فوائد مذهلة لا تعرفها عن الزومبا

معظمنا  بالتأكيد يعرف أن الزومبا شكل من أشكال أنظمة اللياقية البدنية ، والتي أثبتت وجودها حديثا بأنها شكل من أشكال الرياضة البدنية الممتعة  .  تعمل الزومبا على مكافحة الملل الذي يصيب المتدربين  والذي يجعلهم يقلعون عن الإستمرار في مزاولتها سريعا .هل تعلم أيضا أن الزومبا  تأتي بكثير من المنافع الصحية لجسم الإنسان؟

الكثير منا يتوق إلى أن يصبح أكثر لياقة وأقل حجما، لذلك نحاول أن نكتشف طرق و خيارات مختلفة للتدريب والتي تناسب كلا منا وتلبي متطلباته، ويحاول إتباع نظام لياقة بدنية خاص به ليستطيع الإستمرار فيه.

كما نعرف أن ممارسة الرياضة من الأمور الهامة جدا للحفاظ على صحة الإنسان البدنية والجسدية.حتى لوكنت تفعل كل شيئ صحيح في إتباع حمية غذائية صحية وتتخلى عن العادات الأخرى السيئة ، إن لم تكن تمارس الرياضة بإنتظام  سوف تظل عرضة للأمراض المختلفة.

لذلك لابد من إتباع نوع من أنواع الرياضة بشكل يومي منتظم.يذهب الكثير منا الآن إلى صالات الجيم ،البعض يمارس الجري والهرولة والبعض الآخر يفضل ممارسة اليوجا وهكذا.


*وهذه بعض فوائد ممارسة تدريبات الزومبا :


1- تساعد في إنقاص الوزن :

لأن الزومبا  تقوم بتدريبات الكارديو لمدة ساعة ، فإنها تعمل على  سرعة معدلات حرق السعرات الحرارية ، والتي تساعد في خسارة الوزن .


2-رفع معدل الميتابوليزم :

تعمل الزومبا على رفع كفاءة عملية الميتابوليزم(الأيض الغذائي) في الجسم مما يساعد في التخلص من الدهون والوزن الزائد.


3- تعزز لياقة الجسم بشكل كامل :

تعمل تدريبات الزومبا على عكس غيرها من الرياضات ،على تحسين لياقة وتناسق  كل أجزاء الجسم .وذلك لان تدريباتها تعمل على تحريك كافة عضلات الجسم في نفس الوقت .


4-تعمل على تحسين صحة القلب :

تتضمن تدريبات الزومبا تمارين تقوي عضلة القلب ، والتي تعمل على حمايته من الأمراض المختلفة التي قد يتعرض لها .


5-تعمل على شد ترهلات الجلد :

تعمل تدريبات الزومبا على تحسين الكتلة العضلات وتقويتها ،ومن ثم تشد الجلد وتعطيه الشكل اللائق .


6-تعمل على تخفيف الضغوط النفسية :

تعتبر الزومبا شكل من أشكال التمارين التي تحتوي على الكثير من الحركة والرقص والموسيقى سريعة الخطى،لذلك تعبر نشاط ممتع يمكن أن يساعد على الحصول على الشكل اللائق إلى جانب التخفيف من القلق والتوتر والضغوط الحياتية التي يمر بها الأشخاص.


7- تعالج بعض حالات الإكتئاب :

تساعد الزومبا علي إفراز مادة الإندروفين أو المعروفة ب (هرمون السعادة) في المخ، لذا فهي عامل مساعد في تخطي بعض حالات الإكتئاب وتحسن المزاج.


8-تعمل علي تخفيض مستوى ضغط الدم :

طبقا لكثير من الدراسات والأبحاث ، تساعد تمارين الزومبا في تخفيض ضغط الدم المرتفع عن طريق تمديد الأوعية الدموية وسهولة تدفق الدم داخلها.


9-تعتبر تمارين للتنفس :

تندرج الزومبا تحت تمارين الأيروبيك الهوائية،لذلك فهي تعمل مثلها على التنفس بعمق وتساعدة في تقوية الرئة وتجعلها تقوم بوظائفها بشكل جيد.


10-تتناسب مع جميع الإحتياجات :

لا تعطي بعض التدريبات الأخرى النتائج المطلوبة لكل شخص حسب متطلباته.لا تستطيع تغير التدريبات مثلا في الجيم أو رقص الsala  ،على حسب ما يتطلبه جسمك.تستطيع الزومبا حل هذه المشكلة لأنها رياضة مرنة ومتفتحة.


*بعض النصائح والخطوات للمبتدئين في الزومبا :

1-لابد من التأكد من هوية مدرب الزومبا الخاص بك ،لانها لابد أن تتم بمساعدة متخصص في هذه التمارين.

2-يعتبر رقص الزومبا نشاط جماعي،وسوف تستمتع أكثر في وجود عدد أكبر من الأشخاص.لذا لاتطلب أبدا من مدربك أداء التمارين منفردا.

3-يعتبر رقص الزومبا رياضه مثل الرياضات الأخرى،فإذا كنت تعاني من حالات صحية معينة استشر طبيبك قبل البدء في التمارين.

4-لتحقيق نتائج ملموسة في اللياقة وإنقاص الوزن لابد من إستمرار التدريب فترة لا تقل عن 45 دقيقة،غير ذلك يعتبر إحماء فقط للجسم.