تخلص من التعرق الزائد في اليدين والقدمين

تعتبر مشكلة تعرق اليدين والقدمين من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص أثناء فصل الصيف ، ومن المعروف أن التعرق قليلا يعتبر أمرا طبيعا وصحيا ، أما إذا كانت الحالة شديدة تصبح مرض ، ويؤثر على حياة الأشخاص اليومية ، وعندما تحاول التخلص منه يختفي لبضع دقائق ثم تعود الحالة كما كانت مرة أخرى .

عندما تبدأ قدميك في التعرق وخصوصا إذا كنت ترتدي حذاءا مغلقا لا يسمح للهواء بالدخول ، تصبح رائحة القدمين كريهة ، وإذا لم يتم الإعتناء بهذه الحالة وعلاجها يمكن أن تسبب تكوين الصديد ، وعلى الجانب الآخر فرط التعرق في راحتي اليد يؤثر على تأدية الأنشطة اليومية والقيام بالعمل ، وتنتشر هذه الحالة عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد .


علاجات منزلية لعلاج تورم اليدين والقدمين :


1- العلاج بالماء البارد :

يساعد نقع اليدين والقدمين في الماء البارد على التخلص من مشكلة التعرق الزائد فيهما ، ويجب توضع على الأقل من 15- 20 دقيقة يوميا ، وخصوصا أثناء فصل الصيف ،


2- زيت شجرة الشاي :

يعرف هذا الزيت بخصائصه المضادة للفطريات والمقلصة ، يضاف من 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي في إناء صغير من الماء الدافئ ، يستخدم هذا الخليط عن طريق غمس قطعة من القطن في داخله ، ويتم فرك اليدين أو القدمين بها ، مما يساعد في القضاء على هذه المشكلة .


3- نشا الذرة :

تؤخذ كمية من نشا الذرة وما يعادلها من بيكربونات الصوديوم ويتم مزجهما جيدا ، وبإستخدام منشفة أو محرمة ورقية يتم تجفيف اليدين والقدمين جيدا ، ثم يستخدم الخليط بنفس طريقة إستخدام مسحوق التلكوم “بودرة التلك”  ، يتم نثره على القدمين واليدين ، يعمل هذا الخليط كمضاد للعرق ويمتص الرطوبة من هذه الأماكن في الجسم .


4- الملح وعصير الليمون :

تؤخذ كمية قليلة من الملح وتمزج مع عدد من قطرات عصير الليمون ، ثم يوضع الخليط على القدمين واليدين ، مما يساعد على التخلص من التعرق ، وتستخدم مرتين يوميا للحصول على نتائج فعالة .


5- عشبة القمح :

يجب تناول كوبا من عصير عشبة القمح يوميا ، حيث يعمل على معادلة الأحماض داخل الجسم ويستطيع التخلص من التعرق الزائد في اليدين والقدمين .


6- اللوز :

يسبب نقص الماغنسيوم زيادة التعرق في الجسم ، لذلك يجب الحفاظ على النسبة المطلوبة من الماغنسيوم ، وخصوصا في فترة الصيف ، واللوز من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم ، لذا يصبح من الضروري إضافته للنظام لغذائي يوميا .


7- تجنب الأطعمة الحارة :

تعمل الأطعمة الحارة على زيادة نسبة التعرق ، لذلك يجب تجنب تناولها خصوصا في موسم الصيف .


8- شرب كمية مناسبة من الماء :

يعتبر شرب الماء من الأمور الهامة والحيوية لجسم الإنسان ، وخصوصا في فترة الصيف ، فيساعد الماء على الشعور بالتبريد والترطيب ، ويعتبر الماء من أهم الطرق للوقاية من فرط التعرق في اليدين والقدمين .


9- بيكربونات الصوديوم والليمون :

يخلط عصير الليمون مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم ويمزجا جيدا لعمل معجون ، ثم يوضع على الأجزاء التي تعاني من فرط التعرق ، ويتم شطفها بعد 10 دقائق ، تستخدم هذه الوصفة يوميا .


10- خل التفاح :

يتميز خل التفاح بخصائصه القابضة والتي تستطيع التحكم في العرق الزائد عن طريق تضييق مسام الجلد من الخارج ومعادلة مستوى PH في داخل الجسم ، يمكن إستخدام خل التفاح الخام ليلا ويتم شطفة صباحا ، وذلك بعد التأكد من عدم وجود حساسية لهذا المكون ، أو يتم تناوله عن طريق إضافته للماء الدافئ مع ملعقة من عسل النحل ، وللحصول على نتائج فعالة يتم تناوله مرتين يوميا .


11- الفحم المنشط :

يعمل هذا المكون على إمتصاص رطوبة الجسم والتخلص من الإفراط في التعرق ، تضاف ملعقة من الفحم المنشط إلى كوب من الماء الدافئ ويتم تناوله على معدة فارغة ، ولكن في حالة وجود مشكلات بالمعدة يجب تناوله بعد الطعام .


12- الشاي الأسود :

يحتوي الشاي على مادة  “التانيس”  التي تساعد في سد المسام وبالتالي تمنع التعرق ، كما تعمل على تبريد درجة حرارة الجسم ، يمكن إستخدام أكياس الشاي الرطبة على اليدين والقدمين لمدة 5 دقائق ، وتستخدم من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا ، بالإضافة إلى الإستمتاع بشرب كوبين أوثلاثة خلال النهار إذا كنت من محبي الشاي .


13- الطماطم :

تتميز الطماطم بخصائصها المبردة للجسم وقدرتها على علاج مشكلة زيادة التعرق ، حيث تقلص المسام  التي تسبب هذه المشلكة ، يستخدم عصير الطماطم لفرك اليدين والقدمين أو الأجزاء الأخرى من الجسم ، وتشطف بعدها بالماء الدافئ .