كيف تسوق لمنتج جديد ؟

التسويق لمنتج جديد أمر صعب للغاية بالنسبة  للكثير من أصحاب الشركات ،و التجار حيث يتطلب منهم بذل جهد كبير و تحمل الكثير من الأعباء من انتاج منتج مناسب لرغبات و احتياجات الجمهور ،و تعريفهم به بطرق مميزة من أجل زيادة المبيعات و تحقيق أرباح ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على كيفية التسويق لمنتج جديد فقط تفضل بالمتابعة .




أولاً نبذة عن التسويق ،و اهميته ..


يعرف التسويق بأنه عبارة عن عدة أنشطة  و مجهودات يتم بذلها من أجل التعرف على متطلبات العملاء ،و من ثم القيام بأنتاج منتجات تسهم في تلبية هذه المتطلبات ،و هذا ما يساعد المؤسسات أو الشركات على زيادة أرباحها ،و أصبح التسويق هذه الآونة يشكل أهمية كبيرة ،و ذلك نظراً للزيادة السكانية الهائلة في الكثير من أنحاء العالم بجانب التطورات المتلاحقة ،و تعدد الرغبات و المتطلبات ،و الحاجة الملحة إلى توفير منتجات ،و خدمات مناسبة من أجل اشباع هذه المتطلبات و الحاجات بجانب ذلك نيعتبر التسويق ذات أهمية خاصة بالنسبة لأصحاب الشركات ،و المؤسسات الكبرى ،و التجار أيضاً لأنه يساعدهم على تصريف منتجاتهم أولاً بأول ،و عدم تخزينها ،و الفوز بأرباح مناسبة تساعدهم على تحقيق نصيب سوقي متزايد .


أقرأ :


بحوث التسويق و أهميتها




ثانياً كيفية التسويق لمنتج جديد ..؟


يمكن الإعتماد على مجموعة فعالة من الطرق من أجل النجاح في التسويق للمنتجات الجديدة ،و من أبرزها ما يلي :-

– من الضروري أن تقوم الشركات بعمل دراسات دقيقة من أجل التعرف على حاجات العملاء ،و من ثم انتاج منتج يشتمل على المواصفات التي تسهم في اشباع هذه الحاجات  ،و كذلك عليها التعرف على الصفات التي تتميز بها الشرائح التي تظهر اهتمامها ،و شغفها بهذا المنتج ،و ذلك من أجل القيام بتحديد الطرق المناسبة لإقناعهم بشرائه .

– يجب القيام بحصر المميزات التي تتصف بها المنتجات المشابهة من حيث السعر ،و قدرته على الوفاء برغباته و متطلبات العملاء ،و حجم الإقبال عليها حتى يتم انتاج منتج أكثر تميزاً من هذه المنتجات ،و ينجح في منافستها .

– العمل على اعداد تصميم فريد  للمنتج ،و اختيار اسم مميز له ،و تبني أسلوب ،و طرق مبتكرة من أجل تعريف العملاء بالمنتج ،و هذا بالطبع مهمة قسم الدعاية ،و الإعلان الذي يهدف إلى تعريف العملاء بالمنتجات ،و بمميزاتها ،و مجموعة من المعلومات الخاصة بها .

– يجب أن يسير هؤلاء الأشخاص وفقاً لخطة تسويقية تتسم بالوضوح ،و الدقة ،و الواقعية ،و تعد تحت اشراف نخبة مميزة من رجال  التسويق المتخصصين ،و كذلك يجب متابعة نتائج هذه الخطة أولاً بأول ،و محاولة ايجاد حلول سريعة للإنحرافات التعرف على مدةى تجاوب الجمهور ،و اقباله على المنتج المعروض ،و ذلك لضمان تحقيق نسبة مميزة من الأرباح .

– يفضل الإطلاع على أكبر قدر من التجارب ،و الخبرات السابقة لأصحاب الشركات ،و ذلك من أجل الإستفادة من خبراتهم التي ساعدتهم على تحقيق مكاسب ،و أيضاً لتجنب الوقوع في أخطائهم .

– يمكن أن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواقع التواصل الإجتماعي من أجل تعريف الجمهور بالمنتج ،و الإطلاع على آرائهم ،و بالطبع الإعتماد على هذه المواقع يتميز بأنخفاض تكلفته مقارنةً بالوسائل الإعلانية ،و الدعائية الآخرى ،و كذلك تنجح هذه الوسائل في الوصول إلى فئة كبيرة جداً من العملاء نظراً لكثرة عدد الأشخاص من مختلف الفئات العمرية التي تقضي فترة كبيرة يومياً أمام هذه المواقع .

– يمكن الإستفادة من المؤتمرات ،و المناسبات التي يتجمع فيها عدد كبير من الأشخاص من أجعل طرح المنتج ،و تعريفهم به و محاولة استمالتهم للإقبال على شراء المنتج .

ثالثاً  الأخطاء التي يجب الإبتعاد عنها .. هناك مجموعة من الأخطاء يجب تجنبها من أجل النجاح في تسويق المنتج ،و من ابرزها الآتي :-

* محاولة اهدار أوقات العملاء بالتحدث  لفترات طويلة عن المنتجات ،و هذا ما يجعل معظمهم يشعر بالملل ،و الضيق ،و لا يقبل على شراء المنتج .

*  اتباع أسلوب غير لائق في التحدث أمام العمل بالإضافة إلى الوعود الزائفة .

* عدم التخطيط للقاء العملاء بشكل مناسب ،و هذا ما يثير غضب العملاء في كثير من الأحيان ،و يترك في نفوسهم انطباع سيء في نفوسهم عن الشركة .