الجرعات الزائدة من البيتا كاروتين

البيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يتم تحويلها إلى فيتامين A داخل الجسم و الذي هو ضروري للحفاظ على الاغشية المخاطية و صحة الجلد  و منع الكثير من انواع السرطانات و غيرها الكثير .و  في حين ان البيتا كاروتين يوفر العديد من المشاكل الصحية ، يعتبر الكثير منه أمرا ليس جيدا لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية .


الجرعات الموصى بها من البيتا كاروتين :


وفقا لموقع المركز الطبي لجامعة ميريلاند ( UMM ) انه لا يوجد جرعات يومية موصى بها من البيتا كاروتين الذي نحصل عليه عن طريق النظام الغذائي  – الجسم فقط الذي يحول الكميات الكبيرة من البيتا كاروتين الموجودة في الاطعمة الى فيتامين A كما يحتاجه . و نتيجة لذلك فإنه من الصعب الحصول على الجرعات الزائدة من البيتا كاروتين من خلال النظام الغذائي فقط .

و مع ذلك ، لا تطبق هذه القاعدة على مكملات البيتا كاروتين الغذائية . و وفقا للميدلاين بلس Medline Plus , لا يجب استخدام مكملات البيتا كاروتين الغذائية الا لضرورة طبية ، و لا تعني للاستخدام العام . عندما يكون هناك حاجة لاستخدام مكملات البيتا كاروتين الغذائية ، لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب . و تتراوح الجرعات المقررة  بنسبة من 10000 الى 83000 IU يوميا من البيتاكاروتين .



اعراض الجرعات الزائدة من البيتا كاروتين :


تناول البيتا كاروتين من المصادر الغذائية يعتبر آمنا في العموم , و لكنه قد يتسبب في تحول الجلد إلى اللون الاصفر او البرتقالي , و هي حالة تسمى carotenosis . و تعد هذه الظاهرة ليست شائعة بين الاشخاص الذين يتناولون الكثير من العصائر محلية الصنع مثل عصير الجزر او غيرها من الخضروات عالية البيتا كاروتين . و لتجنب الاصابة بهذه الظاهرة , و تناول الكثير من السكر الطبيعي , يوصى بعدم شرب اكثر من 16 من اوقية عصير الجزر يوميا .

و عادة ما تكون الجرعات الزائدة من البيتا كاروتين في حالة تناول المكملات الغذائية بكميات عالية . و احيانا ما تكون هذه الاثار الجانبية اكثر خطورة . و يمكن ان تشمل :

– فرط

فيتامين A

: وفقا لمجلات الصحة , ان الجرعات العالية من مكملات البيتا كاروتين الغذائية قد تؤدي الى الكثير من فيتامين A في الجسم . و قد يتسبب هذا في آثار جانبية خطيرة . و من اهم الاثار الجانبية في هذه الحالة الاصابة بالاضطرابات البصرية و آلام العظام و

تليف الكبد

و مشاكل في الجلد و الدوخة و النعاس و الصداع و و القيء و الغثيان .

– سرطان الرئة : على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير الى الى ان البيتا كاروتين قد تقلل من خطر الاصابة بالسرطان , يجب على المدخنين تجنب تناول مكملات البيتا كاروتين , و ذلك لان بعض التجارب السريرية أوضحت ان المدخنين الذين يتناولون مكملات البيتا كاروتين – حتى الجرعات المنخفضة – قد يكونوا اكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان الرئة .

– الاسهال  : ذكرت UMM ان الاسهال هو اثر جانبي محتمل من تناول الكثير من البيتا كاروتين .

– زيادة خطر الاصابة بالوفاة : تنص الميدلاين بلس ان تناول الجرعات العالية من البيتا كاروتين قد تزيد من المخاطر الكلية الناجمة من مختلف الاسباب .

– كدمات و آلام المفاصل : تقارير

مايو كلينك

تقول أن تناول الكثير من مكملات البيتا كاروتين قد تؤدي الى نزيف عادي , و كدمات أو آلام المفاصل .


أين توجد البيتا كاروتين :


على الرغم من ان البيتا كاروتين هو الكاروتينويد المسئول عن إعطاء بعض الأطعمة اللون البرتقالي المحمر أو الاصفر  , يوجد ايضا في الخضروات الورقية و بعض الحبوب الكاملة . فيما يلي بعض المصادر الطبيعية للبيتا كاروتين :

القرع , و البطاطا الحلوة , و الجزر , الفلفل بجميع الوانه , و الكرنب , و اللفت , و البنجر , و الخس , و الشمام , و المانجو , و البابايا , و الخردل الاخضر و السبانخ , و الشعير .


الحصول على البيتا كاروتين من خلال الاطعمة :


البيتا كاروتين من مضادات الاكسدة الهامة التي تعزز المناعة و الرؤية و صحة العظام . و للاستفادة من فوائد البيتا كاروتين مع تجنب الجرعة الزائدة , يفضل الحصول على البيتا كاروتين من المصادر الغذائية بدلا من تناول المكملات الغذائية . و اذا كنت تشعر انك تحتاج الى تناول المكملات الغذائية من البيتا كاروتين , يفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية لتحديد الجرعات الصحيحة المناسبة لك .