سبب منع اليمنيين من العمل في الجنوب

سبب منع اليمنيين من العمل في الجنوب

سبب منع اليمنيين من العمل في الجنوب، أمهلت قوات النظام السعودي، مواطنيها 4 أشهر لتسريح جميع العاملين اليمنيين في منطقة جازان الحدودية.

ونقل مراسل الجزيرة في سلطنة عمان سمير النمري عن مصادر رفيعة هذه المعلومة التي ستولد انفجارا ومواجهات واسعة بين السعوديين واليمنيين.

سبب منع اليمنيين من العمل في الجنوب

أثار القانون الجديد غضب اليمنيين وبخاصة وسائل الإعلام التي انتقدت بشكل حاد الطريقة التي تعاملت بها السلطات السعودية مع العمالة اليمنية وهي القضية التي سبق وسببت أزمة بين البلدين.

أما وسائل الإعلام السعودية فقد بدت “متحفظة” بعض الشيء في التعليق على الحملة السعودية لطرد العمال اليمنيين.

سبب منع اليمنيين من العمل في الجنوب

يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد رحّلت عام 1990 كل العاملين اليمنيين من أراضيها، وذلك في أعقاب تصويت الحكومة اليمنية ضد تدخل الأمم المتحدة في قضية غزو العراق للكويت.

وتسبب قرار الترحيل آنذاك في إحداث أزمة اقتصادية في اليمن وكانت سببا في اندلاع الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب عام 1994.

وتعليقا على هذه الأنباء قال الكاتب والصحفي اليمني عباس الضالعي، إنه إذا تم إخراج اليمنيين من جيزان ونجران وعسير وهي (مناطق يمنية) واستبدالهم بجنسيات أخرى، سيتولد قناعة لدى اليمنيين في الداخل نظرة أخرى للاحتلال السعودي للأراضي اليمنية، سيدفعهم لتأييد اي جماعة لتحرير هذه الارض.. هذه الارض سلمت للسعودية مقابل مشاريع وامتيازات والسعودية لم توفي بها