الفساد الإداري و أنواعه

الفساد الإداري من أخطر المشكلات التي تواجه الكثير من المؤسسات و الشركات ،و هي السبب الرئيسي وراء فشل الكثير من المؤسسات و الشركات ،ويؤثر بالسلب على مستقبل الدول ،و يعتبر سبب جوهري في تعطيل التنمية في البلاد ،و السؤال الآن ما هو الفساد الإداري ..؟ ،و ماهي أنواعه ..؟ الإجابة على هذه الأسئلة سوف تجدها خلال السطور التالية لهذه المقالة .



أولاً ما هو الفساد الإداري

..؟

يعرف الفساد الإداري بأنه تعمد الشخص بأن لا يؤدي المهام المطلوبة منه في عمله بطريقة صحيحة أو ،و تتفق عدد كبير من التعريفات على أن الفساد يعني سوء استغلال السلطة أو المكانة الوظيفية و عدم الإلتزام بقواعد و قوانين العمل ،و ذلك حتى يتمكن الوظف من تحقيق منفعة شخصية خاصة به  ،و من أبرز الأمثلة التي تدل على ذلك قبول الموظف بتسهيل مصالح بعض الأشخاص بصورة غير قانونية تتنافى مع قواعد و قوانين المنشأة و ذلك مقابل الحصول على مبلغ من المال ،و يمكن تميز الفساد الإداري من خلال عدة جوانب من بينها عدم احترام الموظف لقوانين العمل ،و قواعده ،و عدم الإلتزام بأداء المهام و الواجبات الوظيفية ،و ينحصر الفساد الإداري بين طرفين الطرف الأول هو الموظف ،و الطرف الثاني هو الشخص صاحب المصلحة ،و تتم عملية الفساد بشكل سري للغاية حتى لا يكشفها أحد المسئولين .



ثانياً ما هي أنواع الفساد الإداري

..؟

هناك عدة أنواع للفساد أبرزها الآتي :


أولاً الانحراف التنظيمي  ..

يقصد بهذه العملية مجموعة المخالفات التي تصدر من الموظف أثناء العمل و تتمثل فيما يلي :

* عدم الإلتزام في العمل .. يوجد العديد من العلامات التي تؤكد عدم احترام الموظف لعمله من بينها التأخير عن العمل ،و استقباله للزوار أثناء وقت العمل ،و انتظاره لوقت انتهاء العمل لمغادرة مكتبه دون النظر إلى ما قدمه لعمله ،و تصفح الجرائد أثناء وقت العمل ،و تناول الأطعمة و المشروبات

* عدم أداء المهام المطلوب .. و يتمثل ذلك في تأخير الموظف عن تنفيذ أوامر و طلبات المدراء ،و عدم انجاز المهام المطلوبة بكفاءة .

* السلبية و عدم تحمل المسئولية .. من أبرز صور ذلك عدم سعي الفرد للمساهمة في طرح الأفكار الابداعية ،و عدم رغبة الفرد في التعاون مع زملائه ،و تهربه الدائم من توقيع الأوراق و المستندات لإنجار مصالح العملاء .


النوع الثاني يتمثل في انحرافات سلوكية ..

تعني بأنه الموظف لن يتحلى بالأخلاق الحميدة ،و يتمثل ذلك في

* استغلال الموظف لمنصبه لأغراض خاصة .. يتمثل ذلك في تقديم خدمات خاصة لأقاربه ،و أصدقائه ،و عدم الإهتمام بمصالح العامة ،و تعين أشخاص غير أكفاء في مناصب هامة ،و هذا ما يعرف بالمحسوبية و الواسطة .


ثالثاً الإنحرافات المالية ..

يقصد بها ارتكاب الموظف لمخالفات مالية مثل فرض غرامات مالية على بعض الموظفين دون وجه حق ،و سوء استغلال المال العام ،و من مظاهر ذلك الإنفاق بتبذير شديد على أشياء غير مفيدة مثل أثاث مكاتب الموظفين و إقامة الحملات الدعائية


رابعاً انحرافات جنائية ..

تتمثل الإنحرافات الجنائية في حصول الموظف على رشوة مقابل تسير أعمال فئة معينة من الناس ،و تزوير المستندات الرسمية ،و سرقة المال العام .


أقرأ :


ما هي معوقات الإدارة ؟




ما هي مظاهر الفساد الإداري

..؟

نتيجة للفساد الإداري تظهر مجموعة من العلامات ،و الظواهر من أبرزها ما يلي :

– تفضيل الموظف لمصالحه الشخصية على المصالح العامة .

* تأخر الأعمال ،و المهام و تعطيل مصالح العامة .

* حصول بعض الأفراد على امتيازات ،و ووصولهم لمناصب ليست من حقهم .

* ارتفاع مستوى معيشة بعض الموظفين بالرغم من تدني رواتبهم .

* تراجع مستوى المؤسسة ،و عدم تقدمها .