ما معني الابارتيد

ما معني الابارتيد – الفصل العنصري أو التمييز العنصري ” بالأفريقية : apartness ” ، والذي يعرف أيضاً بإسم الابارتيد . الابارتيد هي السياسة التي حكمت العلاقات بين الاقليات الموجودة في جنوب أفريقيا مابين البيض والسود .

الابارتيد

الفصل العنصري هو السياسات والاقتصاديات مابين البيض والسود ضد السود ، ليتم تنفيذ الفصل العنصري ، والذي غالبا ما يسمى ” بالتطور المنفصل” وذلك منذ عام 1960 . بدأ التطور المنفصل في عام 1950 من خلال قانون تسجيل السكان ، وتصنيفهم كلاً من سكان جنوب افريقيا الذي يطلق عليهم قبائل البانتو وهم ” جميع الأفارقة السود ” ، والملونين ” ذو العرق المختلط ” ، أو البيض ، وأضيف إليهم في وقت لاحق للفئة الآسيوية الرابعة ” الهندية والباكستانية ” .

الفصل العنصري


الفصل العنصري في أمريكا ” 1948-1994 ” –

الفصل العنصري ، هو اسم المؤسسة العنصرية التي تأسست في عام 1948 من قبل الحزب الوطني الذي حكم جنوب أفريقيا حتى عام 1994 ، والتي تعني حرفيا “الطابع الفريد من نوعه” الذي يعكس السياسة القمعية العنيفة التي تهدف إلى ضمان حقوق البيض الذين يشكلون نحو 20٪ من السكان في البلاد ، ليستمروا في الهيمنة على البلاد . وعلى الرغم من أن هذه السياسة بدأت رسميا في عام 1948 ، إلا أن ممارسة التمييز العنصري لها جذور عميقة في مجتمع جنوب أفريقيا . ومع بداية عام 1788 ، بدأ المستعمرون الهولنديون العمل على وضع القوانين واللوائح التي تفصل بين المستوطنين البيض والأفارقة . واستمرت هذه القوانين واللوائح بعد الاحتلال البريطاني في عام 1795 ، وسرعان ما أدى إلى توجيه الأفارقة إلي مناطق محددة التي من شأنها أن تشكل فيما بعد ما يسمى الأوطان . وبحلول عام 1910 ، وهو العام الذي كان فيه كل من جمهوريات البوير المنفصلة سابقا متحدة مع مستعمرة بريطانية لتكون اتحاد جنوب أفريقيا ، وكان هناك نحو 300 من احتياطيات المواطنين في جميع أنحاء البلاد .

وبحلول عام 1948 ، قاد الدكتور دانيال فرانسوا مالان لرئاسة وزراء جنوب أفريقيا (وهو السياسي الأفريقي الذي شغل منصب رئيس وزراء جنوب أفريقيا من 4 يونيو 1948 إلى 30 نوفمبر 1954) ، وركز على النداءات العنصرية معلنا عن الوحدة للبيضاء ، مع العمل بموجب المبادئ الأساسية المشتركة للفصل والوصاية . اكتسح الدكتور دانيال فرانسوا مالان لسلطة الحزب الوطني ، وفاز بنحو 80 مقعدا ” أساسا من الناخبين الأفريكانية ” ، مقابل 64 مقعدا لحزب يونايتد . وبعد ذلك بوقت قصير فرضت الحكومة الجديدة عددا من السياسات باسم الفصل العنصري الذي سعى إلى “ضمان بقاء الجنس الأبيض” وإبقاء الأعراق المختلفة المنفصلة على كل مستوى من مستويات المجتمع وفي كل جانب من جوانب الحياة . وكان واحدا من أول الأعمال التي أقرها القانون في عام 1949هو حظر الزواج المختلط ، والتي منعت الزواج بين الأوروبيين وغير الأوروبيين ، مع هذا التشريع الجديد في العام التالي والذي حظر فيه الجماع الجنسي بين الأوروبيين وغير الأوروبيين . بالإضافة إلى ذلك ، أصدرت حكومة مالان في عام 1950 لقانون تسجيل السكان ، حيث كان يصنف كل سكان جنوب أفريقيا على أساس العرق ، والذي كان يحتاجه الناس في وقت لاحق ليحملوه معهم في جميع الأوقات مع البطاقة التي تفيد هويتهم العرقية ، وتم تعديل هذا القانون في وقت لاحق في عام 1952 ، من خلال إصدار “المراجع” بدلا من بطاقات الهوية ، وأي شخص يقبض عليه دون إقتنائه لـ ” الكتاب المرجعي” يتم تغريمه أو سجنه .

وأصدر قانون مناطق المجموعات في عام 1950 ، والذي كان جوهر لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ، حيث وضع تحديداً لمساحات الأراضي وللجماعات العرقية المختلفة ، وبالتالي تم اقتلاع الآلاف من الأفارقة حيث انتقلوا الى أحياء منفصلة عنصرياً في المدن . وفصلت الخدمات في عام 1953 ، وحتى العمال السود الذين كانوا يعملون في المدن الوحيدة ، فتخصصت المناطق السكنية للبيض دون الحاجة لإستخدام وسائل النقل العامة المختلفة ، ومكاتب البريد والمطاعم والمدارس والمقاعد ، والعدادات ، كل هذه الخدمات أصبحت منفصلة .

ووضع قانون مناطق الأصليين الحضريين في عام 1952 ، مع قانون العمل الأصلية في عام 1953 الذي وضع المزيد من القيود على الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا . وقد تحدتت ثلاثة حركات مهمة للفصل العنصري ، كان أقدمها المؤتمر الوطني الأفريقي ” ANC ” الذي تأسس في عام 1912 ، ومؤتمر عموم افريقيا ” PAC ” الذي انفصل عن حزب المؤتمر الوطني الافريقي في عام 1958 وبدأت حملتها الخاصة ضد الفصل العنصري ، وقد حظرت كلا الفريقين في نهاية المطاف من قبل حكومة جنوب أفريقيا وأجبرته لبدأ الحملات العنيفة من المقاومة ، وفي أواخر عام 1960م ، تشكلت منظمة الطلبة في جنوب أفريقيا “SASO” واليوم ، أصبحت معروفة بحركة الوعي ” BCM ” في جنوب أفريقيا . وانتهى الفصل العنصري رسميا في عام 1994 مع الانتخابات الأولى التي سمحت بمشاركة جميع الناخبين الكبار ، وأكتسح في الانتخابات نيلسون مانديلا وأصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا .

حدث نظام الفصل العنصري


جريمة الفصل العنصري –

حدث نظام الفصل العنصري المؤسسي والتمييزي في جنوب أفريقيا بين عامي 1948 و 1991 ، حتي تم الغاؤه ، حيث جرت اول انتخابات متعددة الأعراق في البلاد بموجب امتياز عالمي بعد ثلاث سنوات من عام 1994 ، وعموما ، كان يطبق الفصل العنصري علي الفصل العنصري الصغير ، الذي ينطوي على الفصل بين المرافق العامة والمناسبات الاجتماعية ، والفصل العنصري الكبير ، الذي منحهم فرص للسكن والعمل للسباق .

وقبل عام 1940م ، ظهرت بعض بقايا الفصل العنصري بالفعل في شكل حكم الأقلية البيضاء علي جنوب افريقيا ، والفصل القسري اجتماعيا بين السود في جنوب افريقيا عن الأجناس الأخرى ، التي امتدت في وقت لاحق لتمرير القوانين وقسمة الأرض ، وقد تبنت الفصل العنصري كسياسة من قبل حكومة جنوب إفريقيا بعد فترة وجيزة من صعود الحزب الوطني خلال الانتخابات العامة عام 1948 في البلاد ، وقد تم فرض الفصل العنصري أيضا في جنوب غرب أفريقيا حتى حصولها على الاستقلال كما في ناميبيا عام 1990 . وبدأ النظام المقنن من الطبقات العنصريه لاتخاذه نموذج في جنوب أفريقيا في ظل الامبراطورية الهولندية في أواخر القرن الثامن عشر ، على الرغم من أن الفصل الرسمي كان موجودا قبل ذلك بكثير بسبب الانقسامات الاجتماعية بين المستعمرين الهولنديين والسكان العبيد المتنوعين عرقيا . ومع النمو السريع والتصنيع في مستعمرة الكيب تون البريطانية في القرن التاسع عشر ، أصبحت السياسات والقوانين العنصرية الصارمة على نحو متزايد ، وبدأت التشريعات الرئيسية التي تمييز التحديد ضد الأفارقة السود والتي ظهرت قبل فترة وجيزة عام 1900 .

ومع سياسات جمهوريات البوير أيضا كانت الحصرية العنصرية مع دستور الترانسفال الذي يمنع مشاركة السود في الكنيسة والدولة . وكان أول تشريع للفصل العنصري هو حظر قانون الزواج المختلط في عام 1949 ، والذي صدر في عام 1950 ، مما جعله غير ساري قانونياً لمواطني جنوب أفريقيا على الزواج أو متابعة العلاقات الجنسية عبر الخطوط العرقية ، ثم جاء قانون تسجيل السكان في عام 1950 ، والذي يصنف جميع مواطني جنوب افريقيا في واحدة من أربع مجموعات عرقية على أساس المظهر أو النسب المعروفة ، والوضع الاجتماعي والاقتصادي . وجاء نمط الحياة الثقافية : “السود” ، “الأبيض” ، “المختلط” ، و “الهندي” ، والذين شملوا في الماضي لكل منها عدة تصنيفات فرعية ، وليتم تحديد أماكن إقامتهم حسب التصنيف العنصري .

ومن عام 1960 حتى عام 1983 ، أزيل نحو 3.5 مليون غير البيض في جنوب افريقيا من منازلهم ، واضطروا إلى الإستقرار في أحياء معزولة ، وهي واحدة من أكبر عمليات الإزالة الجماعية في التاريخ الحديث . وكان القصد منها أن معظم هذه الإزالات تستهدف تقييد السكان السود إلى الأوطان القبلية ، والمعروف أيضا باسم البانتوستانات . وجاء أثار الفصل العنصري في المعارضة الدولية والمحلية الكبيرة ، مما أدى إلي قيام بعض الحركات الاجتماعية العالمية الأكثر تأثيرا في القرن العشرين . وكان الهدف هو الإدانة المتكررة في الأمم المتحدة ، التي جلبت الأسلحة التجارية الواسعة للحصار على جنوب أفريقيا ، وخلال عامي 1970 و 1980 ، أصبحت المقاومة الداخلية للفصل العنصري المتشددة على نحو متزايد ، مما دفع القمع والوحشية من قبل إدارة الحزب الوطني والعنف الطائفي الذي طال أمده والذي أسفر عن مقتل أو احتجاز الآلاف ، وقد أجريت بعض الإصلاحات على نظام الفصل العنصري ، بما في ذلك السماح للتمثيل السياسي الهندي والملونة في البرلمان ، ولكن هذه الإجراءات فشلت في تهدئة معظم الجماعات الناشطة .

وبين عامي 1987 و 1993 دخل الحزب الوطني في مفاوضات ثنائية مع المؤتمر الوطني الافريقي ، حيث كانت تمثل الحركة السياسية الرائدة المناهضة للفصل العنصري ، والتي من خلالها تم إنهاء العزل وإدخال حكم الأغلبية . وفي عام 1990 ، تم إطلاق سراح القادة البارزين في حزب المؤتمر الوطني الافريقي حيث خرج نيلسون مانديلا من السجن ، وألغي قانون الفصل العنصري في منتصف عام 1991 ، وكانت في انتظار انتخابات متعددة الأعراق تم تحديدها في أبريل عام 1994 .