كيف تجعل حقن الانسولين غير مؤلمة

حقن الانسولين هى الخيار العلاجي الاول لمرضى الانسولين من النوع الاول و هو النوع المعتمد على الانسولين ، و قد يكون ايضاً واحد من الخيارات العلاجية لمرضى السكري من النوع الثاني ، و قد تسبب هذه الحقن بعد الالام و التورمات في الجلد وذلك لان استخدامها يكون مدى الحياة ، لذلك يعاني مرضى الانسولين من الالام العديدة نتيجة استخدام هذه الحقن بشكل مستمر ، و يُعد حقن الانسولين في الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد هى المنطقة الافضل حيث انها تسهل انتقال الانسولين و سرعة وصوله كما انها تمتص الانسولين بشكل فعال و تخلو هذه المناطق من الاعصاب مما يجعل حقن الانسولين غير مؤلم و يحتاج الى ابرة صغيرة لا يشعر بها المريض ، و الاماكن التي يمكن حقن الانسولين فيها يمكن توضيحها في الصورة التالية ..

خريطة اماكن حقن الانسولين


كيف تجعل حقن الانسولين غير مؤلمة



و فيما يلي نقدم اهم النصائح التي تجعل مرضى السكري المعتمدون على حقن الانسولين لا يشعرون بالالام التي تسببها الاستخدام المستمر للحقن و نوضح لهم اهم الطرق التي تحميهم من الاثار الجانبية التي يعانون منها مع استخدام الحقن بشكل مستمر ..

نصائح في طريقة حقن الانسولين

1◄ يجب اولاً العلم ان منطقة الحقن يجب تغييرها بشكل مستمر فلا يجب الاستمرار في منطقة واحدة فترة طويلة بل يجب التغيير بين المناطق المتاحة مثل البطن و الذراعين و غيرها من الاماكن المختلفة و الموضحة سابقاً .

2◄ يجب التأكد من تنظيف المنطقة التي سيحقن بها الانسولين ، يجب التأكد من غسلها بلطف بالماء و الصابون و تجفيفها بشكل جيد قبل حقنها لتجنب تلوث الابرة او نقل العدوى كما يجب على الشخص الذي سيقوم بإعطاء الحقنة ان يقوم بغسل يديه جيداً و يتأكد من نظافتها قبل الحقن .

3◄ يجب اختيار منطقة الحقن بعناية فائقة حيث يجب تجنب البثور و الندبات الموجودة من حقن سابقة او اي جروح موجودة في المنطقة كما يجب في حالة حقن منطقة البطن ان يبتعد موقع الحقن عن السرة بما لا يقل عن 5 سنتيمترات كما يجب التأكد من ان منطقة الحقن لا يوجد بها اي كدمات او تورمات او الام سابقة .

4◄ يجب التأكد من عدم وجود اي فقاعات هوائية داخل الحقنة بعد تعبئتها بالانسولين و ذلك عن طريق التخلص من وحدتين بالهواء بعد التعبئة للتخلص من اي فقاعات هوائية موجودة بالسرنجة او قلم الانسولين .

5◄ عند تحديد منطقة الحقن يجب رفعها لاعلي عن طريق مسكها بين اصبع الابهام و بقية الاصبع و يجب التأكد من ان هذه المنطقة مرفوعة بشكل واضح و ان المنطقة بأكملها مرفوعة و ليس نقطة الحقن فقط .

6◄ اذا كان جلد المريض نحيف يجب حقن السرنجة عن طريق ادخالها بزاوية 45 درجة للتأكد من عدم وصولها للعضل ، اما اذا كان جلد المريض سميك يمكن ادخال الحقنة بزاوية 90 درجة دون قلق ، وفي حالة اذا كان الشخص الذي سيقوم بالحقن من المبتدئين فيجب مراجعة طريقة الحقن جيداً مع الطبيب اكثر من مرة قبل القيام بالحقن الحقيقي للمريض  .

7◄ عند الحقن يجب ادخال الانسولين بشكل بطئ و ثابت كما يجب التأكد من عدم تسرب الانسولين للخارج عن طريق ترك السرنجة بمكانها بعد الحقن لمدة عشر ثواني حتى يمكن للانسولين ان يدخل في الجلد و يتم امتصاصه ، كما يجب اخراج الابرة بنفس الزاوية التي دخلت بها و بعدها يتم ترك المنطقة التي كانت مثبتة بين الاصابع و يجب تحذير المريض من فرك منطقة الحقن بعد الحقن مباشرة .

8◄ في حالة خروج قطرات الدم القليلة بعد الحقن فيجب الضغط عليها برفق باستخدام قطعة قطن نظيفة و معقمة اما في حالة حدوث نزيف فذلك مؤشر لعدم الحقن الصحيح و في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب و استشارته .

9◄ يجب العلم ان الالم الذي ينتج عن حقن الانسولين يعود بشكل رئيسي الى عدم جفاف منطقة الحقن ، و عدم ارتخاء العضلات اثناء الحقن و التشنجات نتيجة خوف المريض من الحقن ، او ادخال الابرة بشكل بطئ في الجلد و كذلك حقن جرعات عالية من الانسولين لذلك يجب مراجعة الطبيب حول كيفية تقسيم الجرعة الكبيرة الى جرعات صغيرة لتجنب الالام الناتجة عنه .