أسباب فقدان السمع وطرق حمايته

هناك بعض أجزاء الجسم التي تعتبر هبة من الله ، وتعتبر الأذن واحدة من هذه الأجزاء الهامة ، هل فكرت من قبل ماذا لو فقدت سمعك بشكل مفاجئ ؟ بالطبع سيتغير كل العالم من حولك ، لذلك من الضروري الحفاظ على هذه النعمة ، ويجب أن نتجنب الأشياء التي قد تسبب فقدانها .


أسباب فقدان السمع وطرق حمايته


أسباب فقدان السمع :


1- تعرض الأم الحامل لبعض الأمراض :

قد يتعرض بعض الأشخاص لفقدان السمع ، إذا كانت الأم قد تعرضت للمرض الشديد أثناء حملها .


2- النظافة المبالغ فيها :

هناك بعض الأشخاص الذين يبالغون في تنظيف الأذن بإستخدام قطن الأذن ، يسبب هذا الأمر في جرحها  أو في دفع شمع الأذن للداخل مما يؤدي إلى خطر الإصابة بفقدان السمع .


3- الأصوات والموسيقى الصاخبة :

تعتبر الأصوات الصاحبة سبب واضح للتعرض لفقدان السمع ، فنجد أن الأشخاص الذين تحيط بهم بيئة مليئة بالحفلات والضوضاء الناتجة عن أعمال معينة ، هم أكثر عرضة لذلك .


4- الإصابة ببعض الأمراض :

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض مثل الإلتهاب السحائي وعدوى الأذن إلى فقدان السمع ،كما أن العمر يؤثر في هذا الأمر ، فكبار السن يفقدون السمع جزئيا أو كليا بشكل تدريجي مع التقدم في السن .


5- بعض الرياضات المائية :

يؤثر الغطس أو الرياضات المائية على صحة الأذن ، وذلك إن لم تتم حماية الأذن بالطرق المناسبة ، فلابد من الإستماع جيدا للمدربين حول موضوع حماية الأذن أثناء ممارسة الرياضة .


طرق فعالة للحماية من فقدان السمع :

قد لا تلاحظ أنك تفقد سمع إلا بعد فوات الآوان ، فالتعرض للأسباب السابقة يتسبب في فقدان السمع بشكل تدريجي ، لذلك يجب توخي الحذر ، وأخذ الإحتياطات اللازمة للحفاظ على حاسة السمع ومن أهمها :


1- تجنب الموسيقى الصاخبة :

الإستماع إلى الموسيقى بصوت عالى جدا يتسبب فقدان السمع ، قد يميل بعض الأشخاص لرفع صوت سماعات الأذن بشكل كبير عند استخدامها ، لذلك يجب الإبتعاد عن ذلك الأمر ، وخفض الصوت عند الإستماع إلى الموسيقى ، لأن ذلك يزيد فرص فقدان السمع في سن الخمسين .


2- ضغط الدم ومعدل السكر المرتفع :

قد تؤثر بعض الأمراض مثل ضغط الدم المرتفع ، معدل السكر المرتفع في الدم ومستوى الكوليسترول أيضا على حاسة السمع ، لذا يجب الفحص الدوري على الأذنين في هذه الحالات و حمايتهما من التعرض لمسببات فقدان السمع .


3- شمع الأذن :

قد يتسبب شمع الأذن في فقدان حاسة السمع ، فيتكون الشمع في الأذنين ، ولكن يحتاج لمتخصص لتنظيفة إذا زاد عن الحد الطبيعي ، لذا لا تحاول تنظيفه بنفسك باستخدام أدوات مثل القلم أو الدبوس ، لأن ذلك ينتهي بتدمير طبلة الأذن و آثار أخرى ضارة بأجزائها الداخلية .


4- الجيوب الأنفية :

عندما تصاب الجيوب الأنفية بالإحتقان وتسد بسبب الحساسية ، فقد تؤثر على الأذنين وتسبب فقدان السمع ، لذا لابد من علاج هذه الحالة وأخذ العلاج المناسب مبكرا قبل أن تتفاقم الأمور وتنتشر العدوى ، حتى تصل إلى الأذن والتي قد تسبب فقدان السمع نهائيا .


5- الضوضاء البيئية :

هناك بعض الأماكن التي تعج بالضوضاء المزعجة والتي تؤثر على حاسة السمع وتسبب احتمالية فقدانها ، تأتي الضوضاء في المنزل على شكل صوت الخلاط ، مجفف الشعر ، ماكينة القهوة والمكنسة الكهربائية ، لذلك لابد من استخدام سدادات الأذن عند تشغيل هذه الأدوات ، لتكون متأكدا من حماية أذنيك .

وهناك بعض الأعمال الحرفية التي تسبب ضوضاء صاخبة جدا ، ويتعرض لها الأشخاص بشكل متواصل لفترات طويلة أيضا ، لذلك عليهم أخذا الإحتياطات اللازمة وحماية الأذن وقت العمل حتي لاينتهي الأمر بقدان السمع أيضا .