اعراض خطيرة لا يمكن تجاهلها خلال فترة النفاس

لا تنتهي متاعب الحمل ومشاكلة حتى بعد الولادة فقد يصاحبه فترة النفاس التي يتعرض بعض السيدت بها الى مشكلات بعضها يكون طبيعي وامر عارض ينتهي بمجرد ان تنتهي فترة النفاس ولكن هناك مشكلات اخرى خطيرة يجب ان لا تنتظرالمرأة عليها وتتوجه  فورا الى الطبيب وهذا هو محط اهتمام مقالتنا اليوم سوف نتاول بعض الاعراض الخطيرة التي لا يمكن للمرأة الحامل ان تتجاهلها خلال فترة النفساس وان تنتبه اليها جيدا ولا تعتبرها اشياء بسيطه وطبيعية خلال فترة النفاس فتكون عواقبها وخيمة على صحتها تابع السطور القادمة  ..


أولا: ماهي فترة النفاس ..

الفترة التي تلو الولادة مباشرة هي فترة النفاس سواء كانت ولادة قيصرية او ولادة طبيعية وهي عبارة عن نزول كميات من الدم من فتحة المهبل يصاحبها في بعض الاحيان اوجاع وتعب وحالة من الارهاق والتوتر ومن الممكن ان يحدث للمرأة اكتئاب لانها تكون في وضع غير مريح نهائيا ،ولكن سرعان ماتختفي هذه الاعراض وتتحسن المرأة بمجرد ان تأخذ قسط من الراحة وتكون مؤلمة وليس بالشكل الحاد الذي يفوق احتمال المرأة ولكن اذا شعرت المرأة باي حالة طارة عليها التوجه الى الطبيب مباشرة لكي يتابع حالتها .


ثانيا : ماهي الاعراض الخطيرة التي لا يمكن تجاهلها خلال فترة النفاس

– اذا لاحظت المرأة ان دم النفاس تحول الى نزيف ونزول كميات كبيرة وضخمة من الدم مع الم واوجاع غير محتملة في البطن ويكون النزيف مصاحب لتكتلات او تجلطات في الدم فهذا خطر جدا ولا يوجد بينه وبين النفاس علاقة بفترة النفاس يخرج خلالها كميات دم غزيرة ولكن ليست بهذه الدرجة، سوف تلاحظي غزارة دم النفاس وزيادته عن المألوف عندما تجديه يقوم بتغطية أكثر من فوطين او اكثر خلال ساعة واكدة فقط ويكون الامر بأوجاع والم .

–  لا تنتظري واذهبي الى الطبيب فورا اذا لاحظتي ان نزول الدم مصاحب بزيادة ضربات القلب بشكل ملفت للانتباه ومؤلم ودوخة شديدة تصل الى اغماء احيانا او تعرق شديد وإغماء .. فكل هذا يشير ان هناك خطر على حياتك .

– نوبات الصداع الدائمة والمستمرة ويشتد احيانا الى صداع نصفي وتشعر المرأة به كلما بدأت في التحرك وتغير وضعها سواء من الجلوس الى الوقف او تحرك حتى اثناء الجلوس لا مشكلة اذا كان هذا الصداع بعد الولادة مباشرة او استمر حتى 24 ساعة فيكون ذلك تأثير التخدير ولكن اذا استمر اكثر من ذلك وكان بالشكل السابق ذكره فيجب التوجه فورا الى الطبيب لمعرفة السبب .

– اذا كانت ولادتك قيصيرة يجب ان تتابعي دائما جرح الولادة فإذا وجدتي ظهر عليه اي تورم او احمرار و  اذا وجدتيه يخرج منه اي سائل او يتكون عليه فطريات و وجدتي حرارتك ودرجة حرارة جسمك مرتفعة عليكي ان تذهبي الى الطبيب فورا ربما تكوني مصابه بعدوى، ويجب ايضا ان تعتني كثيرا بجرح الولادة القيصيرة عن طريق تطهيرة .

– اذا شعرتي بحالة من الضيق في التنفس لفترات طويلة ولاكثر من مرة بشكل متكرر او اوجاع في الصدر عليكي الذهاب الى الطبيب لان هذا يشير الى احتمالية الاصابة بأنسداد رئوي ، من الممكن ايضا ان تصابي بحالة برد شديد ولكن اذا وجدتي السعال مصاحب بنقاط دم فعليكي ايضا استشارة الطبيب .

– بعض السيدات يدخلون في حالة اكتئاب بعد تجربة الحمل والولادة خاصة اذا كانت مؤلمة للغاية ومرو بأشياء صعبة ولكن هناك فرق بين حالة اكتئاب بسيطة وقلق ينتهي سريعا وبين حالات الاكتئاب الحادة التي تاتي بعد الوادة فهي تمثل خطر على المرأة يجب استشارة الطبيب فورا حتى لا يصل الامر الى تكون افكار انتحارية لدى المرأة .


أخيرا .. يجب على المرأة ان تهتم بنفسها بعد الولادة ولا ينصب اهتمامها فقط على الطفل لان ذلك من الممكن ان يضر بصحتها وعليها اذا لاحظت اي من الاشياء السابقة ان تستشير الطبيب فورا .