أفضل الأطعمة والمكونات الطبيعية لتحسين الذاكرة

أصبح ضعف الذاكرة من المشكلات الشائعة هذه الآونة ، فالجميع ينسي بعض الأشياء الغير معتادين على فعلها بإنتظام ، كما يعاني الأشخاص العاملين وربات البيوت على حد سواء من

ضعف الذاكرة

، ويرجع ذلك لنقص بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ب الضروري للمخ ، إلى جانب التوتر ،

الاكتئاب

، الأرق والمرحلة العمرية التي يمر بها الأشخاص ، ولكن لحسن الحظ يوجد بعض المكونات الطبيعية والأطعمة التي تساعد في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز .

يوجد فرق كبير ما بين فقدان الذاكرة والنسيان ، يعرف الأول بإسم ديمنتا ويعتبر من الحالات الخطيرة جدا ، فنجد هؤلاء الأشخاص غير قادرين على تذكر الأشياء حتى أسمائهم ، ولكننا نتحدث عن النسيان الذي يتعرض له معظم الأشخاص في جميع مراحل العمر ، سواء البالغين ، الأطفال أو الشيوخ ، ويمكن التحكم في هذه المشكلات عن طريق إضافة بعض المواد الغذائية للنظام الغذائي وتغيير أسلوب الحياة .

يعتبر مخ الإنسان عضوا قويا حيث يتحكم في جميع أجزاء الجسم ، و يوصف المخ أيضا بأنه عضوا غامضا ، فلم يتمكن العلماء حتى يومنا هذا الفهم الكامل له ، ويتضمن أيضا جميع المراكز التي تتحكم في الجسم ، لذلك يجب العناية بحالته الصحية دائما لأنه المركز الرئيسي لجميع أجزاء الجسم الأخرى حتي القلب .

يساعد المخ في التذكر والتعرف على الأشياء ، وذلك لأنه قام بتخزين الذكريات التي يمر بها الإنسان منذ لحظة ميلاده في جزء معين في المخ ، وعندما لا يستطيع الشخص تذكر هذه الأحداث فلا عجب أن يشعر بالجنون ، ولكن لا داعي للقلق فهناك بعض العلاجات المنزلية التي تزيد قوة الذاكرة والتركيز أيضا .

هناك بعض الحالات الطبية التي تسبب ضعف الذاكرة أو فقدانها ، ومن بين هذه الحالات مرض الألزهايمر أو بعض المشكلات العصبية الأخرى ، قصور الغدة الدرقية أو تناول بعض الأدوية كمضادات الإكتئاب .


الأطعمة والمكونات الطبيعية التي تساعد في تعزيز قوة الذاكرة وزيادة التركيز :


1- اللوز :

يحتوي اللوز على مضادات الأكسدة ، فيتامين ب6 ، فيتامين ه والدهون الحمضية أوميجا3 ، تساعد هذه العناصر والفيتامينات على زيادة قوة الذاكرة ، حيث تقوم بتعزيز وظائف المخ بفاعلية .


2- الجوز”

عين الجمل

” :

يعتبر من المكسرات الغنية بالدهون الحمضية أوميجا3 ، فيتامين ه ومضادات الأكسدة ، ويقال أن شكل الجوز يتطابق مع شكل المخ ، لذلك يعد أفضل الأطعمة التي تعزز  وظائفه ، ينصح بتناول حفنة منه يوميا .


3- الروزماري “إكليل الجبل” :

يحتوي هذا العشب على “كارنوسيك أسيد” ، والذي يحمي من تدمير المخ وفقدان الذاكرة ، كما يوصى به لمرضى الألزهايمر .


4- الفستق :

يعتبر الفستق من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها كعلاج طبيعي لتحسين قوة الذاكرة والتركيز ، فقد يكون سبب هذه المشكلة نقص “الثيامين” أو المعروف بفيتامين ب1 ، ويعد الفستق مصدرا غنيا لهذا العنصر الهام .


5- جرثومة القمح :

تعتبر من أفضل الأطعمة للتحسين الذاكرة والقدرة على التركيز ، فتحتوي على فيتامين ه ومضادات الأكسدة ، يساعد ذلك في علاج حالات فقدان الذاكرة المتعلقة بالتقدم في العمر ، كما يزيد تدفق الدم إلى المخ مما يزيد القدرة على التركيز .


6- الأفوكادو :

تساعد ثمرة

الافوكادو

في تقوية الذاكرة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المخ ، كما لديها القدرة على علاج بعض الأمراض الأخرى .


7- التوت الأزرق :

يحتوي التوت الأزرق على مضادات الأكسدة ، التي تحمي المخ من التدمير ، تزيد التركيز وتقوي الذاكرة .


8- البصل :

يحتوي البصل على المواد المضادة للأكسدة مثل “الكيرسيتين” ، والتي تساعد في تدفق الدم للمخ مما يحميه من التعرض لمشكلات الذاكرة ، لذلك ينصح بإضافته يوميا للسلطة .


9- الحبة السوداء “حبة البركة” :

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من الجذور الحرة ، كما تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز ، ينصح بتناول مسحوق

الحبة السوداء

مع عسل النحل لتحسين مذاقها .


10- الأملا “جوسبري” :

تحتوي هذه الثمار على فيتامين ج ومضادات الأكسدة ، وتعمل على زيادة تدفق الدم للمخ مما يحميه من التدمير ، يمكن تناول عصير أو مربى الأملا .


11- السمك :

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة على دهون الأوميجا3 ، والتي تساعد في تحسين القدرات العقلية ، كما أنها من العناصر التي تعزز صحة القلب .


12- التفاح الأحمر :

تحتوي القشور الخارجية لثمرة

التفاح

الأحمر على مضادات الأكسدة مثل “الكريسيتين “، كما تتضمن الثمرة “الأنثوسيانين” التي تعمل على تقوية الذاكرة وحماية المخ من الأمراض ، كما تساعد الأشخاص المصابين بمراحل مبكرة من الألزهايمر .


13- عسل النحل :

يحتوي العسل على جميع العناصر الغذائية الهامة وتشمل مجموعة فيتامينات ب ، مضادات الأكسدة ، البوتاسيوم ، الفسفور والماغنسيوم وغيرهم ، لذلك يعتبر عسل النحل من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة والقدرة على التركيز ، كما يعمل

سكر الفركتوز

الموجود داخله على دعم نشاط المخ .


14- البيض :

يعتبر البيض نظام غذائي متكامل حيث يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، كما يحتوي على مركب دهني يسمى “الليسيثين” والذي يغذي خلايا المخ ويقوي الذاكرة .


15- بذور اليقطين :

تحتوي هذه البذور على دهون الأوميجا3 والزنك ، مما يجعلها قادرة على تقوية العقل وزيادة التركيز .


16- التمر والتين المجفف :

كلاهما يعتبر من مصادر الفسفور والعناصر الغذائية الأخرى ، مما يساعد في زيادة الذاكرة والتركيز .