أطعمة طبيعية لتعزير عملية الميتابوليزم و حرق الدهون المتراكمة بسهولة

يعتبر تناول الطعام بصورة صحيحة من أفضل الطرق لتعزيز عملية الميتابوليزم  والتخلص من الدهون الزائدة  ، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد في زيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم و ترفع كفاءة عملية الأيض لحرق السعرات الحرارية  .

يقدم لكم هذا المقال قائمة من الأطعمة التي تساعد في تعزيز الميتابوليزم ، هل كنت تعرف أن عملية الميتابوليزم تقل مع التقدم في العمر ؟ لذلك فزيادة الوزن في فترة منتصف العمر ، تعتبر أمرا مزعجا جدا للجميع ، وللتخلص من هذه المشكلة لابد من اختيار الأطعمة التي تتناولها بذكاء ، وحاول البحث عن أطعمة تخلصك من السعرات الحرارية الزائدة والدهون المتراكمة .

عملية الميتابوليزم هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الخلايا للحفاظ على بقاء الأعضاء حية ، والطاقة الناتجة عن هذه العملية تستخدم للحفاظ على بقاء الجسم ، كما تساعده في القيام ببعض الوظائف المختلفة مثل الهضم ، الدورة الدموية ، التوازن الهرموني ونمو وإصلاح الخلايا .


اطعمة تحرق الدهون


بياض البيض


:

يحتوي بياض البيض على الأحماض الأمينية ، البروتين وفيتامين د ، وكل هذه العناصر تعمل على زيادة سرعة عملية الميتابوليزم في الجسم .


اللحم الطري


:

يعتبر نقص العناصر الغذائية عاملا أساسيا لبطئ عملية الميتابوليزم ، ولذلك لابد من تناول اللحوم التي تمد الجسم بما يلزمه من مواد غذائية ، حيث يحتوي على الحديد والبروتين ، مما يساعد في تحفيز عملية الميتابوليزم بشكل جيد .


الماء

قد يؤدي جفاف الجسم إلى بطئ عملية الميتابوليزم ، على الجانب الأخر يساعد شرب الماء البارد على تقوية الجسم ليستخدم سعرات حرارية  وحرقها ، مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد في الجسم .


الفلفل الحريف


:

يحتوي الفلفل الحار على مادة كيميائية تسمى “الكابساسين” والتي تعمل على زيادة عملية الميتبوليزم بشكل سريع ، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يلعب دورا فعالا في هذه العملية ، لذا يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز الميتابوليزم .


القهوة

أثبتت الدراسات الحديثة أن معدل الميتابوليزم لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة ، أعلى ممن لا يتناولونها ، لذلك فالقهوة من المكونات التي تعزز الميتابوليزم في الجسم أيضا .


الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركب “EGCG” ، الذي يساعد الجسم في بدء عملية حرق السعرات الحرارية ، وبالتالي يعمل على سرعة عملية الميتابوليزم ، لذلك يعرف الشاي الأخضر بأنه من أكثر المكونات فاعلية لتعزيز عملية الميتابوليزم .


الحليب

أثبتت الدراسات الحديثة أن الكالسيوم الموجود في الحليب يساعد على حرق الدهون بفاعلية ، مما يعزز عملية الميتابوليزم في الجسم .


الحبوب الكاملة

يحتاج الجسم مجهود زائد لهضم الحبوب الكاملة ، حيث تحتوي على الألياف ، وذلك يجعلها في مقدمة قائمة الأطعمة التي تزيد معدل الميتابوليزم .


العدس

يحتاج الجسم لعنصر الحديد حتى يقوي عملية حرق السعرات الحرارية ، وتناول العدس يوفر للجسم الكمية اللازمة منه ، لذا فهو من أفضل الأطعمة لزيادة معدل الميتابوليزم .


الفواكه

تحتوي الفواكه على الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم ، وهناك بعض الأنواع التي تعزز عملية الميتابوليزم مثل الفراولة ، البرتقال ،الخوخ ، البطيخ ، الجوافة والجريب فروت ، لذلك ينصح بضرورة تناولها يوميا خلال حميتك .


السبانخ

تعتبر السبانخ أيضا من الأطعمة التي تزيد عملية الميتابوليزم ، وهي غنية بفيتامين ب والألياف ، مما يساعد على تحسين عملية الهضم ، ويرفع كفاءة حرق السعرات الحرارية ، كما تساعد في بناء العضلات وتقويتها .


الليمون

يعمل الليمون على تعزيز عملية الميتابوليزم عن طريق تنظيف الجهاز الهضمي والأمعاء ، ويعمل على تحسين آلية دفاع الجسم عن نفسه ، ويحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة ، مما يساعد في تعزيز تنظيف الجسم من السموم وزيادة عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية .


الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على زيادرة قدرة الجسم للقيام بعملية الميتابوليزم ، حيث يعد من أفضل طرق تعزيز هذه العملية .