أنواع الأطعمة التي تحتاجها السيدات للحفاظ على صحتهن

تعرف السيدات بشكل جيد أهمية تناول الأكل الصحي ، وعلى الرغم من ذلك تعتبر صحتها من الضروريات الثانوية لها ، فقد تنسى ذلك وسط الأعمال المنزلية التي تقوم وأعباء عائلتها وعملها أيضا ، ولذلك تحتل صحتهن المقاعد الخلفية من الأولويات ، لذلك يجب تسليط الضوء على هذه المشكلة .

يجب أن يكون الحصول على النظام العذائي المتوازن في مقدمة متطلبات المرأة ، نظرا للتغيرات البيولوجية التي تتعرض لها في كل يوم يمر من حياتها ” منذ سن البلوغ حتى مرحلة سن اليأس” ، لأن هذه المراحل المختلفة تسبب العديد من المشكلات الصحية لها ليس فقط بدنيا ، ولكنها تؤثر على صحتهم العقلية والنفسية أيضا .

لذلك يجب التعرف على الأطعمة الهامة والعناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها المرأة ، والتي لا تعي بها كنتيجة لما يحيط بها من عوامل كالتغيرات في أسلوب الحياة ، الحياة سريعة الخطى ، عدم توفر الوقت وغيرهم ، لذلك يجب أن تدرك جميع السيدات النظام العذائي المثالي لها ، والذي يشمل كميات معتدلة من جميع العناصر الأساسية ، كما لابد معرفة أن النقص في أي من هذه العناصر يؤثر سلبيا على صحتها بشتى الطرق .


العناصر الغذائية وأنواع الأطعمة التي تحتاجها السيدات ضمن النظام الغذائي :


1- الأطعمة الغنية بالحديد :

تتعرض المرأة للإصابة بالأنيميا والسبب الرئيسي وراء هذه المشكلة هو فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية ، لذلك يجب أن تتضمن حميتها الأطعمة الغنية بالحديد حتي تقيها من نقصه ، ومن أهم المصادر الغنية به الخضروات الورقية ، الفواكه والحبوب الكاملة أيضا .


2- حمض الفوليك :

يعرف حمض الفوليك أيضا بفيتامين ب 9 ، وهو من الفيتامينات الهامة للسيدات خصوصا قبل فترة الحمل ، حيث يساعد حمض الفوليك على تقليل فرص حدوث التشوهات العصبية وعيوب القلب عند الأجنة ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب9 الفواكه ، المكسرات ، الخضروات الورقية والحبوب .


3- الأطعمة الغنية بالكالسيوم :

يجب أن تضيف السيدات الأطعمة الغنية لنظامها الغذائي ، لا يفيد الكالسيوم فقط صحة العظام ، ولكن يؤدي نقصه إلى متلازمة المبيض متعدد التكيسات PCOS التي تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية  ، كما تؤثر على الخصوبة لديهن ، لذلك يجب أن تتناول السيدات اللبن ومشتقاته ، البروكلي واللوز للحصول على كمية الكالسيوم التي تتطلبها أجسامهن .


4- الأطعمة الغنية بفيتامينات ب :

تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين ب من أهم الأنواع التي يجب أن تتناولها السيدات ، فالنقص في هذه المجموعة من الفيتامينات يسبب بعض الاضطرابات في هرمونات الجسم ، لذلك يجب إضافة بعض المصادر الغنية بها مثل المكسرات ، الحبوب ، الخضروات والسمك لحميتهن ، حتى تتجنبن نقص هذه الفيتامينات الهامة .


5- الأطعمة التي تحتوي على الزنك :

يعتبر الزنك من العناصر الاساسية التي تتطلبها المرأة لبناء وتعزيز الجهاز المناعي لها ونمو الخلايا ، فالأطعمة الغنية بالزنك تساعد في تخطي مشكلات الدورة الشهرية والخصوبة ، ومن أهم هذه الأطعمة بذور الكتان ، بذور القرع والفاصوليا الجافة .


6- الأطعمة الغنية باليود “اليودين” :

يسبب نقص عنصر اليود إلى زيادة الوزن وحدوث بعض مشكلات الخضوبة ، ويوجد هذا العنصر في البقول بأنواعها ، التوت ، الفراولة وبعض الأطعمة والفواكه الأخرى .


7- فيتامين د :

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة العظام ، ونقص هذا الفيتامين عند المرأة يسبب العديد من المشكلات الصحية التي قد تواجهها ، حيث يعمل على الوقاية من المشكلات المتعلقة بالخصوبة ، البيض ، المشروم “عيش الغراب” والجبن عدد قليل من الأطعمة الغنية بفيتامين د التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي للسيدات ، كما ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميا بعيدا عن فترة الظهيرة .