5 أنواع لحساسية الصويا عند الأطفال

إن الحساسية لأنواع الطعام المختلفة يعتبر واحدا من المواضيع الهامة التي تستحق النقاش ، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالأطفال ، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن الحساسية  تعتبر أمرا مجهولا مثير للشك ، فحتى الأطفال قد يتعرضوا للحساسية ، وتعد الحساسية للأطعمة من أكثر الأنواع إنتشارا بينهم ، والحساسية لمنتجات الصويا واحدة  من هذه الأنواع الشائعة ، والتي تظهر بشكل واضح عند الرضع والأطفال .

وطبقا للدراسات الحديثة تحدث الحساسية لمنتجات الصويا عند الأطفال التي تتراوح أعمارهم مابين 3-10 سنوات ، ومنتجات الصويا مشتقة من فول الصويا ، والذي ينتمي لعائلة البقول ، وعادة ما يصاب الشخص بالحساسية لنوع أو أكثر من البقول .

تظهر أعراض الحساسية لمنتجات الصويا خلال دقائق من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المنتجات وقد تستمر لعدة ساعات بعدها ، ومن أهم أعراض الحساسية للصويا الشعور بتنميل داخل الفم ، الحكة أو التورم في الشفتين أو الوجه ، الصفير ، التنفس بصعوبة ، ألم في البطن ، الإسهال ، القيء أو إحمرار الجلد .

معظم الأباء والأمهات لديهم تساؤل حول كيفية التحكم في مشكلة حساسية الصويا عند الأطفال ، لا يوجد شيء خطير في هذا النوع من الحساسية حتى تتحول إلى ردة فعل عنيقة تعرف بالحساسية المفرطة ، لذلك يقدم لكم هذا المقال خمسة أنواع لحساسية منتجات الصويا التي قد تظهر على الأطفال .


5 أنواع لحساسية الصويا عند الأطفال


أنواع الحساسية المختلفة لمنتجات الصويا :


1- حساسية ليسيثين الصويا :

يعد ليسيثين الصويا من أكثر المواد التي يتم إضافتها للمكملات الغذائية ، كما تستخدم في بعض منتجات الأطعمة لتحسين مدة صلاحيتها ، كما تساعد في بلورة السكر في الشوكولاتة ، ومن أهم مميزات ليسيثين الصويا أنه يقلل إنتشار الزيت أثناء قلي بعض الأطعمة ، ولكن يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون حساسية لليسيثين الصويا تناول الأطعمة التي تحتوي عليه .


2- حساسية بروتين الصويا :

يعتبر فول الصويا و منتجات فول الصويا من الأطعمة المعروفة ، لأنها تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان ، وعلى الرغم من أن فول الصويا يلعب دورا هاما في تقديم العديد من المواد الغذائية اللازمة لصحة الجسم ، إلا أنه يحتوي على 21 نوع من البروتينات التي قد تسبب الأمراض المتعلقة بالربو والأزمات الصدرية ، ولذلك عندما يسأل البعض عن كيفية التخلص من الحساسية الذي يسببها فول الصويا ، تكون الإجابة ببساطة هي تجنب تناول فول الصويا ومشتقاته .


3- الحساسية لحليب الصويا :

يوجد بعض الأطفال الذين يعانون من الحساسية لحليب الصويا ، بالإضافة إلى ذلك وجد أن حليب الأبقار ليس جيد للمرضى الذين يعانون من المشكلات المتعلقة بالربو ، ولكن الجزء الأفضل حول لبن الصويا أنه يتلاشى مع وصول الأطفال لسن الثلاثة سنوات .


4- حساسية زيت الصويا :

بالمقارنة بالأنواع السابقة ، فالحساسية لزيت الصويا تكون أقل ، لأنه يحتوي على كمية قليلة جدا من البروتينات ، وتناول زيت الصويا المكرر قد يسبب ردود أفعال خطيرة للجسم ، ولكن من النادر حدوثها عند بعض الأشخاص ، فبمجرد تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت الصويا يعاني هؤلاء الأشخاص من ردود أفعال الجسم لها ، لذلك يجب عليهم تجنب إستخدام زيت فول الصويا في طهي الطعام ، ومنع تقديم الأطعمة المعدة به للأطفال الذين يعانون الحساسية له .


5- حساسية صوص الصويا :

كما يوضح الإسم ، فصوص الصويا يصنع بشكل أساسي من فول الصويا ، والمشكلة أيضا تكمن في أنه يحتوي أيضا على الدقيق ، لذا يكون من الصعب معرفة نوع الحساسية ، ولكنها تسبب بعض الأعراض مثل التهاب الفم وبعض المشكلات الجلدية الأخرى .

ولا ننسى أن أسباب الحساسية تختلف من طفل لآخر ، لذلك يجب تقصي الأمر ومعرفة السبب الحقيقي لها ، حتى نستطيع أخذ الخطوات السليمة للعلاج والتحكم في هذه الحالة سريعا .