الاستخدام الصحيح للفيتامينات

عادة ما تختلف احتياجات الجسم للفيتامينات , حيث ان نوع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم تعتمد على عمر الشخص و جنسه . و عادة ما توصف المكملات متعددة الفيتامينات طبقا للمجموعات المناسبة حيث توصف بعض الفيتامينات للاطفال و اخرى للنساء الحوامل او الرجال او كبار السن .

يمكن ان تكون فكرة جيدة ان تتناول بعض الفيتامينات باعتبارها وسيلة لتحمي نفسك من التعرض لنقص الفيتامينات او للوقاية من الشيخوخة او الامراض . و لكن يمكن ايضا ان يساعدك طبيبك في تحديد اذا ما كنت تعاني من نقص في الفيتامينات او المعادن الاساسية من خلال الاعراض التي تظهر عليك او عن طريق اجراء بعض الاختبارات المعملية . و اذا كنت تعاني من نقص في الفيتامينات يحدد لك الطبيب تناول بعض مكملات الفيتامينات المحددة .



الفيتامينات و المعادن الاساسية


اقترحت منظمة الاغذية و الادوية كميات يومية مقدرة من الفيتامينات و المعادن لتلبية احتياجات الاشخاص في جميع الفئات العمرية و لكلا الجنسين . و تشمل الفيتامينات و المعادن الاساسية التي يحتاجها الجسم يوميا على :


الفيتامينات الاساسية

فيتامين A ,

فيتامين E

, فيتامين C ,

فيتامين د

, فيتامين K , فيتامين B1 , فيتامين B2 , فيتامين B3 , فيتامين B12 , فيتامين B7 ( البوتين ) ,  فيتامين B6 , حمض البانتوثنيك ,  الفولات (حمض الفوليك ) , الكولين .


المعادن الاساسية

الزنك , الحديد , الكالسيوم , الماغنسيوم , الكروم , المولبيدنيوم , الفسفور , عنصر السلينيوم , الصوديوم ,

البوتاسيوم

, الكلوريد , النحاس , اليود , المنغنيز .



من هم الاشخاص الذين يحتاجون الى تناول كميات اضافية من الفيتامينات ؟


لقد زادت احتياجات مجموعات مختلفة من الناس الى الفيتامينات و المعادن الاساسية و الذين من الممكن ان يستفيدوا من تناول المكملات الغذائية . الاشخاص الّين يتناولون انظمة غذائية مقيدة مرشحون ايضا لتناول المكملات الغذائية .

– تحتاج النساء في سن الانجاب او الاصغر من الخمسين عام الى تناول مكملات الحديد .

– النساء الحوامل : تحتاج النساء الحوامل الى المزيد من التغذية و تشمل الحديد , الزنك , الكالسيوم , اليود , النحاس , المولبيدنيوم , المنغنيز , السلينيوم , و فيتامين A , و فيتامينC  B6 , B1 , B2 , B3 , B12, حمض الفوليك , و حمض البانتوثنيك , و الكولين .

– كما تحتاج النساء في فترة الرضاعة الى المزيد من الفيتامينات و المعادن  الاساسية و التي تشمل على الكالسيوم , الحديد  , اليود , الزنك , النحاس , البوتاسيوم , الماغنسيوم , المولبيدنيوم , السلينيوم , فيتامين A , فيتامين E , فيتامين C , فيتامين B1 , B2 , B3 , B6 , B12 , حمض الفوليك , حمض البانتوثنيك , الكولين و البيوتين .

– النساء فوق 50 سنة : عادة ما تحتاج النساء فوق سن الخمسين الى تناول المزيد من

الكالسيوم

.

– الرجال : عادة ما يحتاج الرجالى الى نسب اعلى قليلا من تلك التي تحتاجها النساء من الفيتامينات و المعادن .

– كبار السن ( فوق 70 سنة ) : يحتاجوا هذه الفئة العمرية الى جرعات اضافية من الكالسيوم و فيتامين D .

– الاشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص يحتاجون الى جرعات اضافية من كل العناصر الاساسية .

– الاشخاص النباتيين يحاجوا الى المزيد من الحديد و الزنك و الكالسيوم و اليود و فيتامين B12 و فيتامين D .



ما هي الكمية الاكثر من اللازم ؟

يجب معرفة ان تناول الكثير من من المكملات يمكن ان يسبب مشاكل لان الحصول على الكثير من الفيتامينات و المعادن من المكملات الغذائية يمكن ان يسبب اثار جانبية غير سارة و يمكن ان تكون خطيرة . و حدد مجلس الغذاء و التغذية الكميات المسموح بها لمنع التسمم . و من الضروري اذا كنت تتناول اكثر من مكمل غذائي متعدد الفيتامينات ان تنظر اولا اذا كان هناك فيتامينات مكررة و جرعاتها و الكميات المسموح بها , و من الافضل الابتعاد عن تناول مكملات غذائية تحتوي على نفس الفيتامينات التي تتناولها من مكمل غذائي آخر لتجنب الجرعات العالية و تجنب السمية .


الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عكس التي تذوب في الدهون :


الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين A ,D,E,K  تمتص بشكل افضل في وجود الدهون الغذائية , و نخزن في دهون الجسم  . اما الفيتامينات الاساسية الاخرى القابلة للذوبان في الماء لا تخزن لا تخزن في الجسم مثل الفيتامينات التي تذوب في الدهون . لذلك يجب التأكد من تناول الجرعات اليومية من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لتجنب التعرض لنقصها , كما يجب تجنب الجرعات العالية من الفيتامينات التي تذوب في الدهون لتجنب سميتها .


هل تناول مكملات الفيتامينات امر ضروري ؟

لم يكن هناك ضرورة لتناول المكملات الغذائية اذا كنت تحرص على تناول نظان غذائي متوازن يحتوي على الحبوب الكاملة , و الفواكه , و الخضروات , و اللحوم , و الاسماك , و البقوليات , و البذور , و المكسرات , و منتجات الالبان . و لان الكثير لا يحرص على تناول نظام غذائي صحي و متوازن يفضل استشارة طبيبك حول تناول المكملات . و يعتبر تناول المكملات الغذائية امر مهم خاصة اذا كان لديك احتياجات للفيتامينات و المعادن الفردية مثل الحوامل و كبار السن و المرضى و النساء المرضع و الاشخاص النباتيين و غيرهم من الحالات الخاصة .


أيهما افضل تناول مكملات الفيتامينات الفردية ام المتعددة ؟

بصفة عامة , تعد تناول المكملات متعددة الفيتامينات وسيلة جيدة للحفاظ على الاحتياجات الغذائية اليومية بشكل ملائم . بالاضافة الى ذلك فان كمية الفيتامينات  المعادن بها لا تتجاوز الجرعات الموصى بها . و لكن اذا كنت تعاني من نقص معين في بعض العناصر , فقد يوصي طبيبك بتناول الفيتامينات او المعادن الفردية المحددة لتعويض النقص .