اكبر الانهيارات الأرضية

الانهيارات الأرضية هي واحدة من الأمور المهددة للحياة ، وهي الأحداث التي يمكن أن تجعل الأمر يبدو كما لو أن العالم الذي نعيشه في انهيار كبير . تلك الانهيارات الارضية المدرجة أدناه هي بعض من أكثر الانهيارات الأرضية الدموية المسجلة في تاريخ البشرية ، خلافاً لعدد من المآسي الأخرى .

اكبر الانهيارات الأرضية


هواسكاران ، Ranrahirca ، بيرو ، يناير 1962 (4500 حالة وفاة)


جبل هواسكاران هو جبل شهير في بيرو مع ذروته المغطاه بالثلوج والتي ترتفع إلى نحو 22205 قدم . في شهر كانون الثاني من عام 1962 ، أدى ذوبان جزء من الجليد من قمة شمال الجبل إلى انهيار أرضي ، مما أدى إلى حدوث الأحداث المأساوية في وفاة ما يقرب من 4500 شخص . ويشار محلياً لهذا الانهيار بإسم “Huayco ، والذي ينطوي على الصفيحة الجليدية الضخمة التي كانت تشير تقديراتها إلى حوالي 1 كيلو متر وبما يصل إلى 40 قدما . كما تحركت الصفيحة الجليدية بسرعة إلى أسفل المنحدرات ، وتجمع الصخور والحطام من الجبل .


تدفقات حطام هواراس ، انكاش ، بيرو ، ديسمبر 1941 (5000 حالة وفاة)


هواراس ، هي مدينة في بيرو في منطقة انكاش . قبل فجر يوم 13 ديسمبر 1941 ، ضربت كارثة مدينة بيرو عندما أدى الانهيار الأرضي في جليد الانهار في بحيرة Palcacocha ، وتوليد الموجات الضخمة التي دمرت السد تماما على البحيرة ، وتم كسر سد آخر في بحيرة Jircacocha القريبة أيضا من مياه الانهار الجليدية التي المتدفقة ، مما أدى إلى مقتل نحو أكثر من 5000 شخص في هذه الكارثة .


انهيارات جبل كيلود ، جاوا الشرقية ، اندونيسيا ، مايو 1919 (5،000+ حالة وفاة)


جبل كيلود في جاوة الشرقية ، اندونيسيا ، هو واحدة من الجبال الشهيرة بالبركين النشطة للغاية ، هذا الانهيار الخطر هو واحدة من البراكين التي اندلعت حوالي 30 مرة في الماضي مما أسفر عن مقتل الآلاف من الناس في الكوارث البركانية . وقعت واحدة من أعنف الثورات من هذا البركان في 19 مايو لعام 1919 ، عندما تم طرد أكثر من 38 مليون متر مكعب من المياه من بحيرة فوهة البركان ، والتي تراكمت لكميات كبيرة من الرواسب والمواد البركانية إلى تشكيل الانهيارات القاتلة . انتقلت الانهيارات أسفل الجبال مع السرعة العالية وجرفت وغرق كل ما جاء في طريقها .

اكبر الانهيارات الأرضية


الانهيارات الطينية في شمال الهند ، Kedarnath ، الهند ، يونيو 2013 (5700 حالة وفاة)


وقعت تلك الانهيارات في واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخ الهند في شهر يونيو من عام 2013 ، وذلك عندما قتلت الفيضانات القوية حول 5700 شخصا في الدول الواقعة في جبال الهيمالايا أوتارانتشال . وعقدت الأمطار الغزيرة المفاجئة المتسقة مع الأمطار الموسمية المستمرة في المقام الأول والمسؤولة عن الكارثة ، التي اصطلح على تسميته رسميا بإسم هذه الكارثة الطبيعية . ومع ذلك ، فإنها كانت جزءاً من البيئة ، والعلماء ، وفي تثقيف الجمهور الذين يعتقدون في خلاف ذلك . وفقا لها ، فقد تدخل البشر في النظام الإيكولوجي من جبل الهيمالايا والذي جعل النظام البيئي الهش للغاية هو عرضة للكوارث . وكانت السياحة الجامحة في المنطقة قد عززت من النمو السريع للفنادق والطرق والمحلات التجارية في جميع أنحاء المنطقة دون الالتفات إلى قوانين البيئية ومتطلبات النظام البيئي . وكان تكاثر السدود الكهرومائية في أوتارانتشال أيضا هو عامل هام آخر والمسؤول عن الضرر البيئي . وكان هطول الأمطار الغزيرة قد سبق تسجيله في المنطقة والتي أدت أيضا إلى السيول الجارفة .


زلزال Yungay ، بيرو ، مايو 1970 (22،000 حالة وفاة)


في شهر مايو من عام 1970 ، تسبب سلسلة الزلزال الهائلة من الانهيارات الأرضية والانهيارات الصخرية والثلوج التي دفنت مدينتي Yungay وRanrahirca . مما تسبب في قتل ما يقرب من 22،000 شخص في هذه الكارثة الطبيعية . وأسفر الانهيار على امتداده لمسافة 16.5 كيلو متر .

اكبر الانهيارات الأرضية


مأساة أرميرو ، توليما ، كولومبيا ، نوفمبر 1985 (23،000 حالة وفاة)


البركان الخامد نيفادو ديل رويز في توليما ، كولومبيا ، هو البركان الذي جاء بشكل مفاجأ في 13 نوفمبر من عام 1985 ، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 23،000 شخص . وتسبب في تدفق الحمم البركانية من فوهة البركان إلى ذوبان الأنهار الجليدية في الجبال حيث أرسلت الانهيارات القاتلة ، والمشبعة بالطين ، والجليد والثلج ، والحطام البركاني ، وهرعت إلى أسفل الجبل بسرعة قاتلة نحو المناطق السكنية وتحتها مباشرة . وهناك الانهيارات القريبة التي اجتاحت مدينة أرميرو ، مما أسفر عن مقتل الآلاف هناك ، في حين انه قد تم الإبلاغ عن إصابات اخرى في هذه المدن الأخرى في تشينتشينا .


مأساة فارغاس ، فارغاس ، فنزويلا ، ديسمبر 1999 (30،000 حالة وفاة)


شهد شتاء عام 1999 هطول أمطار غزيرة بشكل غير معتاد في دولة فارغاس في فنزويلا . وأدى ذلك هطول الأمطار إلى سلسلة من الفيضانات الكبيرة والصغيرة وتدفقات الحطام الذي تسبب في قتل حوالي 30،000 شخص في المنطقة . حسب التقديرات ، هناك ما يقرب من 10٪ من سكان فارغاس لقوا حتفهم في تلك الكارثة .

اكبر الانهيارات الأرضية


زلزال هاييوان ونينغشيا والصين ، ديسمبر 1920 (100،000+ حالة وفاة)


زلزال هاييوان هو ثاني أخطر زلازل في العالم في القرن ال20 ، بلغت قوة الزلالزال نحو 8.5 ريختر ، والذي نتج عنه عدد من الانهيارات الارضية الرئيسية مما تسبب في دمار هائل في الأرواح والممتلكات . هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة الريفية من هاييوان مساء يوم 16 ديسمبر في عام 1920 ، هي واحدة من أكثر الكوارث دموية ، مما تسببت في قتل مايقرب من 100،000 شخص ، مع إلحاق الأضرار البالغة على مساحتها الممتدة إلى حوالي 20000 كيلو متر مربع . وتشمل المناطق الأكثر تضررا من بؤرة الزلزال في مقاطعة هاييوان في ما هو الآن يعرف بمنطقة قوانغشى الذاتية الحكم . هاييوان هي المقاطعة التي فقدت وحدها نحو أكثر من 50٪ من سكانها في الكارثة .