ما هو سرطان شبكية العين ؟

يعتبر مرض السرطان هو مرض العصر الأخطر على الإطلاق ، فمرض السرطان هو المرض الذي يؤرق الكثيرين الآن ، ويسبب لهم إزعاجآ كبيرآ ، وخوفآ من الإصابة به ، ومرض السرطان يصيب العديد من أنحاء الجسم المختلفة ، فكل الجسم تقريبآ عرضة للإصابة به ، وهو يمكنه إن أصاب منطقة واحدة من الجسم أن ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم ، فيحدث بها مضاعفات خطيرة ، وقد يؤدي في النهاية إلى موت الإنسان ، إن لم يتم التعامل معه بشكل مناسب والحد من إنتشاره والقضاء عليه ، ومرض السرطان كما ذكرنا له أنواع كثيرة ، ومن أخطر هذه الأنواع هو مرض سرطان شبكية العين .


ما هو سرطان شبكية العين ؟

إن مرض سرطان شبكية العين هو أحد أنواع مرض السرطان التي تصيب شبكية العين ، وعلى الرغم من أن مرض سرطان شبكية العين مرض غير منتشر بشكل كبير ، إلا أنه مرض خطير ، ويسبب العديد من المضاعفات عند الإصابة به ، ويتم تشخيص مرض سرطان شبكية العين عند سن الخامسة عند الأطفال ، وتعتبر شبكية العين من أهم الأجزاء الموجودة في العين ، والمسئولة عن الرؤية ، لذلك فإن إصابة هذه المنطقة الهامة من العين بالسرطان يعتبر أمرآ غاية في الخطورة .

ومن الممكن أن يصيب سرطان شبكية العين عينآ واحدة فقط ، وتظل الاخرى سليمة ، وطبيعية ، ويمكن أن يتم إكتشاف وجودة في كلتا العينين ، ولا توجد أسباب أو عوامل تحدد هذا الأمر .


أنواع سرطان شبكية العين :

ينقسم مرض سرطان شبكية العين إلى قسمين أساسيين هما :


1 – سرطان شبكية العين الوراثي :

يصاب بسرطان شبكية العين الوراثي حوالي 50 % من حالات الإصابة بسرطان الشبكية ، فيصبح الطفل معرضآ للإصابة بسرطان شبكية العين إن كان أحد أبويه أو جديه يعانون من المرض نفسه .


2 – سرطان شبكية العين غير الوراثي :

ويصيب هذا النوع من سرطان شبكية العين طفلآ من كل 20 ألف طفل ، ولا يرتبط بالعوامل الوراثية نهائيآ .


أسباب الإصابة بسرطان شبكية العين :

لم يتم التعرف على أسباب سرطان شبكية العين إلى الآن ، وقد فسر البعض السبب وراء ذلك إلى وجود نمو غير طبيعي في خلايا شبكية العين ، وهو ما يؤدي إلى السرطان في هذه المنطقة ، لذلك يتم إكتشاف هذا المرض عند الأطفال .


أعراض الإصابة بسرطان شبكية العين :


1 – يشكو الطفل من صعوبة في الرؤية ، وقد يلحظ أبويه أنه يعاني من مشكلة كبيرة في الرؤية ، فلا يرى الطفل الأشياء القريبة منه بوضوح ، ولا يتمكن من اللعب والجري كباقي أقرانه بشكل طبيعي .

2 – يكتشف الأبوين أن الطفل فجأة أصيب بالحول ، فيتغير شكل عينيه ، وإتجاه نظره ، دون أن يكون هناك أي وجود لهذه المشكلة من قبل .

3 – يشكو الطفل من ألم دائم في عينيه ، ودائمآ ما يصاحب هذا الألم تورم العين .

4 – إحمرار في العين وصعوبة في التركيز .

5 – عند زيادة إنتشار المرض وسيطرته على العين يتغير لون حدقة العين إلى اللون الأبيض ، وهذه العلامة تعد من أخطر علامات المرض ، وإلى جانب هذه العلامة يحدث تغير في لون قزحية العين .

6 – يحدث لدى بعض الأطفال بعد تأخر الحالة الصحية نزيف للعين .


تشخيص وعلاج مرض سرطان شبكية العين :


1 – يتم عمل فحص للعين باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية ، وقد يتم الفحص تحت تأثر التخدير الكلي للحصول على نتيجة أفضل .

2 – وقد يحتاج الطبيب عمل رنين مغناطيسي للرأس كلها ، للتأكد من عدم إنتشار السرطان في هذه المنطقة .

3 – في العلاج يبدأ الأطباء أولآ بالسيطرة على السرطان في شبكية العين و الحد من إنتشاره وزيادته .

4 – يتم بعد ذلك العلاج الإشعاعي أو الكيميائي ، فهذه الطرق المتقدمة من العلاج تكون فعالة جدآ في بداية المرض .

5 – بعد فشل هذه الطرق من العلاج قد يضطر الطبيب للتدخل الجراحي للقضاء على السرطان و استئصاله ، فالهدف الأول للطبيب هو الحفاظ على بصر الطفل ، وشكل عينيه ، و في نفس الوقت حمايته من هذا المرض الخطير .

ويؤكد الأطباء أن العلاج كلما كان مبكرآ تكون النتائج أفضل وأكثر نجاحآ .