أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا

تعتبر

الأنيميا

واحدة من أمراض الدم الشائعة ، ويوصف الشخص بأنه مصاب بالأنيميا عندما يقل عدد كرات الدم الحمراء لديه أو يقل تركيز الهيموجلوبين في الدم ، وتتلخص وظيفة مكون الهيموجلوبين في نقله الأكسجين اللازم لباقي أجزاء الجسم ، لذلك يشعر الشخص المصاب بالأنيميا بالتعب أسرع من المعتاد عليه .

إن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا من الرجل ، وتتعدد أسباب الأنيميا فقد يكون نقص في الحديد ، نقص فيتامين ب12 ، الرضاعة ، التدخين ، التقدم في السن ، النقص الشديد في الدم أو مرتبطة بأمراض أخرى ، وتختلف أعراض الأنيميا من شخص لآخر ، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة مثل التعب ، الإرهاق ، القيئ ،

زيادة التعرق

، وجود دم بالبراز ، صعوبة التنفس ، حرقة الصدر والحساسية للبرد .

يجب أن يتبع مرضى الأنيميا حمية غذائية صحية ، فهناك بعض الأطعمة الضرورية لهم والغنية بالحديد والفيتامينات مثل السبانخ ، الطماطم ، اللحوم الحمراء ، الرمان وغيرهم ، لذلك يقدم لكم هذا المقال بعض الأطعمة الهامة التي تعالج نقص الهيموجلوبين في الدم بصورة جيدة .


أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا :


1- جذور الشمندر :

يعرف الشمندر بفاعليته الكبيرة في علاج الأنيميا ، فيحتوي على نسبة عالية من الحديد ، والذي يقوم بإعادة تنشيط كرات الدم الحمراء ، مما يساعد في زيادة إمداد الدم باقي أجزاء الجسم بالدم المحمل بالأكسجين ، لذا يوصى بضرورة إضافة جذور الشمندر للنظام الغذائي لمرضى الأنيميا ، فهي من أسهل وأفضل الطرق للتخلص من هذه المشكلة .


2- الرمان :

يعتبر الرمان من أفضل مصادر الحديد وفيتامين ج ، ويساعد في تدفق الدم في الجسم ، كما يساعد في علاج الأعراض المصاحبة للأنيميا مثل الدوار ، الضعف والإرهاق ، لذلك يوصى به لمرضى الأنيميا .


3- الطماطم :

تعد الطماطم من الأطعمة الغنية بفيتمين ج ، والذي يلعب دورا هاما في علاج الأنيميا ، حيث يساعد في إمتصاص الحديد في الجسم ، لذلك يوصى بتناول كوبين من عصير الطماطم يوميا للتخلص من الأنيميا .


4- السبانخ :

تعمل السبانخ على الحماية من الأنيميا في الجسم ، فهي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، فيتامين أ ، فيتامين ه ، فيتامين ج ، فيتامين ب9 والحديد ، كما تحتوي على الألياف والبيتاكاروتين ، لذلك إضافة الحديد للنظام الغذائي يساعد بشكل طبيعي في زيادة كمية الدم في الجسم .


5-

فول الصويا

:

يعتبر فول الصويا من الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات ، كما تحتوي على حمض” الفيتيك” الذي يحارب الأنيميا ، كما يتميز بانخفاض نسبة الدهون فيه في مقابل نسبة عالية من البروتين ، مما يساعد في تناقص الأنيميا تدريجيا .


6- اللحوم الحمراء :

تحتوي اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم الضأن على كمية كبيرة من الحديد ، والتي يستطيع الجسم إمتصاصها بسهولة ، كما أن كبد هذه الحيوانات يحتوي على الحديد وفيتامين ب ، والتي تساهم في إمداد الجسم بما يلزمه من هذين العنصرين اللازمين لعلاج الأنيميا ، لذلك يوصى بتناولها بشكل منتظم .


7- البيض :

يعتبر البروتين من المصادر الهامة للبروتينات ومضادات الأكسدة ، واللذان يعملان على تجديد الفيتامينات التي تم فقدها أثناء الإصابة بالأنيميا ، ويعتبر صفار البيض من أفضل مصادر الحديد ، لذلك تناول البيض يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم بشكل طبيعي .


8- الفواكه الحمضية :

تحتوي الفواكه الحمضية أيضا على فيتامين ج ، والذي يساعد في إمتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة بشكل فعال ، لذلك تناول هذه الفواكه مثل البرتقال ، الليمون ، والفلفل الحلو يكون جيدا لعلاج الأنيميا .


9- الفواكه المجففة :

تحتوي الفواكه المجففة مثل الزبيب ، البرقوق والمشمش على الحديد ، لذا يمكن تناولهم كوجبات خفيفة خلال الوجبات الرئيسية .


10- سبيرولينا :

سبيرولينا هو نوع من أنواع الأعشاب الذي يتميز بخصائصه العلاجية ، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والممفيدة لصحة الدم مثل الحديد ، البروتين والكلوروفيل ، ويستخدم عن طريق إضافة ملعقتين من المسحوق الخاص به إلى كوب ماء وتناوله .