طرق مدهشة لتخفيف القلق والتوتر أثناء الإمتحانات

لقد إقترب موعد الإمتحانات المدرسية  السنوية ، والتي يشعر الطلاب خلالها بالملل في جميع مراحل الصفوف التعليمية ، وبالمثل أثناء إجراء إختبارات القبول بالجامعات ، ونظرا لإرتفاع مستوى المنافسة بين الطلاب للحصول على أعلى الدرجات والتقديرات ، فقد يصابوا بالضغط النفسي والقلق ، مما يسبب عدم تأديتهم للإختبارات بالشكل المتوقع .

لذلك يناقش هذا الموضوع بعض الخطوات والطرق التي تساعد هؤلاء الطلاب ، الذين يعدون أنفسهم لتأدية الإمتحانات ويحاولون الحصول على درجات جيدة ، والتي تساعدهم في التخلص من القلق والتوتر الذي يعرقل طريق وصولهم للأهداف المنشودة لهم في التعليم .

عندما يبدأ الطالب في الشعور بالخوف والقلق بسبب إقتراب موعد الإمتحانات ، يعاني من فقدان الشهية والإحباط ، كما أنه لا يشعر بالجوع ، تسيطر الإمتحانات على تفكيره بالكامل مما يؤثر على نمط وساعات نومه أيضا ، لذلك يجب الإستعداد لهذه الفترة بطريقة صحيحة منذ البداية ، وتعتبر هذه أفضل طريقة لتجنب مشكلة التوتر والقلق أثناء الإمتحانات ، ولكن إذا لم بنجح  الطالب في فعل ذلك في البداية فلا داعي للقلق  ، فقط يجب عليه أن يتبع هذه الخطوات البسيطة التالية التي تساعد في تهيئته جيدا للإمتحانات ، وتخلصه من التوتر والقلق .


طرق وخطوات التخلص من القلق والتوتر خلال فترة الإمتحانات :


1- التنفس بعمق :

ينصح بالتنفس بعمق لفترة تتراوح بيت 3-5 دقائق يوميا قبل البدء في المذاكرة والقيام بالواجبات ، تساعد هذه الطريقة على زيادة القدرة على التركيز ، وتهيئ الطالب ليكون مستعدا لتأدية الإمتحانات دون توتر وقلق .


2- التأمل :

يعتبر التأمل في الطبيعة لمدة 10 دقائق يوميا أفضل طريقة للقضاء على القلق والتوتر ، لذلك ينصح هؤلاء الطلاب الذين يمرون بقترة الإمتحانات فعل ذلك يوميا ، مما يساعدهم على التركيز جيدا والقدرة على تحصيل دروسهم بشكل أفضل .


3- تمرينات العضلات الخفيفة :

تساعد الحركات الخفيفة وتمارين عضلات الكتف والرقبة على الحفاظ على هدوء وإسترخاء الطالب ، لذلك ينصح بتأدية هذه التمارين خلال فترة المذاكرة ، لا يساعد ذلك على إسترخاء العضلات فقط ، بل يقاوم الشعور بالتوتر الذي يعطل القدرة التحصيلية للطالب .


4- التمارين الهوائية ” الإيروبيك” :

يعتبر هذا النوع من التمارين من أفضل الطرق للتخلص من التوتر ، وخصوصا للطلاب أثناء تأدية الإمتحانات ، لذلك ينصح بالقيام بتمارين الإيروبيك لمدة 10 دقائق يوميا ، لتساعد في زيادة التركيز والتخلص من القلق والتوتر سريعا .


5- تناول الأطعمة الصحية :

عندما يكون العقل في حالة من العمل المتواصل ، يجب تناول الأطعمة الصحية المناسبة لتساعده في أداء هذا العمل بكفاءة ، لذلك يجب تناول الخضروات الطازجة ، المكسرات والفواكه المختلفة يوميا ، خصوصا في فترة الإمتحانات ، يساعد ذلك على التركيز والتخلص من التوتر .


6- النوم جيدا :

البقاء مستيقظا طوال الليل للمذاكرة ، لا يساعد الطالب أبدا ، ولكنه يسبب له الإرهاق والتوتر النفسي ، لذلك يجب الحصول على القسط الوافي من الراحة والنوم على الأقل 6 ساعات يوميا أثناء هذه الفترة ، للتخفيف القلق والتوتر المصاحب لها .


7- الإستماع إلى الموسيقى :

يساعد الإستماع إلى الموسيقى لعدة دقائق خلال ساعات المذاكرة في تخفيف القلق ويحافظ على صفاء الذهن مما يدعم القدرة على التركيز والتحصيل الجيد للمعلومات .


8- تجنب المنشطات :

تناول بعض المنشطات التي تحفز على الإستيقاظ كالقهوة قد يساعد في القدرة على التركيز ، ولكن تناول كوبا بعد الآخر يؤثر على ساعات النوم اللازمة خلال اليوم ، وينتج عن ذلك فقدان التركيز وزيادة التوتر على عكس المتوقع .