أطعمة ووصفات مدهشة تخلصك من الآلام المختلفة

إن أول ما يفعلة الكثير من الأشخاص عند التعرض للألم ، هو اللجوء للمسكنات ، على الرغم ذلك أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول هذه الأدوية يكون أمرا مميتا على المدى الطويل ، لذلك يجب اللجوء إلى الأطعمة والمكونات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الألم ، دون إلحاق الضرر بالجسم .

يأتي الألم بعدة أشكال وأنواع مختلفة منها الصداع ، ألم المفاصل ، ألم العضلات ، ألم الرقبة ، ألم ناتج عن الكدمات أو ألم ما بعد الجراحات ، وتتوافر الأقراص والحقن المسكنة لتسكين هذه الآلام بسهولة ، ولكن الإستخدام المتكرر لها في كل مرة تتعرض للألم ، يجعلها عادة لا يمكن التخلي عنها ، كما تسبب الكثير من الأعراض الجانبية وتؤثر على الصحة بشكل عام .


أطعمة مذهلة للتخلص من الألم :


1- الزنجبيل :

يحتوي الزنجبيل على مكونا يسمى “جينجيرول ” ، والذي يتميز بخصائص مضادة للإلتهاب ، ويجعل الزنجبيل غنيا بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي على خصائص مسكنة للآلام أيضا ، لذلك إن شعرت بآلام في العضلات ، أوجاع أو آلام في الجسم ، فيمكنك تناول الزنجبيل لتهدئتها وتسكينها دون التعرض لأي أضرارصحية أو أعراض جانبية .


2- الفاصوليا :

هل تعاني من الحموضة ؟ هذه بالفعل حالة مؤلمة جدا وتسبب الكثير من القلق ، وللتخلص من هذه الحالة يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، حيث تساعد على تنظيف المعدة ، وذلك عن طريق طرد الفضلات خارجا ، وتتخلص من الأحماض الموجود خلالها ، لذا يجب إدخال العناصر التي تحتوي على الكمية الكافية من الألياف مثل الفاصوليا والسبانخ في حميتك اليومية .


3- النعناع :

هل تعاني من بعض الأمراض المتعلقة بالهضم ؟ هل تعاني من عدم الإرتياح الذي تسببه آلام المعدة؟ إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص ، فعليك تناول النعناع يوميا ، فيحتوي النعناع على مضادات الإلتهاب ومضادات الميكروبات ، مما يجعله قادرا على التخلص من الآلام الناتجة عن التقلصات والتشنجات ، والتي تحدث تحدث نتيجة بعض مشكلات الجهاز الهضمي .


4- المكسرات :

تتعرض بعض السيدات للألم الشديد أثناء فترة الحيض ، ووجد أن تناول المكسرات يساعد بشكل فعال في تهدئة هذه الآلام ، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على مادة “الريبوفلافين” ، كما تتميز بخصائص مضادة للإلتهابات أيضا .


5- القهوة :

هل تعاني من الصداع بشكل مستمر ؟ قد يكون ذلك بسبب ضغط الدم المنخفض ، ومن المفيد تناول القهوة في هذه الحالة لتخلصك من الألم ، حيث تعمل على رفع مستوى ضغط الدم .


6- الفلفل الحريف :

على الرغم أنه من الأطعمة الحارة التي يتجاهلها بعض الأشخاص ، إلا أنه مسكن جيد للآلام ، وخصوصا في حالات مابعد إجراء العمليات الجراحية .


7- الكركم :

منذ زمن قديم والكركم معروف بخصائصه المضادة للإلتهاب والمضادة للأكسدة ، وهو مفيد في علاج الآلام الناتجة عن قرح المعدة ، عسر الهضم وبعض أنواع السرطان .


8- القرنفل :

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان  يمكن وضع حبة من القرنفل أو زيت القرنفل على الأسنان للتخلص من الألم سريعا .


وصفات طبيعية أخرى للتخلص من الألم :


1- زيت اللافندر :

يعتبر الصداع من الآلالم الشائعة التي يتعرض كثير من الأشخاص ، يمكن استخدام زيت اللافندر للتخلص من هذه المشكلة ، عن طريق وضع بعض قطرات منه على مقدمة الرأس وتدليكها بطريقة لطيفة .


2- الملح الإنجليزي :

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل والعظام ، فالملح الإنجليزي يعتبر من أفضل المسكنات في هذه الحالة ، تؤخذ عدة ملاعق منه وتضاف إلى ماء الإستحمام  .


3- زيت زهرة العطاس :

يفيد هذا الزيت في حالة الآلام الناتجة عن عضات الحشرات ، الكدمات وحتي إلتهاب المفاصل .


4- الكمادات الساخنة :

إذا كنت تعاني من آلام الرقبة ، يمكنك وضع الكمادات الساخنة عليها ، تستخدم عن طريق الإربة ،أو بوضع منشفة في الماء الساخن ثم توضع على المكان المصاب بالألم مما يساعد في تهدئته بشكل فعال .


5- الكمادات الباردة :

إذا كنت تعاني من ألم العضلات أو من الصداع الشديد ، فالكمادات الباردة تخفف الآلام ، يمكن استخدام مكعبات الثلج ووضعها في منشفة أو عن طريق الماء البارد .


ملحوظة :

يجب أن ينتبه المريض إذا كانت هذه الآلام متكررة ومستمرة فعليه اللجوء إلي الطبيب في الحال ، وذلك تجنبا لأي مضاعافات أو مخاطر صحية قد يتعرض لها .