أفضل الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين

تعتبر البروتينات واحدة  من أهم العناصر الغذائية التي يتطلبها جسم الإنسان للحصول على الحياة الصحية الأمثل ، كما يعرف البروتين بأنه مسئول عن بناء الكتلة العضلية أيضا ، ويعتبر الحمض الأميني المكون الرئيسي في البروتينات ، والذي يساعد في نمو الخلايا ويعمل على إصلاحها .

يستغرق البروتين وقتا طويلا نسبيا لتتم عملية هضمه بشكل جيد ، بمقارنته مع الدهون والكربوهيدرات ، لذا يستطيع البروتين أن يواجه مشكلة  نوبات الجوع المتكررة . بالإضافة إلى ذلك يستطيع البروتين محاربة الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم ، مما يساعد في إنقاص الوزن الزائد في الجسم ، كما يعمل البروتين على المساهمة في نمو شعر صحي والحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة .

يعرف البروتين أنه مصدر جيد للطاقة اللازمة للجسم على مدار اليوم ، مما يجعله من أفضل للأشخاص الذين يقومون بنشاط بدني كبير ، و للرياضين الذين يعملون على بناء عضلات ويسعون للياقة البدنية والشكل المميز ، وقد يتجه البعض لتوفير ما يحتاج الجسم من البروتين عن طريق المصادر النباتية المختلفة الشهية ، على الرغم من أن اللحوم قد تكون أفضل المصادر للحصول على البروتين اللازم للجسم ، لكن هناك بعض الحميات النباتية الغنية بالبروتين أيضا .


أفضل 10 مصادر غنية بالبروتين النباتي :


1- منتجات الالبان :

يعتبر اللبن من أكثر وأهم المصادر للبروتين ، التي يستطيع الأشخاص النباتيين تناولها بدلا عن اللحوم ، وبعيدا عن أنه من المنتجات الغنية بالبروتين ، فيحتوي على فيتامين د والكالسيوم اللازمين لعظام صحية وقوية . ومن أهم هذه المنتجات جبن البانير ، الزبادي ، الزبدة ، الجبن ومخيض اللبن “اللبن الرائب” ، كل هذم المشتقات اللذيدة من اللبن يمكن استهلاك النوع المفضل منها بإنتظام للحصول على كمية البروتين اللازمة للجسم .


2- الفاصوليا السوداء :

يمكن استخدام الفاصوليا السوداء في عدة وصفات عديدة ومختلفة ، للحصول على كمية البروتين اللازمة للجسم ، ولا تتوقف فوائد الفاصوليا السوداء عند ذلك ، بل تحتوي على مضادات الأكسدة ، التي تساعد في الحفاظ على الصحة ، ويمكن تناولها عن طريق إضافتها لطبق السلطة أو سلقها وهرسها بعد ذلك “وصفة بوريه الفاصوليا السوداء” ، مما يوفر الكمية التي يتطلبها الجسم من البروتين .


أفضل الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين


3- السبانخ :

تحتوي السبانخ على كمية هائلة من الحديد ، البروتينات ، فيتامين أ وفيتامين ك ، وإضافة السبانخ للحمية الغذائية يعزز كفاءة الجهاز المناعي بشكل جيد ، كما تعمل على تقوية وظائف المخ ، وتحافظ على صحة العظام وسلامتها .


4- الحمص :

يعتبر الحمص أيضا من أهم الأطعمة النباتية الغنية بالبروتينات ، كما تحتوي على كمية عالية من الألياف وسعراتها الحرارية منخفضة جدا ، وهذه أخبار سارة لمن يبحثون عن حياة صحية هنا ، يعرف الحمص بأسماءه المختلفة حول العالم ، الشانا بالهندية ، الحمص في دول البحر المتوسط ، والشيك بييز بالإنجليزية ، لا يهم المسمى ولكنه يستحق حقا أن يصبح جزءا من حميتنا اليومية .


5- المكسرات :

يوجد العديد من أنواع المكسرات المفيدة مثل اللوز ، الفول السوداني ، الكاجو ، عين الجمل وأنواع أخرى ، وتعتبر مصدرا غنيا للبروتين ، وتمد الإنسان بالطاقة اللازمة خلال النهار ، كما تساعد في تعزيز عملية الميتابوليزم التي تحرق السعرات الحرارية في الجسم ، وتعد المكسرات مصدرا جيدا للأوميجا3 أيضا ، والذي يساهم في بناء عظام قوية صحية .


6- زبدة الفول السوداني :

تعتبر من المكونات اللذيذة والغنية بالبروتين أيضا ، وهي من الأشياء المحببة للأطفال ، يمكن تناول ملعقتين منها أو فردها على قطعة خبز صغيرة ، للحصول على البروتين اللازم لإمدادك بالطاقة اللازمة .


7- الكينوا :

تعتبر الكينوا من الحبوب الغنية بالبروتين وخالية الجلوتين ، تحتوي على الماغنسيوم ، مضادات الأكسدة والألياف ، مما يجعلها طعاما صحيا أساسيا ، يمكن إضافة الكينوا للسلطة أو لصنع خبز للبرغر .


8- البازلاء الخضراء :

تحتوي البازلاء الخضراء على نسبة معينة من البروتين ، ولكن يمكنها تحقيق القدر المطلوب للفرد يوميا ، تحتوي أيضا على الليسين “ألفا الأحماض الأمينية ” وأحماض أمينية أخرى هامة لعملية المينابوليزم .


9- بذور القنب :

هذه البذور صغيرة الحجم تحتوي على كمية بروتين عالية جدا ، كما تحتوي على الدهون الصحية والمعادن الأساسية  المغذية للجسم ، وفيتامين أ الموجود في هذه البذور القوية يساعد في إعطاء نضارة وإشراق للبشرة ، تستخدم بذور القنب في إعداد ألواح البروتين ، العصائر لصحية وعدد من الأطعمة المخبوزة اللذيذة .


أفضل الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين


10- الشوفان :

يعتبر الشوفان جزء أساسي في وجبة الإفطار ، وهو من أغنى مصادر البروتين النباتي ، حيث يحتوي على 3 أضعاف البروتين الموجود في الأرز البني ، لذلك ينصح بتناوله قبل ممارسة الرياضة حتي يمد الجسم بالطاقة اللازمة للاستمرار  في التمرين بكل حماس .