أعراض سرطان المثانة التي يجب أن تعرفها السيدات

يعتبر سرطان المثانة من الأشياء التي لا تهتم بأعراضها المرأة بمقارنة سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم ، لذلك يجب توخي الحذر ومعرفة هذه الأعراض التي تدل على وجود هذا المرض وخصوصا لدى السيدات ، ويعتقد الأشخاص أن هذا النوع من السرطان يصيب كبار السن والرجال فقط ، على الرغم من ذلك تؤكد العديد من الأبحاث الحديثة التي تؤكد أن المرأة قد تكون من أكثر الأشخاص عرضة لسرطان المثانة في مراحل متقدمة منه .

لذلك يجب التعرف على الأعراض المصاحبة لسرطان المثانة لدى السيدات، والتي تساعد في تشخيص هذا المرض قدر الإمكان ، وتحذر من خطر تطوره ، لذلك يقدم هذا المقال الأعراض الأولية التي تساعد في اكتشافه مبكرا ، وأحيانا عند ظهورها يكون الورم قد انتشر بالفعل لباقي أجزاء الجسم ، فقد يصل إلى الرئتين مما يسبب السعال وصعوبة التنفس ، أو يصيب الكبد ويصاحب ذلك وجود ألما أسفل البطن ، أما إذا انتشر ليصل للعظام فقد يسبب ألما فيها أو بعض الكسور .


أعراض سرطان المثانة لدى السيدات :


1- ظهور دم في البول :

تتجاهل الكثير من السيدات ظهور دم البول ، اعتقادا منهن أن هذا الأمر متعلقا بالدورة الشهرية أو فترة انقطاع الطمث “سن اليأس” ، ولكن يجب توخي الحذر والذهاب للطبيب على الفور عند ملاحظة هذه العلامة .


2- التشابه بين أعراض التهاب المسالك البولية :

تتشابه أعراض سرطان المثانة مع أعراض التهاب المسالك البولية “UTI” ، مما يسبب وجود تداخل بين الأعراض ، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الفحص الطبي للتأكد من ذلك الأمر ، لأن هذه الحالة من أهم الأعراض التي قد تحدث للمرأة عند الإصابة بسرطان المثانة .


3- الألم الغير مبرر :

يرتبط الألم بشكل كبير بوجود سرطان المثانة ، وقد يظهر هذا الألم في منطقة الخصر ، البطن أو تجويف الحوض ، وقد ينتشر الورم للعظام ، وتظهر العلامات المرتبطة بذلك مبكرا .


4- انخفاض الشهية :

يعتبر فقدان الشهية من الأعراض الشائعة للسرطان ، وقد يصاحب نمو وانتشار السرطان في الجسم أعراض أكثر تطورا مثل خسارة الوزن بشكل كبير ، الشعور بالتعب والإرهاق .


5- التدخين :

التدخين ليس واحدا من أعراض الإصابة سرطان المثانة ولكن يجب الإشارة إليه، حيث وجد أن 50% من المصابين بهذا المرض من الأشخاص المدخنين ، ويعتبر ذلك من أكثر العوامل التي تزيد خطر الإصابة ، لذلك يجب التوقف عن التدخين للسيدات فورا تجنبا للعواقب الناتجة عن هذا الأمر .


نصائح للوقاية من أنواع السرطان المختلفة لدى السيدات :


1- يجب تجنب زيادة الوزن :

أثبتت الدراسات أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية لدى الجنسين وخصوصا السيدات ، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الطازجة الطبيعية وإتباع نظام غذائي صحي .


2- تجنب التعرض للمواد الملوثة :

يجب الإبتعاد عن الأماكن الذي تعج بالمواد الملوثة مثل أكسيد الرصاص وأول أكسيد الكربون ، لأنهما يزيدان خطر الإصابة بالأورام السرطانية ، وتتواجد هذه المواد في الطرق والمصانع ومولدات الطاقة ووسائل التدفئة .


3- التوقف عن التدخين :

يعتبر التدخين من أكثر العوامل المسببة للسرطان ، ويعتبر السبب الرئيسي وراء حالات الموت المرتبطة بهذا المرض ، لذلك يجب الامتناع عن التدخين ، وتجنب التدخين السلبي للأشخاص غير المدخنين .


4- تجنب الإصابة والفيروسات :

يجب تجنب العدوى بالفيروسات والبكتريا لأنها تعتبر سببا لبعض أنواع السرطان المختلفة ، وقد ينتهي الأمر بالوفاة .


5- الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة :

تعتبر أشعة الشمس من المصادر الهامة لفيتامين د المفيد لصحة العظام ، ولكن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يسبب سرطان الجلد .


6- الفحص الطبي المستمر :

يساعد الفحص الدوري المستمر في الكشف المبكر عن أنواع السرطان والبدء في الخطوات الصحيحة للعلاج والحد من انتشار المرض .


7- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة :

يجب تغير النظام الغذائي ليصبح معتمدا على الخضروات والفواكه بشكل كبير ، لأنها من المصادر الغنية بالفيتامينات العديدة والمعادن الأساسية اللازمة لتعزيز الجهاز المناعي مما يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة والسرطان ، ومن أهم هذه الأطعمة الكرنب ، الملفوف ، البروكلي ، السبانخ ، الجرجير ، الكرفس والطماطم .


8- يجب ممارسة التمارين الرياضية :

تساعد ممارسة الرياضة وشرب الماء على تنقية الجسم من السموم الضارة المتراكمة ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب السرطان .