الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح

الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح، يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة المهمة والملحة التى يتم طرحها بصورة مستمرة عبر محركات البحث على الانترنت، حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن شرح بيت الشعر الخيل والليل والبيداء تعرفنى، سوف نتعرف من خلال مقالنا الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح، على الاجابة الصحيحة المتعلقة بالموضوع.

الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح

  • الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح، حيث أن مناسبة القصيدة هي حينما قالها المتنبي لسيف الدولة حينما وشى به البعض وحسده لان سيف الدولة يقربه منه كثيرا , وان البيداء هي الصحراء وبالنسبة الى قوله الخيل تعرفني ان الخيل تعرفه بشكل جيد من كثرة ركوبه عليها والليل لانه يسير فيه والبيداء لمروره بها دون ملل اوكلل او خوف , والقرطاس هو ما يكتب فيه وقوله السيف يعرفني من قوته والقلم من كتابته روائع الشعر .
  • الفلوات هي المناطق المقفرة الفارغة وبالنسبة الى كلمة القور فهي مفرد كلمة قارة بفتح الراء وليس بالتشديد وهي كل ما ارتفع عن الارض ولكن بشكل بسيط ولا يصل الى حد البل او الهضبة بل مثل بعض الصخور .
  • الوجدان هنا هو العاطفة والمشاعر الجياشة , وشرح البيت انه يقول ان المكان الذي يذهب منه الاحباب يصبح فارغا مقفرا وحزينا .
  • وهنا يصرح بعدها الشاعر لسيف الدولة انه لو سرك ما قاله الحساد انا راض بذلك والذمم هي العهود ومفردها كلمة ذمة .
  • بعدها يقول الشاعر للحساد بان البعض يبحث عن اي امر ليوشي به لسيف الدولة وانا ليس لي عيوب فانا عال بالسماء ابقى ولا ازال بعيدا عن الكلام الذي تنشرونه عني والاكاذيب التي قيلت عني لسيف الدولة .
  • والديم هي المطر والنوى هو البعد , والوخادة هي الناقة التي تكون مشيتها طويلة او المسافة بين القدم والقدم كبيرة حيث يقول بهذا البيت ان البعد المصنوع متعب جدا ولا تستطيع تجاوزه حتى الناقة السريعة ذات الخطوات الكبيرة .
  • بعدها يصرح الشاعر قائلا بانه ليس هو من يريد الفراق ولكن بسبب الكلام الذي قيل عنه وانه مطلوم به وليس له يد او حيلة وذلك بسبب الجفاء الذي حصل وهنا بهذه الحالة فانه ليس مخيرا للرحيل بل كانك انت من تقول ارحل ولكن بطريقة غير مباشرة .

الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الاجابة الصحيحة والنموذجية المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على بعض الأمور المتعلقة بالموضوع، كل هذه الأمور تعرفنا عليها من خلال مقالنا الخيل والليل والبيداء تعرفني شرح.