انتبه لهذه الأطعمة التي قد تبطئ عملية الميتابوليزم(الأيض)

لا أحد يريد أن تكون عملية الميتابوليزم(الأيض) لديه بطيئة ، بل بالعكس يريد زيادة فاعليتها . عندما تكون عملية الميتابوليزم بطيئة تسبب صعوبة كبيرة في التخلص من الوزن ، وكذلك في الحفاظ على الوزن الصحي ، لذلك لابد من أخذ التدابير اللازمة من أجل أن تعد نفسك لمواجهة هذه المشكلة .

من الضروري ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا ، وكذلك فهم كيفية تجنب الأطعمة التالية التي تسبب بطئ عملية الميتابوليزم (الأيض) .


اطعمة تقلل عملية الميتابوليزم


الأطعمة المصنعة


:

هناك بعض الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض ، المعكرونة  و الأرز ، التي يمتصها الجسم بسهولة ،وذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة ، وهذا يعني أن جسم الإنسان لا يبذل جهدا كبيرا من أجل هضمها والاستفادة من المواد الغذائية الموجودة بها ، مسببة بطئ عملية الميتابوليزم .


الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة لا تقدم أي نسبة من المواد الغذائية ، لذلك يكون من الأفضل استهلاك الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، المعكرونة والأرز البني .


الأطعمة التي تحتوي على كمية سكر كبيرة

يعتبر تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر من أفضل الأمور الفعالة ، وذلك لأن تناولها يسبب بطئ عملية الميتابوليزم ، لذا ينصح أيضا باستبدال السكاكر ، الشوكولاتة ، والآيس كريم بالفواكه التي تعمل على إشباع رغبتك في تناول الحلويات بدون ارتفاع في مستوى السكر في الدم  ، كما أنها  تحمي من تسوس الأسنان .


الأطعمة التي تحتوي على الدهون

تعمل هذه الأطعمة المليئة بالدسم والدهون منع عملية الميتابوليزم  ، فتلك الدهون تجعل الجسم حائرا ماذا يستطيع أن يفعل بكل هذا ، هنا تقل كفاءة عملية الميتابوليزم وتتوقف لبعض الوقت ، ويتم تخزين هذه الدهون داخل الجسم لاستخدامها في المستقبل . تكون النتيجة هنا ليس فقط بطئ عملية الميتابوليزم ، بل زيادة في نسبة الدهون في الجسم أيضا . ينصح بتجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة ، واستبدالها بالأطعمة المخبوزة مثل البطاطس المخوزة لإشباع رغباتك من هذه الأنواع من الأطعمة.


الخضروات والفاكهة المعالجة بالكيماويات

وجد الخبراء والباحثون أن بطئ عملية الميتابوليزم يرجع أيضا إلي المواد الكيماوية التي وجدت داخل الفواكه والخضروات .


طريقة زيادة عملية الميتابوليزم


ممارسة الرياضة صباحا

تعتبر أفضل طريقة لتسريع عملية الميتابوليزم هي ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر، يمكن ممارستها في الهواء الطلق ،المشي أو الهرولة أيضا ، يمكنك بذلك الحصول على عدة فوائد مختلفة منها زيادة الطاقة والنشاط ، زيادة عملية الميتابوليزم و كذلك الاستفادة من فيتامين د من خلال التعرض للشمس .


تناول إفطار غني بالبروتين

لابد من تناول إفطار غني بالبروتين اللازم للجسم مثل البيض ، يعمل ذلك ليس فقط على زيادة عملية الميتابوليزم وحرق الدهون ، ولكن أيضا يحافظ على نسبة السكر في الدم .


تقسيم الوجبات لحصص صغيرة

يعتبر تناول من 5 إلى 6 وجبات خلال اليوم طريقة أخرى لتعزيز كفاءة عملية الميتابوليزم ،حيث يحافظ ذلك على مستويات الطاقة في الجسم و زيادة سرعة حرق الدهون والسعرات الحرارية .


تناول الشاي والقهوة

يعمل تناول الشاي والقهوة على تسريع عملية الميتابوليزم ، حيث أثبتت الدراسات أنهما يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساعد على رفع معدلات حرق السعرات الحرارية ،وينصح بضرورة  تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تؤثر سلبيا على هذه العملية على المدى الطويل وكذلك تسبب الكثير من الأمراض.


الوقوف والحركة بقدر الإمكان

الوقوف والحركة على عكس المكوث طويلا يعملان على المساعدة في حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل ويزيد من عملية الميتابوليزم .لو كنت من ذوي الأعمال المكتبية حاول أن تقف و تتحدث من وقت للآخر بعيدا عن مكتبك.


الضحك

يمكنك تسريع عملية الميتابوليزم بشكل أفضل عن طريق الضحك ، قد يبدو ذلك غريبا،  ولكن نعم الضحك يحرق السعرات الحرارية .وينصح أيضا بالبقاء بعيدا عن الضغوط والتوتر ، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتعرضون للضغوط النفسية والتوتر يكون معدل الميتابوليزم لديهم أبط ممن لا يتعرضون له .


النوم بشكل جيد

يجب النوم جيدا بعد نهاية يوم طويل من الجهد والتعب ،أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون 9 ساعات تكون عملية الميتابوليزم لديهم بمعدل كبير، ويتعرضون للأمراض بنسبة أقل من هؤلاء الذين لا يأخذون القسط الكافي من النوم .