حي السفارات بالرياض

يوجد حي السفارات في الجزء الشمالي الغربي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، و يقع الحي على مساحة ثماني كيلو متر مربع ، و تعتبر منطقة حي السفارات من أهم و أحدث المناطق في الرياض ،حيث أن تلك المنطقة تشتمل على العديد من المباني الهامة مثل الديوان الملكي و مجلس الوزراء و جامعة الملك سعود و مستشفى الملك خالد للعيون و المدينة الرياضية ، و قد جاءت فكرة تأسيس حي السفارات بعد أصدار قرار مجلس الوزراء رقم 1650 عام 1395 هجريا و الذي يتضمن نقل المقرات الخاصة بوزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية من جدة إلى العاصمة الرياض و بالفعل تم البدء لتنفيذ هذا القرار في عام 1399 هجريا بينما تم الأنتهاء من أنشاء حي السفارات عام 1403 هجريا .

موقع حي السفارات


التصميم العمراني لحي السفارات …

جاءت فكرة إنشاء حي السفارات من الحاجة إلى وجود حي مكتمل بكل المرافق و الخدمات العامة و يشتمل على المباتي الهامة بقلب العاصمة الرياض ، و حي السفارات يتميز بأنه يوجد بين طريقين رئيسيين هما طريق صلبوخ السريع من الجهة الشرقية ، وطريق مكة من الجهة الجنوبية ، هذا بالأضافة إلى وجود منطقة مركزية تشتمل على العديد من المرافق والوحدات سكنية و المحلات التجارية والمساجد  إضافة إلى توافر مركز اجتماعي ثقافي ومكتبة ومحطة إطفاء و مركز طبي و فندق و مقرات بعض السفارات و مواقف للسيارات ، وقد تم مراعاة توزيع أستخدامات الأراضي بشكل مناسب داخل الحي لتشمل 22.2% للمناطق السكنية ، و 14% للسفارات و شقق السفراء ، و نسبة 10.6% تم تخصيصها للخدمات العامة ، ونسبة 5.7% للمناطق التجارية ، و16.6% تم تخصيصه للطرق والشوارع ، و نسبة تقدر بحوالي 30% للحدائق والمتنزهات والساحات العامة .

مخطط لحي السفارات


تنسيق المواقع بحي السفارات …

منظر جوي لجزء من حي السفارات


– الموقع الصحراوي :

تبلغ مساحة الجزء الصحراوي في حي السفارات حوالي تسعمائة ألف متر و تطل على وادي حنيفة و الأجزاء التي تحاذي الطرق السريعة ، و قد تم تطوير تلك المناطق الصحروية لتشمل حدائق صحراوية وممرات للجري و المشي و ركوب الدراجات و أماكن مخصصة للشوي كما تم زراعة العديد من النباتات الصحراوية التي يتم ريها بمياه الأمطار بشكل أساسي .

تنسيق المواقع الصحراوي بحي السفارات


– الحدائق والمتنزهات العامة :

يبلغ إجمالي مساحة الحدائق تقريبا مائتان وسبعة وخمسون متر مربع لعدد 16 حديقة  حيث تم توزيع الحدائق بتناسق رائع ليعطي الشكل الجمالي المناسب ، أما بالنسبة للمنتزه العام فيتواجد في الجانب الشمالي من الحي بمساحة حوالي مائتان وأربعون متر مربع .

أحدي الحدائق بحي السفارات


– الشوارع والميادين العامة :

تنتشر الشوارع والميادين بالحي بطريقة منسقة ومنظمة لتخدم الهيئة العامة لهذا الحي المميز حيث تم تشجير الطرق والأرصفة ، وأقيمت عدة ميادين وتم تشجيرها بالنخل والأشجار لإظهار الجانب الجمالي في الحي.

احد ميادين حي السفارات


– ممرات المشاة :

تظهر ممرات المشاه وكأنها قطعه من حديقة أو متنزه حيث تغطيها الأشجار و عواميد الإنارة و يتواجد بها أيضا أماكن للإستراحة  وغير ذلك من المظاهر الجمالية.

ممرات مشاة بحي السفارات


– تنسيق المواقع الداخلية


:

تم تنسيق الموقع داخليا في المباني ليشابه التنسيق الخارجي للحي حتي يظهر الحي بما يحتويه بداخله من مباني كقطعة واحدة .


– نظام الري :

تم إنشاء شبكة للري لتروي المناطق الخضراء بالحي بطريقة منسقة ، كما تم إنشاء شبكة صرف صحي للإستفادة بها في أعمال الري حسب الحاجة.

محطة تنقية المياة


مرافق الحي :

وتنقسم المرافق العامة إلى مرافق خدمات عامة ومرافق تعليمية تتضمن مراحل التعليم المختلفة حتى المرحلة الثانوية ، المرافق الرياضية  مثل الملاعب ، مرافق دينية حيث تم إنشاء مسجد  داخل المنطقة المركزية  بالحي يمكنه إستيعاب قرابة الخمسة آلاف مصلي ، كما أنه تم إنشاء بعض المساجد في المناطق السكنية .

كما توجد العديد من المنشآت الأخري  و أهمها قصر طويق والذي يقع في شمال غرب الحي  ، قصر الثقافة  ويقع بالمنطقة المركزية للحي ، مقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض  بالمنطقة المركزية ، مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار ، مقر الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، ساحة الكندي بالمنطقة المركزية والتي تعتبر مرتبطة بممرات المشاه ، المنشآت الخاصة مثل مباني السفارات ، مقرات المنظمات الدولية والإقليمية .


و ختاما ….

نال حي السفارات العديد من الجوائز وذلك تقديرا للجهد الذي بذله المعماريون الذين قاموا على المشروع والتنسيق الرائع للحي من حيث المباني والمنشآت و التشجير حيث أحرز ثلاثة جوائز كأفضل تصميم معماري في المدن العربية .