أهمية الهرمونات النباتية للرجال والنساء

لا تقتصر الهرمونات على التواجد فقط داخل جسم الرجل والمرأة ، فالهرمونات تتواجد حتى داخل النباتات ، وداخل جميع الكائنات الحية التي تتكاثر بشكل طبيعي ، وعند إختلال هذه الهرمونات لدى الرجال أو النساء يتعرضون للعديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على العديد من العمليات الهامة لديهم والمتعلقة بالحمل والإنجاب ، ودائمآ ما يكون العلاج  هو بالبحث عن علاج يمد جسم المريض بالهرمونات الصناعية التي تشبه في تركيبتها الهرمونات الطبيعية الموجودة في الجسم ، لتعوض الجسم عن الخلل الموجود فيه من نقص هذه الهرمونات الهامة والضرورية .

ولا تقتصر مصادر الحصول على الهرمونات التي تعالج نقص الهرمونات في الجسم فقط على الهرمونات الصناعية المصنعة طبيآ ، والتي يلجأ لها الأطباء ، لكن هناك عددآ آخر من المصادر التي تعتبر طبيعية ، وأفضل حتى من الهرمونات الصناعية ، وأحد أهم هذه المصادر للهرمونات هي الهرمونات النباتية .


ما هي الهرمونات النباتية :

الهرمونات النباتية هي الهرمونات التي تتواجد في أنواع من النباتات ، وهذه الهرمونات لها تركيبة تشبه

هرمون الاستروجين

الموجود لدى البشر ، من الرجال والنساء ، والهرمونات البناتية هي بالأساس مادة كيميائية ينتجها النبات لحدوث نموه وتنظيمه بشكل طبيعي ، وتشبه هذه المواد الكيميائية هرمون الاستروجين لدى البشر ، وهذا الهرمون عدما يختل لدى الرجال والنساء يسبب لهم العديد من المشكلات ، خاصة تلك المشكلات التي تخص الإنجاب .


مصادر الهرمونات النباتية :


تتواجد الهرمونات النباتية في النباتات بشكل عام ، لكن على وجه الخصوص يزيد تواجد الهرمونات النباتية في النباتات التالية .


1 – البازلاء :

تتواجد الهرمونات النباتية بشكل كبير في البازلاء ، حيث تعتبر البازلاء من أغنى مصادر الطعام بالهرمونات النباتية .


2 – الفاصوليا :

الفاصوليا الحمراء ، والفاصوليا الخضراء ، تلي البازلاء في غناها بالهرمونات النباتية .


3 – الذرة السكرية

: تحتل الذرة السكرية أهمية كبيرة كونها أحد النباتات الغنية بالهرمونات النباتية .


4 – الشوفان

: يعتبر الشوفان كذلك من أهم أنواع الحبوب الكاملة الغنية بالهرمونات النباتية .


5 – التوفو :

إن التوفو أيضآ من مصادر الهرمونات النباتية الجيدة .


6 – حليب وفول الصويا :

يعد حليب وفول الصويا من مصادر الهرمونات الهامة ، وهذا هو سر إقبال لاعبي كمال الأجسام عليه .


7 – الحمص :

الحمص أيضآ طعام مفيد جدآ في هذا المجال ، في حالة الإنتظام على تناوله .


أهمية الهرمونات النباتية للرجل والنساء :


1 – أجريت العديد من الدراسات حول أهمية الهرمونات النباتية وأهميتها للرجال والنساء ، وقد أثبتت بعض الدراسات أن الدول التي تقبل شعوبها على تناول النباتات الغنية بالهرمونات النباتية لا يعانون من أمراض ومشكلات تتعلق بإختلال الهرمونات ، فعلى سبيل المثال لدى النساء اللاتي تعاني من مرحلة سن اليأس وإنخفاض مستوى هرمون الاستروجين بشكل كبير لا تحدث لدى هذه الشعوب هذه المشكلات التي تصاحب إنقطاع الحيض ، والسبب في ذلك أرجعته الدراسات إلى تناول الأغذية الغنية بالهرمونات النباتية ، وأبرز هذه الدول هي دول جنوب شرق آسيا ، مثل الصين واليابان .

2 – إن الحصول على المصادر الطبيعية للهرمونات النباتية يساعد في علاج نقص هرمون الاستروجين عند الرجال والنساء ، أو حتى زيادة هرمون الاستروجين بشكل كبير عند الجنسين ، كما أن الحرص على تناول هذه الأطعمة يساهم كذلك في الوقاية من هذه المشكلات .

3 – يساعد الحصول على الهرمونات النباتية في الوقاية من العديد من المشكلات التي تحدث للمرأة عند الوصول لسن اليأس و إنقطاع الحيض عند المرأة ، حيث تقي هذه الهرمونات من ظهور بعض الاعراض المصاحبة لهذه المرحلة ، مثل الهبات الساخنة ، والتعرق الزائد ، و التغير الحاد في المزاج ، و غيرها من الاعراض ، حيث تعوض هذه الهرمونات عن نقص هرمون الاستروجين ، فتخفف من هذه الاعراض الصعبة ، فهي تخفف هذه الأعراض بشكل يومي بنسبة 45 % ، وهي نسبة لا يستهان بها .

4 – تزيد الهرومات النباتية من الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة ، كما أن الإنتظام في تناولها يزيد من القدرة الجنسية للرجال .

5 – تساعد الهرمونات النباتية كذلك في الحفاظ على صحة الرجل في عدد هام من الجوانب ، فالهرمونات النباتية تحافظ على الدورة الدموية عند الرجل ، كما أنه تحافظ على البروستاتا ، وتقي الرجال من

سرطان البروستاتا

الخطير .