ماذا يحدث في جسم الإنسان عند تناول الشاي الأخضر ؟

هل تحاول إنقاص وزنك ؟ هل قمت بالعديد من التغيرات في نظامك الغذائي ، ولكن لم تنجح في الوصول إلى الوزن الذي تتمناه  بعد ؟ يجب أن تعرف أنه مازال هناك شيء ما خاطئ في نظامك الغذائي ، ولكنه ليس الشاي الأخضر بالتأكد ، فالشاي الأخضر لا يسبب زيادة الوزن على الإطلاق ، بل قد يكاد أن يكون خاليا من السعرات الحرارية ، إلا إذا تم إضافة ملعقة أو أكثر من السكر الأبيض له أثناء تحضيره ، فلا يوجد أي نوع من الشاي الأخضر  يعرقل عملية إنقاص الوزن .

يعرف الشاي الأخضر بأنه واحدا من المشروبات المفيدة لجسم الإنسان ، فيحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة ومواد أخري مفيدة للنظام الغذائي ، ويؤكد العلماء أن عملية حرق السعرات الحرارية تحدث باستمرار داخل جسم الإنسان ، كما أنه يحتاج إلى الطاقة التي تساعد بشكل واضح في حرق السعرات الحرارية ،  للقيام حتى بأبسط الوظائف الأساسية بداخله .

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يستطيع زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة حوالي 3-4% وقد ترتفع في بعض الحالات لنسبة 8% ، مما يساعد في إنقاص الوزن ، وليس كسب الوزن قطعا .


دلائل تؤكد أن الشاي الأخضر يساعد في حرق السعرات الحرارية :


1- يساعد الشاي الأخضر في حرق الخلايا الدهنية :

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أنه عند تناول الشاي الأخضر بانتظام يساعد في اختزال دهون الجسم على المدى الطويل ، ويحدث ذلك عن طريق زيادة حرق الدهون وبالتالي تقل كتلة الجسم ، وبالمقارنة بطرق إنقاص الوزن والحميات ، فالشاي الأخضر من أكثر الوسائل الفعالة لذلك الغرض .


2- يحتوي على الكافيين الذي يحفز حرق الدهون :

يقدم الشاي الأخضر عدد هائل من المواد النشطة بيولوجيا مثل الكافين ، والذي يحفز حرق الدهون ، وعلى الرغم أن كمية الكافين الموجودة في الشاي الأخضر أقل بكثير من الكمية التي يوفرها كوب من القهوة ، ولكنه متوسط الفاعلية ، كما أن المؤثرات البيولوجية لهذه المواد المحفزة تكون جيدة بالقدر الكافي لتجعل الشاي الأخضر علاجا فعالا لإنقاص الوزن .


3- يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز حرق الدهون :

تعتبر مضادات الأكسدة من أفضل الأشياء التي يقدمها الشاي الأخضر ، ومن أهم هذه المواد الموجودة في الشاي الأخضر مادة EGCG ، والتي تفيد بشكل كبير  في زيادة عملية الميتابوليزم ، حيث أثبتت العديد من الأبحاث فاعلية هذه المواد في الحفاظ على وزن الجسم .


4- يحتوي على مركبات نشطة تقوي عملية حرق السعرات الحرارية :

حتي تتم هذه العملية يجب أن  تحلل الخلايا الدهنية أولا ثم تطلق خلال تيار الدم ،  ويحتوي الشاي الأخضر على مثل هذه المركبات التي تسرع عملية تكسير الدهون ، وينتهي الأمر بتعزيز الميتابوليزم بشكل كبير .


5- يساعد في تنظيم النوريبنفيرين :

تساعد مادة  EGCG المضادة للأكسدة على إبطاء عملية تحليل النوريبنفيرين ، وهو هرمون يحتاجه الجهاز العصبي ليحدد الخلايا الدهنية ليقوم الجسم بتكسيرها ، وبالتالي يتم حرق الدهون بفاعلية مما يساعد في إنقاص الوزن .


6- يقوي التفاعل المشترك لتفتيت الخلايا الدهنية :

ينشأ التفاعل المشترك بمساعدة مادة EGCG المضادة للأكسدة والكافيين في الشاي الأخضر ، مما يساعد في حرق المزيد من الخلايا الدهنية ، تنتقل هذه الخلايا الذائبة إلى الدم المتدفق ، وتكون متاحة للجسم ليقوم باستخدامها حين يحتاج لإنتاج للطاقة .


7- له آثار  تثبط الشهية

: يعمل الشاي الأخضر على تقليل الشهية إلى حد ما ، مما يساعد في خفض السعرات الحرارية التي يستهلكها الأشخاص يوميا ، لذلك يستطيع إنقاص الوزن بفاعلية .


8- يقوم بتذويب دهون البطن الصلبة :

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر قادرا على التخلص من أكثر الدهون الضارة الموجودة في البطن ، والتي تعتبر السبب الرئيسي وراء عدد كبير من الأمراض التي تهدد الأشخاص بالموت .