علاج نقص فيتامين د رضا العواد

يعتبر فيتامين د أحد أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم على الإطلاق ، حيث أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة بالجسم ، والتي لا يمكن أن يعمل الجسم بصحة وبشكل طبيعي ، دون توفره بنسبة معقولة داخل الجسم ، وفيتامين د هو عبارة عن فيتامين ذائب في الدهن ، وله العديد من المسميات الهامة ، فهو يسمى أيضآ بين الأطباء المتخصصون باسم فيتامين الشمس ، حيث تعتبر أشعة الشمس من أهم مصادره الطبيعية والتي تمد الجسم بكمية كبيرة منه ، وفيتامين د لا يقوم الجسم بإنتاجه ذاتيآ ، فيولد الإنسان وبجسمه كمية بسيطة من فيتامين د ، وتتزايد تدريجيآ من خلال حصول الجسم على الفيتامين من مصادر أخرى .


أهمية فيتامين د :

الحديث عن أهمية فيتامين د لا ينتهي ، فيحتاج الجسم إلى توفر فيتامين د بشكل كبير ، حيث يعمل فيتامين د على زيادة قدرة الجسم على الإحتفاظ بالمعادن الهامة الموجودة بداخله ، كالكالسيوم ، والحديد ، والفسفور ، وغيرها من المعادن ، ونقص فيتامين د يجعل الجسم يفقد هذه المعادن بسهولة ، ويعمل فيتامين د على تقوية العضلات وزيادة الكتلة العضلية ، كما أن وجوده يمنع أو على الأقل يخفض خطر الإصابة بمرض السكري ، بالإضافة إلى أنه ينظم عمل الغدة الدرقية ، والدماغ ، والجهاز العصبي عمومآ .


نقص فيتامين د رضا العواد :

يؤكد الدكتور رضا العواد أحد أهم المتخصصين في العلاج بالاعشاب أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدآ داخل الجسم ، وغيابه يسبب العديد من الاضرار الصحية ، والتي تؤثر على الجسم كله ، كما أن غيابه قد يعرض الجسم للعديد من المضاعفات الصحية الخطيرة ، والامراض الخطيرة المزمنة .

لذلك فيقدم الدكتور رضا العواد العديد من الطرق الطبيعية والطبية التي تساعد على علاج نقص فيتامين د ، وإمداد الجسم به ، وتعويضه عن اللنقص الذي يعانيه .


علاج نقص فيتامين د رضا العواد :

يؤكد الدكتور رضا العواد قبل الحديث عن علاج نقص فيتامين د ، أنه لا يجب العمل على علاج نقص فيتامين د وزيادته ، إلا إذا تأكد الشخص من أنه يعاني بالفعل من نقص فيتامين د ، وهو ما يتم التأكد منه بعمل صورة دم كاملة ، لمعرفة نسبته في الجسم ، حيث أن زيادة فيتامين د يتج عنها أضرار صحية أيضآ .


1 – التعرض للشمس :

يوضح الدكتور رضا العواد أن من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها إن كان الشخص يعاني من نقص فيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس ، حيث أن فيتامين د المسمي بفيتامين الشمس ، يمكن الحصول عليه وبكميات كبيرة من خلال التعرض لأشعة الشمس ، فالشمس تمد الجسم بهذا الفيتامين للأطفال ، والبالغين ، وحتى كبار السن .

ويجب التعرض لأشعة الشمس حوالي 3 مرات أسبوعيآ على الأقل ، ولا يجب أن يتم التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة ، حيث تعد الشمس في هذا الوقت ضارة وخطيرة ، فيجب تجنب الأوقات بين 12 ظهرآ حتى 4 عصرآ ، كما يجب التعرض للشمس حوالي 20 دقيقة على الأكثر ، وإن كان الشخص يعاني من نقص شديد في فيتامين د ينصح العواد بتعرضه يوميآ للشمس لمدة 10 دقائق .


2 – تناول الأسماك :

يشير العواد إلى أن الأسماك هي المأكولات الوحيدة التي تحتوي على كم هائل من فيتامين د ، وخاصة الأسماك الدهنية ، مثل سمك السردين ، والسلمون ، والماكريل ، مع أهمية الإعتدال في تناول الجمبري والمحار ، لأنه يساهم في رفع

الكولسترول

في الدم .


3 – تناول السلطة :

يوضح رضا العواد أن طبق من سلطة الخضروات يوميآ يعتبر علاجآ كافيآ لنقص فيتامين د ، فيجب الحرص لمن يعانون من نقص فيتامين د على تناول طبق من السلطة يوميآ ،  ليمد الجسم بهذا الفيتامين ، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات الأخرى الهامة .


4 – مكملات فيتامين د :

ينصح العواد بتناول المكملات التي تحتوي على فيتامين د ، لكن من المهم ألا يقوم المريض بتناولها من تلقاء نفسه ، فيجب أن يخضع لمتابعة طبية مع طبيب متخصص ، وبعد تناول هذه المكملات وإتباع هذه النصائح يجب أن يعيد المريض التحاليل مرة أخرى ، لمتابعة التقدم في نسبة فيتامين د وزيادتها ، حتى تصل إلى نسبة معتدلة وطبيعية .