كيف انتهى حكم الخديوي إسماعيل

كيف انتهى حكم الخديوي إسماعيل

كيف انتهى حكم الخديوي اسماعيل، إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا. ولد 1830م ، وهو الابن الأوسط بين ثلاثة أبناء لإبراهيم باشا.

الخديوي إسماعيل هو خامس حكام مصر من الأسرة العلوية وذلك من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط خارجي وخوفا من أطماعه بالانفصال عن السلطنة العثمانية. في فترة حكمه عمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر بشكل كبير ليستحق لقب المؤسس الثاني لمصر الحديثة بعد إنجازات جده محمد علي باشا الكبير.

كيف انتهى حكم الخديوي إسماعيل

كيف انتهى حكم الخديوي إسماعيل

قلق السلطان العثماني من النزعة الاستقلالية للخديوي إسماعيل في حكم مصر، بالإضافة إلى الأطماع الإستعمارية لكل من إنجلترا وفرنسا لمصر وتحت الضغط الخرجي على السلطان العثماني عبد الحميد الثاني أصدر فرماناً بعزل الخديوي إسماعيل في 26 يونيو 1879م، وبُعث إلى مصر عن طريق التلغراف بكتاب نصه كالتالي: (إلى سمو إسماعيل باشا خديوي مصر السابق، إن الصعوبات الداخلية والخارجية التي وقعت أخيراً في مصر قد بلغت من خطورة الشأن حداً يؤدي استمراره إلى إثارة المشكلات والمخاطر لمصر والسلطنة العثمانية، ولما كان الباب العالي يرى أن توفير أسباب الراحة والطمأنينة للأهالي من أهم واجباته ومما يقضيه الفرمان الذي خولكم حكم مصر، ولما تبين أن بقاءكم في الحكم يزيد المصاعب الحالية، فقد أصدر جلالة السلطان إرادته بناء على قرار مجلس الوزراء بإسناد منصب الخديوية المصرية إلى صاحب السمو الأمير توفيق باشا، وأرسلت الإرادة السنية في تلغراف آخر إلى سموه بتنصيبه خديوياً لمصر، وعليه أدعو سموكم عند تسلمكم هذه الرسالة إلى التخلي عن حكم مصر احتراماً للفرمان السلطاني). انتقل بعدها للإقامة في الأستانة.