7 أخطاء خطيرة يقوم بها مرضى الربو

إن مرض الربو هو واحد من أخطر أمراض العصر الحالي ، فالربو مرض مزمن يؤثر على الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين ، والقصبة الهوائية ، ويسبب السعال المزمن للمريض ، وضيق التنفس ، كما يسبب

حساسية الصدر

، فتحدث أزمات الربو نتيجة بعض الأسباب البسيطة ، ومرض الربو من الامراض المزمنة التي تحتاج تعاملآ خاصآ معها ، حتى يتمكن المريض من تجنب متاعبها ، والتعايش معها بشكل طبيعي ، دون الوقوع في العديد من المشكلات المتعلقة بالمرض .

ومع الحرص في التعامل من قبل مرضى الربو مع مرضهم ، يقع العديد من منهم في بعض الاخطاء ، والتي تعتبر من الأخطاء الشائعة ‘ إعتقاد منهم أن هذه الاخطاء هي مجرد طرق صحيحة للتعامل مع المرض بشكل طبيعي دون التعرض للمضاعفات الناتجة عنه .


7 أخطاء خطيرة يقوم بها مرضى الربو :


يرتكب مرضى الربو بعض الاخطاء في التعامل مع مرضهم ، وقد لخصنا هذه الأخطاء في أهم 7 أخطاء ، وأكثرهم شيوعآ .


1 – الربو يختلف عن حساسية الصدر :

يعتقد البعض أن مرض الربو مشكلة تختلف عن مشكلة حساسية الصدر ، والحقيقة أن على الرغم من إختلاف المسميات إلا أن الربو هو حساسية الصدر ، فالأشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر يصابون بها بشكل متكرر ، وتسبب لهم السعال المزمن ، وبالتالي فإن حساسية الصدر هي نفسها مشكلة الربو وكلاهما نفس الاعراض .


2 – استخدام مريض الربو للبخاخات يسبب الإدمان :

يفضل مرضى الربو عدم استخدام البخاخات ، فيعتقدون أن استخدام البخاخات يؤدي إلى التعود عليها ، وبالتالي عدم القدرة على التعايش بدونها فيم بعد ، وهذا الإعتقاد خاطيء تمامآ ، ويعتقد البعض بهذا الإعتقاد لأن بعض مرضى الربو لا تتحسن صحتهم إلا باستخدام البخاخ طوال الوقت ، فيعتقد المحيطون به أنه أدمن استخدامه ولا يستطيع التنازل عنه في أي وقت ، لذلك فعندما ينصح الطبيب مريض الربو باستخدام البخاخ فيجب أن يتقبل المريض هذا العلاج حتى لا تسوء صحته .


3 – أدوية الكورتيزون لمرضى الربو لها أضرار خطيرة :

تحتوي العديد من الادوية والعلاجات الخاصة بمرضى الربو على نسب متفاوتة من الكورتيزون ، ويخطيء بعض مرضى الربو فيعتقدون أن الكورتيزون في الدواء له أضرار خطيرة ، فيقررون تجنبه تمامآ حتى لا يسبب لهم أي أضرار خطيرة ، والحقيقة أن تناول أدوية الكورتيزون بجرعات محددة وحسب تعليمات الطبيب لا يسبب أي ضرر ، والضرر الحقيقي ينتج عن تناول أدوية الكورتيزون بشكل عشوائي وبجرعات عالية دون استشارة طبيب ، او استبدالها بحقن الكورتيزون .


4 – الأكسجين مهم لمرضى الربو :

يعتقد البعض أنه كلما تعرضوا لأزمة من أزمات الربو فيجب أن يسرعوا بالذهاب إلى الطبيب ، أو قسم الطواريء في المشفى ، والحقيقة أن الذهاب للمشفى للحصول على الأكسجين أمر غير ضروري مع كل أزمة ربو ، ويمكن سؤال الطبيب عن توقيت الذهاب للمشفى في أزمة الربو ، وما هي الاعراض التي تشير إلى ذلك .


5 – يمكن علاج الربو بشكل نهائي :

يتعمل بعض مرضى الربو مع علاج مرضهم على أنه يمكن ان يشفيهم من المرض بشكل نهائي بلا عودة ، والحقيقة غير ذلك ، فمرض الربو من الامراض المزمنة ، ويمكن تخفيف أعراضه ، وتجنب متاعبه ومضاعفاته ، والعلاجات تساعد على ذلك ، لكن لا يوجد شفاء نهائي منه .


6 – أدوية الربو لا تتناولها المرأة الحامل لخطورتها على الجنين :


عند حدوث حمل لبعض السيدات اللاتي تعانين من مرض الربو وتتناول أدوية خاصة به ، تفكر بعض السيدات في التوقف عن تناول هذه الأدوية حتى لا تسبب أي خطر للجنين ، والصحيح هو أن هناك ادوية لعلاج الربو تتماشى مع فترة الحمل ، ولا تؤثر على الجنين ، ويمكن إن كانت المرأة تخطط للحمل أن تخبر طبيبها بذلك ، ليصف لها العلاجات المناسبة .


7 – يمكن علاج مرض الربو بالأعشاب :

يحاول مرضى الربو استخدام بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة ، أملآ في أن تقوم هذه الأعشاب بعلاج الربو ، والحقيقة أن هناك بعض الأعشاب التي قد تفيد في تخفيف أعراض مرض الربو ومتاعبه ، ولا يمكن لهذه الاعشاب علاجه بشكل نهائي ، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول اي أعشاب ، فبعض الأعشاب تتعارض مع الأدوية ، لذلك يجب ألا يتناول المريض هذه الاعشاب من تلقاء نفسه .