الحقباني… مديرا عاما للجمارك مع بداية شروق شمس أول يوم في عام 2017

أسند معالى وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان منصب مدير عام الجمارك إلى السيد الأستاذ أحمد الحقباني ، و ذلك إعتبارا من اليوم الموافق الأول من يناير عام 2017 ميلاديا ، حيث عبر الحقباني عن سعادته بالقرار و كذلك عبر عن شكره و تقديره لمعالى وزير المالية ، متمنيا من رب العزة إعانته على مهام المنصب الجديد الذي أسند إليه من أجل خدمة الوطن العزيز .

الحقباني


نبذة مختصرة عن إنجازات الحقباني….

الحقباني هو شاب طموح مجتهد تقلد العديد من المناصب ، و أظهر نجاحا كبيرا في كافة المواقع التي وكل بها ، و هذا هو الدافع لإختيار معالى وزير المالية له حيث رأي فيه الجدارة و الكفاءة و حسن القيادة ، لذا سنتعرف سويا في إيجاز عن أهم إنجازات الحقباني :

– تدرب في الشركة الدولية لهندسة النظم ( ISE ) و ذلك أثناء دراسته و تحديدا في السنة النهائية له بجامعة الملك سعود عام 1999 ميلاديا .

– حصل على البكالريوس في مجال نظم المعلومات الحسوبية من جامعة الملك سعود و ذلك في عام 2000 ميلاديا .

– شغل منصب مدير الحساب الفني بشركة مايكروسوفت و ذلك في خلال الفترة ما بين عام 2000 ميلاديا و 2004 ميلاديا .

– شغل منصب المحلل الرئيسي للأعمال الإلكترونية و مدير مشاريع في البرنامج الوطني السعودي للحكومة الإلكترونية و ذلك خلال الفترة ما بين عام 2004 ميلاديا و عام 2006 ميلاديا .

– شغل منصب مدير التطوير للأعمال في مشروع المدن الإقتصادية ب ( سيسكو سيستمز ) و ذلك خلال الفترة ما بين عام 2006 ميلاديا و عام 2008 ميلاديا .

– شغل منصب مستشار مستقل إستراتيجي لنائب وزير التخطيط و تكنولوجيا المعلومات في وزارة التربية و التعليم العالي و ذلك في عام 2008 .

أحمد الحقباني

– نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال و الإقتصاد من كلية أنسياد الدولية بأبو ظبي و ذلك في عام 2009 ميلاديا .

– عضوا بالمجلس الإستشاري في قسم نظم المعلومات في جامعة الملك سعود في خلال الفترة من عام 2010 ميلاديا و حتي عام 2012 ميلاديا .

– شغل منصب مستشار مستقل و مدير التحول في وزارة الشؤون الخارجية و ذلك عن الفترة من عام 2010 ميلاديا و حتي عام 2013 ميلاديا .

– شغل منصب عضوا بمجلس إدارة المركز الوطني للنخيل و التمور و ذلك خلال الفترة من عام 2013 ميلاديا و حتي عام 2016 ميلاديا .

– شغل منصب مين عاو و عضو في مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية و ذلك خلال الفترة من عام 2013 ميلاديا و حتي عام 2016 ميلاديا .

– شغل منصب مستشارا لمعالى وزير التجارة و الصناعة و مديرا عاما للمكاتب التجارية الدولية بنفس الوزارة و ذلك عن عامي 2014 ميلاديا و 2015 ميلاديا .

– شغل منصب نائب معالى وزير التجارة الخارجية بوزارة التجارة و الإستثمار و ذلك خلال عام 2016 ميلاديا .

– عضو في مجلس إدارة صندوق الإستثمار الفلسطيني و ذلك في نوفمبر عام 2016 ميلاديا .

– عضو في مجلس إدارة شركة إيداع الأوراق المالية و ذلك في سبتمبر عام 2016 ميلاديا .

– عضو بمجلس إدارة شركة جاسكو بالمملكة العربية السعودية و ذلك منذ نوفمبر عام 2016 ميلاديا .

– شغل منصب الأمين العام في هيئة تنمية الصادرات السعودية ، و كذلك عضوا بمجلس إدارة شركة توزيع الغاز الطبيعي و ذلك منذ ديسمبر عام 2016 ميلاديا .


و ختاما…

الحقباني هو مثال للشباب السعودي المكافح المناضل النابغ الواعي ، المتفهم للحياة و تحدياتها و إستطاع أن يتقن إختيار المسار و الدرب الذي يركض فيه نحو مستقبل باهر و مشرق تكون أولوياته فيه لوطنه العزيز ، و من الجدير بالذكر أن المملكة تذخر بالعديد من القيادات الشابة في مختلف المجالات سواء كانت السياسية أو الإقتصادية أو العلمية أو الثقافية أو الفنية ، و ذلك يدل على مدي التطور و النمو الذي حظت به المملكة على يد الحكومات الرشيدة المتتابعة عليها و ذلك تحت رعاية أولياء الأمر بداية من المللك المؤسس رحمه الله  حتي خادم الحرميين الشريفيين في وقتنا هذا الملك سلمان عبدالعزيز حفظه الله و أيده ، و نتمني جميعا النجاح و التفوق لكل أبناء المملكة شعبا و قادة من أجل مستقبل أفضل لها .