف .


6. اضطراب وراثي او مرض عصبي عضلي :


الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون أو ضمور العضلات أو السنسنة المشقوقة يميلون الى الشخير لان لديهم نقص التوتر او ضعف العضلات . هؤلاء الاطفال هم اكثر عرضة للشخير اثناء النوم .


7.

حساسية الصدر

او الربو :


الاطفال الذين يعانون من الحساسية الصدرية او الربو عادة ما يكون لديهم التهابات في الممرات الانفية ، و التي تجعلهم يعانون من صعوبة في التنفس اثناء نومهم ، مما يؤدي إلى الشخير اثناء النوم .


8 . التدخين السلبي :


إذا كنت تدخن ، فإنك تعرض طفلك للتدخين السلبي . هذا الدخان ليس فقط ضار لطفلك ، و لكنه يزعج ايضا الممرات الانفية و الشعب الهوائية ، يسبب لهم الالتهابات . التدخين السلبي يؤدي الى الشخير بسبب انسداد الممرات الانفية .

أي شيء يسبب انسداد في الممرات الانفية او الشعب الهوائية ، يجعل من الصعب على طفلك الحصول على الهواء الكافي ، و يؤدي الى عرقلة التنفس اثناء النوم ، مما يؤدي الى الشخير لدى الاطفال .


مخاطر و مضاعفات الشخير لدى الاطفال :


إذا كان الشخير لدى طفلك يرجع الى انقطاع التنفس ، يجب ان تأخذه على محمل الجد .

توقف التنفس اثناء النوم

يمكن ان يؤدي الى العديد من المضاعفات على المدى القصير و الطويل .


1. عدم الاستمتاع بالنوم :


اذا كان طفلك يستيقظ عدة مرات يلهث للتنفس اثناء النوم ، و عندما يستيقظ في الصباح سوف يشعر بالتعب و الارهاق . سوف يجعله هذا غريب الاطوار و يعكر مزاجه ، كما يؤثر على أدائه في المدرسة . كما انه سوف يشكو من النعاس خلال النهار .



2. التبول اللاإرادي :


بسبب ما ذكر أعلى ، سوف يكون طفلك حريص جدا على النوم ، و قد لا يستيقظ للتبول اثناء النوم ، مما يؤدي هذا إلى المزيد من الإحباط و الإكتئاب .


3. الكوابيس :


بسبب سوء نوعية النوم ، قد يتطور الذعر الليلي و الكوابيس اثناء النوم لدى هؤلاء الاطفال .


4. القضايا السلوكية :


الأطفال الذين يشخرون و يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يميلون إلى أعراض مشابهة للأطفال الذين يعانون من فرط النشاط و نقص الانتباه . و هذا قد يجعلك تعاني من صعوبة في السيطرة على الطفل .