الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان

لقد أصبح السرطان

مرضا شائعا

في هذه الأيام ، وتؤخد جميع الإجراءات  حاليا لمنع إنتشاره ، ويرجع ذلك إلى استبدال الأطعمة العضوية الصحية بأخرى مصنعة ومحفوظة . ويعتبر

الضغظ النفسي

أيضا عاملا من عوامل الإصابة بهذا المرض . من

أهم أسباب السرطان

أيضا عدم اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الخضروات الورقية الطازجة ، إلى جانب ذلك هناك عوامل سلبية أخرى مسببة للسرطان ومنها التدخين ، تناول الكحوليات وتناول التبغ .هناك الكثير من الأطعمة التي تستطيع قتل الخلايا السرطانية في الجسم ، وتحميه من من هذا المرض المميت . يعتبر التلوث البيئي سببا آخر من أسباب السرطان .

يعتبر تشخيص وعلاج المرض في

مرحلة مبكرة

أمرا هاما ، مما يساعد في الحد من إنتشاره  وإنقاذ حياة المريض . لذلك ينصح بضرورة الفحص عند الشعور بأي

أعراض غير مرغوب فيها

مثل فقد الشهية ، ألم غير معروف سببه ، السعال الجاف ، التعب المتكرر لعدة أيام ، تغيرات تحدث للأجنة والنزيف لدى المرأة.تعتبر أعراض السرطان مزعجة ومختلطة لذلك من السهل ملاحظتها قبل فوات الأوان .

الكثير من الناس لايعرف أسهل الطرق وأكثرها فاعلية للنمو الصحي الجيد ، والذي يساعد في الحماية من السرطان عن طريق مراقبة

ما يتم أكله

، فهناك بعض الأطعمة التي يمكنها علاج السرطان ، وهناك أطعمة أخرى تحمي من خطر الإصابة به ، و أخرى تمنع نمو الخلايا السرطانية من النمو أو تقلل حجمها ، كل ذلك إن تم تناولها بانتظام .


الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان


هل حقا يستطيع النظام الغذائي الحماية من السرطان ؟

نعم ، سوف نقدم لكم بعض الأطعمة التي تستطيع قتل الخلايا السرطانية و الحماية من المرض :


1- الجزر :

يعتبر من أفضل الأطعمة التي نحارب السرطان في الجسم ، معظم الناس يعلمون أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين  والذي يحسن من الرؤية ، ولكن مالا نعرفونه عن الجزر أنه يساعد في تقليل عدد كبير من أنواع السرطان ومنها سرطان الرئة ، الفم ، الزور ، المعدة ، الأمعاء ،المثانة ، البروستاتا و الثدي .


2- الكرنب :

يعتبر من افضل الأطعمة التي تحتوي على “الإندولات “، أو ما يسمى بمركبات النيتروجين ،والتي تساعد في في وقف تحويل بعض الأمراض لخلايا سرطانية . يحتوي أيضا على “الأيزوسينتيس” والمركبات الكيميائية النباتة ، مما  يعمل على إيقاف نمو الورم ، ومنع المواد المسببة للسرطان الوصول لهدفها .لذلك ينصح بتناوله ضمن النظام الغذائي اليومي لانه قادر على مكافحة الخلايا السرطانية .


3- البروكلي ، الخس والقرنبيط :

تحتوي كل هذه الخضروات على مكون “إندول3 كاربونال” ، والذي يستطيع مقاومة سرطان الثدي عن طريق تحويل هرمون الإستروجين المسبب للسرطان  إلى هرمون مختلف وفعال . يحتوي البروكلي وخصوصا براعمه على المركبات الكيميائية النباتية النباتية و” السلفورافين” واللذان يحميان من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم ، تقوم السلفورافين بالحث على إنتاج إنزيمات معينة التي تقوم بتعطيل الجذور الحرة والمسرطنة ، لذلك تزيد نسبة السلفوافين كما زادت كمية براعم البروكلي التي تتناولها .لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للحماية من السرطان .


4- الفطر (المشروم ) :

يساعد الفطر على مكافحة السرطان و يعزز الجهاز المناعي أيضا ، حيث يحتوي على السكريات وخصوصا “اللينتينان” وهو مركب قوي جدا يعمل على رفع المناعة ، يحتوي على بروتين “الليثين” والقادر على مهاجمة الخلايا السرطانية  ويحمي من تكاثرها ، وكذلك مادة “ثيوبرولين” التي تعمل على زيادة العمر وتحسين وظائف المخ .


5- الطحلب البحري :

يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية التي تحارب السرطان ،يحتوي على البيتاكاروتين ، البروتين ، فيتامين ب12 ، الألياف ، الكلوروفيل والكلوروفيلونز و الدهون الحمضية التي تعمل على مقاومة سرطان الثدي ، كما تحتوي بعض الأعشاب البحرية على البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الماغنسيوم والحديد واليودين بكميات مركزة.


6- البطاطا الحلوة :

تحتوي خصائص مضادة للسرطانات ، وتشمل البيتاكاروتين التي تحمى الحمض النووي داخل الخلايا من المواد الكيمائية المسببة للسرطان خارج الغشاء النووي ، وتساعد البطاطا الحلوة في الحماية من سرطان الثدي ، المرارة ، الكلى ، الدم “اللوكيما” ، الكبد وكذلك الرئة .


7- الأفوكادو :

يحتوي على الجلوتاثيون وهي من مضادات الأكسدة ،والتي تهاجم الجذور الحرة وتحمي من سرطان الفم والثدي ، يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم و تعتبر مصدر قوي للبيتاكاروتين .


8- الفلفل الحار والهاليبينو :

يحتوي على مادة كيميائية تسمى “كابساسين” والتي تعمل على إيقاف مفعول بعض المواد المسببة للسرطان  مثل “نيتروزامين” ، مما يجعلها قادرة على مقاومة بعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة والبروستاتا  ، حيث تحفز الخلايا السرطانية على قتل بعضها البعض.


9- التين المجفف :

يحتوي على مضادات الاكسدة ، فتناول حبتين فقط من التين المجفف تستطيع تنشيط مضادات الأكسدة ، وبالتالي تحارب الخلايا السرطانية .


10- العنب الأحمر :

يحتوي على مضادات أكسدة قوية والتي تعمل على الحماية من السرطان ، العنب الأحمر غني ب “الريسفيراترول ” الذي يوقف نشاط الإنزيمات التي تحفز نمو الخلايا السرطانية  وتعطل الاستجابة المناعية .


11- الليمون والبرتقال :

يعمل كلاهما بمساعدة الليمونين على تحفيز الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية ، فبذلك يقضي على العوامل المسببة لسرطان .


12- توت العليق :

يحتوي على الفيتامينات ، المعادن الأساسية ، المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان .


13- الطماطم :

تحتوي على الليكوبين و مضادات الأكسدة  التي تهاجم الخلايا الحرة  التي تكون السرطان . كلما أصبح الجو حارا كلما زادت نسبة الليكوبين في الطماطم ، تعمل هذه المادة علي قتل الخلايا السرطانية بالفم ،وتقلل الإصابة بسرطان الثدي ، البروستاتا ، البنكرياس والقولون .


14- الحبوب الكاملة :

تحتوي على مضادات السرطان ، والتي تشمل مضادات الأكسدة ، الألياف والفيتوستروجين ، مما يقلل زيادة خطر تطور معظم أنواع السرطان .


15- الحبوب والمكسرات :

تتميز الحبوب باحتواءها على الأوميجا3 ومضادات الأكسدة  والتي تعمل على محاربة السرطان  ، وكذلك المكسرات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نمو الأورام .


16- الثوم :

يحتوي على مركبات تعزز الجهاز المناعي ،مما يزيد كفائته لمحارية الخلايا السرطانية ، و يساعد في الحد من العوامل المسببة لسرطان .


17- الروزماري “اكليل الجبل”

: يعمل على تنشيط الإنزيمات المضادة للسموم ، ويحتوي على مستخلص “الكارنزول “التي يقلل تدهور كل من سرطان الثدي والجلد .


18- الشاي الأسود والشاي الأخضر :

يحتويان على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الخلايا السرطانية ، و يعد الشاي الأخضر  الأكثر نفعا ، و هو يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة ، القولون ، الرئة ، الكبد والبنكرياس .