الدكتور أحمد قشاش يصنع أول هاضم حيوي لانتاج السماد العضوي والبيوغاز

التميز عنوان كل مواطن سعودي، يفخر بعلمه وتجاربه الناجحة، ليصبح نموذجا ناجحا للجميع، فإنجازات المواطنين بالمملكة انجازات مهمة يريدون من خلال نفع المملكة ونفع العالم كله، فإنهم نماذج تستحق الإشادة والتقدير واستطاعوا أن يخطفوا الأنظار بفضل علمهم ومعرفتهم الشاملة في تخصصاتهم، ولعل من أشهر هذه النماذج هو الدكتور أحمد سعيد محمد قشاش عضو هيئة التدريس بجامعة الباحة والذي استطاع أن يصنع أول هاضم حيوي لإنتاج السماد العضوي والغاز الطبيعي البيوغاز، والذي أراد أن ينشر مشروعه للجميع للاستفادة منه، فما طبيعة الهاضم الحيوي الذي صنعه؟ وما نتائجه ومميزاته؟ هذا ما سوف نورده في المقال أدناه.


الدكتور أحمد قشاش ونجاحه في صناعة أول هاضم حيوي لإنتاج السماد العضوي والبيوغاز


استطاع الدكتور أحمد قشاش أن يصنع أول هاضم حيوي لإنتاج السماد العضوي والغاز الحيوي أو البيوغاز، حيث يقوم انجازه العلمي على إعادة استخدام المخلفات العضوية من محاصيل الزراعية وروث الماشية، ولكن بطريقة آمنة لحماية البيئة من التلوث وبطريقة اقتصادية، وحتى ينتج غاز الميثان وهو مصدر جديد ومتجدد للطاقة ويساهم في ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية كالبترول ويحمي المخلفات العضوية من الحرق المباشر الذي يتسبب في إحداث عوادم ضارة على البيئة وعلى صحة الإنسان والحيوان .


الدكتور أحمد قشاش يصنع أول هاضم حيوي لانتاج السماد العضوي والبيوغاز

حيث يعمل هذا الهاضم كما صرح الدكتور قشاش على إنتاج غاز البيوغاز من المخلفات العضوية عن طريق تخمير هذه المخلفات بعيدا عن الهواء في وسط مائي لا يتجاوز ال 90% وفي خزان تحت الأرض، يختلف هذا الخزان باختلاف الغرض من إنشاء الوحدة، ويتراوح ما بين عدة أمتار إلى عدة آلاف من الأمتار المكعبة، ويحتاج إلى ظروف معينة حتى يقوم بمهمته بنجاح وهي درجة الحرارة المناسبة والحموضة وتوازن المكونات، حيث تقوم البكتريا بتحليل المواد العضوية إلى أحماض عضوية وتتحول بذلك إلى غاز الميثان على هيئة فقاعات صغيرة تتجه لأعلى ومختلطة بثاني أكسيد الكربون.


مخلفات الأبقار أفضل أنواع المخلفات


ذكر الدكتور أحمد قشاش لموقع العربية. نت عن الكثير من المعلومات حول اكتشافه، وقال أن مخلفات الأبقار هي أفضل الأنواع المستخدمة في إنتاج هذا الغاز، ثم مخلفات الغنم والطيور والإبل، ومخلفات المزارع والمحاصيل الزراعية كالقمح والذرة، وأيضا الفاكهة الفاسدة ومخلفات محلات الفاكهة والخضروات، وقد أوضح أيضا بالأرقام السبب قي ذلك وقال أن مخلفات البقرة الواحدة من الممكن أن تنتج 1200 لتر من الغاز، بينما مخلفات الدجاجة الواحدة تنتج 9 لترات فقط من الغاز.


استخدامات البيوغاز


أوضح الدكتور أحمد قشاش أهمية البيوغاز في حياتنا اليومية، وقال أن هذا الغاز من الممكن أن يستخدم بشكل مباشر في أعمال الطهي والإضاءة والتسخين والتبريد، وتشغيل آلات الاحتراق الداخلي كماكينات الري والطواحين والآلات الزراعية، ويستخدم أيضا في إنتاج الطاقة الكهربائية بمولدات تعمل بالبيوغاز.


الدكتور أحمد قشاش يصنع أول هاضم حيوي لانتاج السماد العضوي والبيوغاز

فيمكن للمتر المكعب الواحد من البيوغاز أن يقوم بتشغيل ماكينة قدرتها 1 حصان لمدة ساعتين، كما يمكن أن يشغل جرار زراعي وزنه 3 أطنان لمسافة تصل إلى 3 كم، كما يمكن أن يشغل ثلاجة 6 أقدام لمدة 6 ساعات متواصلة، وأن يشغل دفاية مزرعة دواجن طول 60 سم لمدة ساعتين، وإضاءة مصباح 100 وات لمدة 6 ساعات متواصلة.


مميزات البيوغاز والسماد العضوي


ذكر الدكتور أحمد قشاش مميزات استخدام البيوغاز وقال أن طاقة الغاز الطبيعي يفوق 3 أضعاف الغاز الصناعي، ولا يتسبب بالاشتعال عند التسرب، وهو غاز غير سام، ويستفاد من المخلفات والسماد العضوي عالي الجودة ويرفع نسبة الإنتاج الزراعي من 30 إلى 70% ، حيث يخلو السماد بعد تخميره من أي بيض للحشرات أو الطفيليات والبكتيريا أو بذور ضارة من الممكن أن تنتقل مع السماد للمزارع ولا خطورة لاستخدامه في المحاصيل الزراعية.

وأضاف أن هذه الطريقة هي الطريقة الاقتصادية والصحية والآمنة لحماية البيئة من التلوث، كما أنها تقلل من استهلاك الطاقة التقليدية كالبترول، وتحافظ على البيئة من مشكلة حرق المخلفات والذي يتسبب في الإضرار بالصحة.


تطبيق التجربة في الهند والصين


ذكر الدكتور أحمد قشاش أن الطريقة المستخدمة في إنتاج البيوغاز هي طريقة عملية بالفعل مطبقة في بعض البلدان مثل الهند والصين منذ 70 عاما، وذكر أن استخراج الغاز يبدأ بعد شهر من عملية التخمير الطبيعية وبعد نفاذ الأكسجين وتفاعل الخمائر بعيدا عن الأكسجين ليتم إنتاج الغاز الطبيعي، وهذا المشروع بالنسبة للدكتور أحمد قشاش هو مشروع صنع بجهود ذاتية قام به في المزرعة الخاصة به مع إضافة بعض التعديلات، وأقر بأنه يستخدم هذا الغاز لمنزلة منذ عام 1431هـ ولا يستخدم الغاز التقليدي إلا في حالات الضرورة وخاصة في فصل الشتاء لأن البيوغاز يكون في درجة حرارة من 20 إلى 40 درجة مئوية.

وأكد أنه لم يكن هذا المشروع بالجديد ولكنه معروف واستطاع أن يضيف عليه بعض التطورات كإضافة بعض الخمائر الخاصة لزيادة إنتاج كمية الغاز، كما أضاف فرن الطبخ حتى يستفز اللهب ولا يتذبذب وقال في ذلك “أضفت بعض اللمسات على عملية الضغط والرفع الذاتي لخزان الغاز بطريقة ميكانيكية”.


إنتاج البيوغاز مشروع كل أسرة


أوضح الدكتور قشاش أنه بإمكان كل أسرة أن تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي من مخلفات منزلها حيث يستفاد من السماد العضوي للحديقة، وبتكلفة لا تتجاوز 10 آلاف ريال، ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج غاز نظيف وصحي واقتصادي، كما يوفر الاعتماد على البترول أيضا، وينصح الدكتور قشاش أن يقوم كل مزارع بهذا المشروع ليس من أجل إنتاج الغاز فقط ولكن من أجل إنتاج السماد العضوي الناتج من عملية التخمير.

لمشاهدة تجربة الدكتور احمد قشاش يمكن زيارة الرابط التالي https://www.youtube.com/watch?time_continue=110&v=6Z0HF6cOq2s


انجازات الدكتور أحمد قشاش


لم يكن هذا الانجاز هو الانجاز الأول بالنسبة له بل قدم من قبل الكثير من الانجازات والتي من أبرزها

1- استزراع العديد من النباتات الاقتصادية مثل: “أشجار ألبان البلدي، أو الشجرة المعجزة “مورينقا بيرقرينا” وهي الشجرة المذكورة في قصائد العرب.

2- زرع أشجار الوقود الحيوي “الجاتروفا”، وأنواع أخرى من النباتات الطبية، والأشجار النادرة، والموشكة على الانقراض.

3- من أبرز مؤلفاته هو موسوعة “النباتات في جبال السراة والحجاز” وهو المعجم النباتي الضخم والمرجع لكل شخص يبحث عن نباتات الجزيرة العربية، وقد اشتمل الكتاب على اشتمل على أكثر من (4000) صورة ملونة عالية الوضوح كما اشتمل على (400) مادة نباتية من نباتات جبال السراة والحجاز.