رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال

رائحة الفم الكريهة تعتبر شائعة جدا بين الأطفال بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد أكل شيء ما . و لكن إذا استمرت هذه الرائحة الكريهة على مدار اليوم ، يكون الأمر مثير للقلق . عدم نظافة الفم بشكل جيد هي السبب الرئيسي لهذه المشكله و لكنه ليس السبب الوحيد . و عادة ما يميل الاطفال لرائحة الفم الكريهة أكثر من البالغين بسبب عاداتهم الغذائية و انماط نومهم .


أعراض رائحة الفم عند الأطفال :


قد تختلف الاعراض من طفل لآخر بناءا على السبب الكامن وراء هذه الرائحة . تشمل بعض الأعراض الاكثر شيوعا :

– رائحة كريهة مميزة : قد يكون رائحة النفس مثل الكبد النيئة ، او الامونيا ، او الاسيتون ، او الزبدة الفاسدة ، او الاسماك الميتة ، او الجوارب التي تفوح منها رائحة العرق .

– طعم سيء في الفم و الذي يستمر حتى بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة .

الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة قد يواجهون مواقف محرجة كل يوم ، و هذا هو السبب المهم للتصدي له في اسرع وقت ممكن . قد لا يكون طفلك مدرك بأن لديه رائحة الفم كريهة ، لذلك الامر متروك لك ، يجب الاحتراس من هذه الاعراض .


ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ؟

1. عدم نظافة الفم بشكل جيد :


سوء نظافة الفم و الأسنان هي من بين الاسباب الاكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال . غسل الاسنان بالفرشاة بشكل غير نظامي قد لا يزيل بقايا الطعام الموجودة بين اسنان الطفل .

– تسبب جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان تراكم البكتريا .

– رائحة الفم الكريهة عادة ما تكون بسبب تراكم البكتريا اللاهوائية سلبية الغرام .

– تراكم الترسبات في الفم ليس فقط يسبب رائحة الفم الكريهة ، بل يسبب بعض المشاكل الاخرى مثل أمراض اللثة ، و

تسوس الاسنان

.


2.

جفاف الفم

:


اللعاب الموجود في الفم يساعد في القضاء على البكتريا التي تميل للاستقرار في الفم . أثناء النوم ، لا يفرز اللعاب ، و هذا هو السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة بعد الاستيقاظ من النوم .

لذلك ، إذا لا ينتج الجسم ما يكفي من اللعاب في الفم ، فإنه يؤدي إل حالة تسمى جفاف الفم ، و الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .


3. البكتريا على اللسان :


اللسان هو المكان الذي تستقر البكتريا عليه في الفم . بالإضافة الى تنظيف الاسنان بالفرشاة ، ينبغي ان تعلم ابنك ايضا تنظيف لسانه كل يوم . يمكن استخدام الفرشاه لإزالة الطلاء الابيض الذي يظهر على اللسان .



4. التنفس من الفم :


الأطفال في كثير من الاحيان يتنفسون من أفواههم خاصة عند النوم ، او عندما يكون لديهم انسداد في الانف . لا ينتج اللعاب عندما يكون الفم مفتوح ، فيؤدي ذلك إلى جفاف الفم مؤديا إلى رائحة النفس الكريهة . كما يزيد التنفس من الفم أيضا من مخاطر تسوس الاسنان .



5. العدوى عن طريق الفم / امراض اللثة :


يمكن ان يتطور لدى اطفالكم التهابات في الفم أو امراض اللثة بسبب نقص الرعاية المناسبة . قد تكون العدوى نتيجة لنسبة السكر العالية في نظامهم الغذائي أو بسبب ضعف صحة الأسنان . التهابات اللثة او امراض اللثة هي احد اسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال .



6. خراجات الأسنان ، او تسوس الاسنان :


خراج الاسنان هو عدوى ينتج عنها تكوين صديد في الاسنان ، بينما التسوس هو ضرر دائم مع ثقوب صغيرة في الاسنان .

خراجات الاسنان شائعة في الاطفال و عادة ما تكون بسبب الاصابة او تسوس الاسنان ، في حين ان تسوس الاسنان يمكن ان يكون بسبب سوء التغذية او سوء نظافة الفم الصحية . و في كلا الحالتين ، تتنتج رائحة كريهة للفم .


7. الغذاء :


الطعام هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على رائحة النفس .

– الأطعمة مثل الجبن أو البصل أو الثوم يمكن ان تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الاطفال .

– النظام الغذائي ، جنبا الى جنب مع النظافة الصحية الفموية السيئة قد تؤدي في النهاية إلى رائحة الفم الكريهة طوال اليوم .

– نسبة عالية من البروتين أو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي ايضا الى رائحة الفم الكريهة .


8. اللوز :


الاطفال الذين يعانون من التهاب اللوزتين يكون لديهم رائحة نفس كريهة ايضا .


9 . الأدوية :


استخدام

المضادات الحيوية

بشكل متواصل لمدة شهر او اكثر يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في الاطفال . كما ان بعض الادوية مثل مضادات الذهان و مضادات الاكتئاب و مضادات الهيستامين و موسعات الشعب الهوائية يمكن ان تسبب جفاف الفم الذي قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .


10. بعض المشاكل الصحية :


قد تشير رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان إلى حالة طبية .

– أمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية ، و الربو ، و اللحمية المتضخمة يمكن ان تكون اسباب شائعة لرائحة الفم الكريهة في الأطفال .

– أحيانا تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب وجود عدوى في المعدة .

– توجد بعض الظروف الصحية الأخرى و لكنها نادرة في الاطفال مثل مرض السكري ، و سرطان الفم ، و الفشل الكلوي ، و مشاكل الكبد .