العلاج المناعي للحساسية ( أمصال الحساسية )

يعتبر العلاج المناعي للحساسية آخر خطوط علاج الحساسية , و لا يستخدم إلا إذا لم يستجيب المريض للعلاجات الأخرى ( العلاج البيئي , و العلاج الدوائي ) . و يعتبر العلاج المناعي للحساسية من التطرات التي لها تأثير كبير في علاج الحساسية .


فكرة عمل هذه الأمصال :

تعتمد فكرة عمل هذه الأمصال بكل بساطة على إعطاء المريض كمية ضئيلة من المواد التي تسبب التهيج او الحساسية . فمثلا إذا كان المريض يعاني من عثة غبار المنزل و لا يستجيب للعلاجات الأخرى سواء بتجنب التعرض للمادة او تناول أدوية الحساسية , يمكن للطبيب في هذه الحالة ان يصف العلاج المناعي لهذا المريض حيث يقوم الطبيب بإعطاءه مصل يحتوي على نفس المادة التي تسبب التهيج و هو عثة من غبار المنزل على فترة طويلة حيث يؤدي ذلك إلى تعديل الجهاز المناعي عند المريض و بالتالي يقضي على ردة الفعل التحسسية تجاه هذه المادة . و يمكن للعلاج المناعي لعلاج انواع الحساسية المختلفة  و خاصة المستنشقات مثل الحساسية من حبوب اللقاح و وبر الحيوانات و الروائح و غيرها .

و يتم تقسيم فترة العلاج الى فترتين رئيسيتين و هما :

– الفترة الأولى ( الجرعة البادئة ) : و التي يتم فيها إعطاء المريض المصل بجرعات كبيرة في فترات زمنية قصيرة و متقاربة مثل جرعة اسبوعية لمدة 12 اسبوع .

– الفترة الثانية ( الجرعة طويلة الأمد ) : و لتي يتم فيها إعطاء المصل بجرعات ضئيلة في فترات زمنية متباعدة و طويلة , مثل اعطاء جرعة شهرية لمدة تصل إلى فترة ما بين سنتين إلى خمس سنوات .


أنواع أمصال الحساسية المستخدمة

– أمصال الحساسية عن طريق الحقن تحت الجلد  Subcutaneous Immunotherapy – SCIT .

– أمصال الحساسية نقاط تحت اللسان Sublingual Immunotherapy – SLIT .


أمصال الحساسية عند طريق الحقن تحت الجلد SCIT

تؤخذ هذه الأمصال كإبر يتم حقنها تحت الجلد بإستخدام إبر الانسيولين و ذلك لسهولة استخدامها و دقتها البالغة في قياس الجرعة المطلوبة  . و لا يمكن وصف هذا النوع إلا من قبل طبيب متخصص في أمراض الحساسية , و لا يتم حقنها إلا في المستشفيات او العيادات المجهزة  تخوفا من حدوث فرط الحساسية  . و يجب مراقبة المريض  لمدة ساعة تقريبا بعد تناوله للمصل , حيث يتم مراقبة ظهور أي عرض من أعراض فرط الحساسية , و متابعة بعض الأعراض الحيوية مثل قياس ضغط الدم و النبض و سرعة التنفس كل ربع ساعة .


عيوب هذا النوع :


مشكلة مصل الحساسية تحت الجلد هو احتمالية حدوث فرط الحساسية .


أمصال الحساسية تحت اللسان ( SLIT )

يستخدم المصل كنقاط تحت اللسان , و يعتبر هذا تطور حديث في عالم الأمصال  . و وفقا لمنظمة الصحة العالمية التي أصدرت مؤخرا أن هذه الطريقة آمنه لأنها لا تؤدي إلى فرط الحساسية إلا في حالات نادرة جدا , و أقل بكثير من إمكانية حدوثها في أمصال الحساسية تحت الجلد . و من مميزات هذا النوع انه يمكن للمريض من الحصول على مصل الحساسية في المنزل و بدون الحاجة للذهاب الى المستشفى . و ينصح المريض باستخدام هذه القطرات تحت اللسان صباحا على الريق قبل تناول الطعام او الشراب . و ينصح المريض بالحتفاظ بها تحت اللسان لمدة دقيقتين قبل بلعها .


عيوب هذا النوع :


– على الرغم من ان مصل الحساسية تحت اللسان أكثر أمانا من مصل الحساسية تحت الجلد , إلا ان تأثيره يعتبر أقل فاعلية من تأثير مصل الحساسية تحت الجلد . بالإضافة إلى أنه مكلف بالمقارنة مع مصل الحساسية تحت الجلد . و يمكن للمريض اختيار الطريقة المناسبة حيث يعتمد العلاج على نفس الفكرة .

– كما يسبب مصل الحساسية تحت اللسان بعض الآثار الجانبية التي تؤثر على الجهاز الهضمي مثل حرقان المريء بعد تناول نقاط المصل أو سوء الهضم . و في هذه الحالة يجب اخبار الطبيب المختص لتخفيض الجرعة حسب استجابة المريض و تقليل الآثار الجانبية إلى أقصى حد ممكن .


الحفظ و التخزين :


يحفظ هذا المصل في الثلاجة بعيدا عن متناول أيدي الاطفال , و يحذر من وضعه في الفريزر .


مميزات العلاج المناعي للحساسية

يعتبر العلاج المناعي أكثر أمانا مقارنة بالعلاجات الدوائية , و الآثار الجانبية الناتجة من تناول أدوية الحساسية و خاصة

الكورتيزون

.


عيوب العلاج المناعي للحساسية

من عيوب العلاج المناعي للحساسية انه طويل المدى حيث يستخدم لمدة ما بين سنتين الى خمس سنوات . و يجب على المريض الاستمرار في العلاج و عدم التوقف عنه حتى عند الشعور بالتحسن . حيث نلاحظ الكثير من المرضى يتوقفون عن تناول العلاج بعد عدة أشهر من تناولهم للعلاج عندما يشعرون بالتحسن و لكن سرعان ما ترجع الحساسية بسبب عدم المواظبة على العلاج .