7 قواعد بسيطة لتحسين صحة العقل

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون الحواسب الآلية ، فيجب أن تعرف كيفية عمل وحدة المعالجة المركزية  “CPU” له ، حيث لا يمكنه القيام بوظائفه كاملة بدونها ، ويتشابه عقل الإنسان بوحدة المعالجة المركزية تماما ، فهو المسئول عن إعطاء الإشارات لباقي أعضاء الجسم لتقوم بوظائفها بشكل سليم وجيد .

يعتبر مخ الإنسان من أهم الأعضاء الحيوية للحفاظ على وظائف الجسم ، فعندما يتوقف العقل عن عمله أو يتعطل عن القيام بوظائفه حتى لعدة الدقائق ، تتأثر جميع باقي الأعضاء بشكل كبير وقد تؤدي لعواقب وخيمة ، لذلك يجب أن نعرف جيدا كيفية الحفاظ على صحة العقل ، حتى نتجنب المشكلات الصحية الخطيرة ، ومن أهم الخطوات اللازم إتباعها : تناول العناصر الغذائية اللازمة ، الاهتمام بأسلوب حياة صحي ، وممارسة الرياضة بانتظام .


قواعد بسيطة للحفاظ على صحة العقل :


قاعدة 1 :

إذا كنت تريد الحفاظ  على عقلك بصحة سليمة ، فعليك تقليص تناول اللحوم الحمراء ، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة ، التي تغير طبيعة خلايا المخ ، وتسبب بعض الأمراض مثل الألزهايمر .


قاعدة 2 :

يجب تقليل استهلاك منتجات الألبان ، لأنها تحتوي أيضا على الدهون المشبعة التي تعيق وظائف المخ والقدرة الإدراكية .


قاعدة 3 :

حاول أن تتبع نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين ، وذلك عن طريق تقليل استهلاك منتجات القمح في طعامك ، حيث يتسبب الجلوتين في إحداث تغيرات على العمليات الكيميائية داخل المخ ، مما يتسبب في بعض الأمراض مثل التوتر النفسي والاكتئاب .


قاعدة 4 :

تأكد من تناول وجبات صحية ، مع تقسيمها لحصص صغيرة على مدار اليوم ، يساعد ذلك في الحفاظ على معدل السكر في الدم ، مما يساعد في تعزيز صحة العقل .


قاعدة 5 :

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة ، حيث تعمل على جعل أغشية خلايا المخ سريعة التأثر بأنواع العدوى المختلفة .


قاعدة 6 :

تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة في حميتك ، لأنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكنها تجديد خلايا العقل .


قاعدة 7 :

استخدم زيت جوز الهند أو

زيت الزيتون

في طهي الطعام ، لأنها تحتوي على دهون مشبعة أقل في مقابل دهون الأوميجا3 المفيدة لصحة العقل ، ويجب الابتعاد عن دهون الطهي الأخرى .

يعتبر اختيار الأنواع الصحية من الأطعمة التي تعزز قوة العقل وتساعده على القيام بوظائفه بكفاءة أمرا هاما ، ويوجد البعض من أفضل هذه الأطعمة المحددة التي تقوي صحة العقل وتحميه من المشكلات المتعلقة بالذاكرة مثل الباركينسون والدمنتا .




الأطعمة التي تحافظ على صحة العقل وتحميه من الأمراض :


1-


الشاي الأخضر :

تعمل

مضادات الأكسدة

في المساعدة على التخلص من الجذور الحرة ، والبوليفينول على تقليل تراكم البروتين في العقل والذي يمنع خطر الإصابة بمرض العته “ديمنتا” ، كما تساعد في تعزيز الذاكرة وتقوية القدرة الإدراكية .


2-


السبانخ :

تعتبر من أفضل الأطعمة لصحة العقل ، فتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يحافظ على التوصيل الكهربي للعقل ، كما تحمي خلايا العقل من التدمير ، وتقلل خطر الإصابة بالعته “ديمنتا”.


3-



التفاح

:

يحتوي التفاح على الفلافونويد الذي يسمى كيريستين ، والذي يعمل كمضادات أكسدة ، ويحمي العقل من الأمراض العصبية مثل الباركينسون والألزهايمر ، كما يقي الخلايا العصبية من التدمير ويقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا أيضا .


4-


الأفوكادو :

تعمل العناصر الغذائية التي تقدمها ثمرة الأفوكادو على تجديد الأكسجين الموجود في الدم ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على الحماية من تأكسد والتهاب الخلايا الناتج عن الجذور الحرة .


5-


الكركم :

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للأكسدة ، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهاب ، مما يساعد المرضى المصابين بأمراض في المخ ويساعد في مواجهة ضعف الإدراك .