العوامل التي تؤثر على امتصاص الفيتامينات

للأسف , على الرغم من انك تحصل على الكثير من الفيتامينات و المعادن الاساسية في النظام الغذائي الخاص بك إلا انه لا يعني ابدا ان جسمك يمتص هذه العناصر الاساسية الهامة بشكل سليم . و طريقة امتصاص جسمك جيدا  للفيتامينات سواء من الاطعمة او المكملات الغذائية  تعلب دورا رئيسيا في الوقاية من التعرض لنقص التغذية و الاثار الجانبية المترتبة عليها . و يمكن لعدة عوامل التأثير على امتصاص الفيتامينات و المعادن المهمة .


عامل النقص الجوهري :

يعتبر البروتين الناتج من الخلايا المبطنة للمعدة عامل جوهري لامتصاص فيتامين ب12 بشكل صحيح . و عندما يتعرض لجسمك لنقص في هذا العامل الداخلي , يمكن ان يؤدي الى سوء امتصاص فيتامين ب12 و يترتب على ذلك نقص كمية الفيتامين الموجودة في الجسم مؤديا الى فقر الدم الخبيث ( الانيميا الخبيثة ) . و قد يتعرض جسمك لنقص هذا العامل الجوهري اذا كنت قمت بإزالة جزء من معدتك كما في حالة جراحات انقاص الوزن للاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ,  او كنت تعاني من احد الامراض المناعية الذاتية . و إذا كان الحال هكذا , يقوم الطبيب بوصف جرعات عالية من مكملات فيتامين ب12 او إعطاءك الفيتامين عن طريق الحقن لتجنب المشكلة .


التدخين و الكحول :

يعد الابتعاد عن منتجات التبغ و الكحول من اهم الاسباب التي تساعد الجسم على تحقيق اقصى قدر من امتصاص الفيتامينات . ربما كنت تعرف ان التدخين بالفعل يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل امراض الرئة و السرطانات , و لكن قد يفاجئك الخبر بأن التدخين يقلل من امتصاص الفيتامينات . و وفقا لبعض الدرسات , ان التدخين يقلل من امتصاص فيتامين C , كما يقلل من امتصاص الكالسيوم و ذلك نتيجة لتفاعل النيكوتين مع مستقبلات الكالسيوم الموجودة بالجسم . كما وجدت دراسة اخرى حول الكحول و التي تقول بأن الافراط في تناول الكحول يمكن ان يقلل من قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك . لذلك من الضروري تجنب منتجات التبغ و المنتجات الكحولية لتحقيق اقصى قدر من استيعاب الجسم للفيتامينات .


العناصر الغذائية :

من حقك ان تصدق او لا , ان المواد الغذائية يمكن ان تؤثر على امتصاص الفيتامينات و المعادن . على سبيل المثال , يمكن للبيتا كاروتين و فيتامين C التعزيز من امتصاص الجسم للحديد , بينما الكالسيوم و مادة البوليفينول تظهر الحد من امتصاص الجسم للحديد . كما يحتاج جسمك الكثير من فيتامين D لمساعدته في تحقيق امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح , حتى ان الحصول على كميات قليلة من فيتامين D قد تؤدي الى نقص الكالسيوم بالجسم و بالتالي إلى هشاشة العظام . و لتحقيق اعلى قدر من امتصاص الفيتامينات , من المهم الحصول على الكميات الموصى بها من الفيتامينات و المعادن الاساسية يوميا , و لكن يجب عدم تجاوز مستويات الاستهلاك المطلوبة . و يجب ان لا تقلق بشأن تناول المواد الغذائية التي تساعد من تعزيز امتصاص الفيتامينات مع او بدون الاغذية الاخرى , يكفي الحصول على توازن جيد من جميع المواد الغذائية الاساسية على مدار اليوم او تناول المكملات الغذائية على النحو الموصى به من قبل الطبيب .


الاطعمة :

الاطعمة المتناولة ايضا يمكن ان تؤثر بشكل كبير على طريقة امتصاص الفيتامينات و المعادن . على سبيل المثال , فإن تناول اللحوم و المأكولات البحرية يعزز من امتصاص الحديد , كما يساعد تناول الحمضيات و عصير البرتقال ايضا على امتصاص الحديد و ذلك لان فيتامين C يحسن من عملية امتصاصه . بينما يعد تناول الشاي و القهوة و بروتين الصويا و و الالياف و الاطعمة الغنية بالكالسيوم  من الاطعمة التي تمنع امتصاص الحديد او تقلله . و لتحقيق اقصى قدر من جميع الفوائد , يفضل تناول الاطعمة التي تحتوي على الصفات التي تعزز من الامتصاص خلال الوجبة نفسها . و مع ذلك , نظرا لان الكثير من الاطعمة تعزز او تمنع امتصاص المواد الغذائية المختلفة , من الافضل الحصول على مجموعة متنوعة من الاطعمة الصحية كل يوم ., و تناول الفيتامينات اذا اوصى الطبيب بذلك .


اشعة الشمس :

عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس يؤدي الى نقص

فيتامين د

و بالتالى تقل نسبة الكالسيوم في الجسم , لان فيتامين D يعزز من امتصاص الكالسيوم . و التعرض لاشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة ثلاثة ايام بالاسبوع كافية للحصول على الجرعة الكافية من فيتامين D .


الظروف الصحية :


تؤثر بعض الحالات الصحية المعينة على قدرة الجسم في امتصاص بعض الفيتامينات , و من امثلة هذه الامراض :

– فقر الدم الخبيث .

– العدوى البكتيرية التي تصيب الامعاء .

– مرض التهاب الامعاء او التهاب

القولون التقرحي

.

– التليف الكيسي ( اضطراب وراثي يصيب الرئتين و الجهاز الهضمي ) .

– مرض الاضطرابات الهضمية |( تعصب الغلوتين ) .

– البنكرياس و الكبد و امراض المرارة او ازالتها .

– الاعلاج الاشعاعي الذي يسبب التهابات الامعاء .

في حالة اذا كنت تعاني احد هذه الظروف الصحية , فمن الممكن ان تتعرض لنقص امتصاص الفيتامينات بسهولة , لذلك من الضروري مراجعة طبيبك حول الفيتامينات التي يجب تناولها , كما يجب الانتظام في عمل الاختبارات التي تقيس مستوى الفيتامينات في الجسم .


العدوى الطفيلية :


يمكن ان تتسبب الامراض الطفيلية ( مثل الدودة الشريطية , و الشصية , و الجيارديا ) في سوء امتصاص العناصر الغذائية . لكن من حسن الحظ ان الامراض الطفيلية يمكن علاجها بنجاح .


بعض الادوية :

من الممكن ان يؤدي تناول بعض الادوية الى سوء امتصاص الفيتامينات و المعادن الاساسية عن طريق التداخل مع مواقع مستقبلات الدهون ( التي تؤثر على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ) , من الامثلة على ذلك الادوية المضادة للحموضة و المضادات الحيوية و ادوية فقدان الوزن و الادوية المضادة للالتهاب و ادوية السكري . لذلك اذا كنت تأخذ اي من هذه الادوية لفترات طويلة , يجب ان تسأل طبيبك عن تناول المكملات الغذائية لتعويض سوء الامتصاص .