تلوثات المهبل  والرحم بعد الولادة

برغم من ان جميع الفتيات يحلمون بتلك اليوم الذين يحملون فيه اطفالهم بداخل ارحامهن الا ان امر الولادة و الحمل صعب للغاية سواء في تلك الفترة الخاصة بالحمل نفسه ال 9 اشهر حمل او تلك الفترة التي الخاصة بيوم الطلق والولادة فهي الاصعب على الاطلاق او مابعد الولادة وهذه المقالة خاصة بالفترة التي تاتي بعد الولادة تكون بها الأم عرضة الى حدوث العديد من التلوثات و الالتهابات سواء التلوثات المهبلية او التهابات مجرى البول المؤلمة وكذلك التلوثات التي تححدث في الرحم وكل هذه الاشياء تمثل خطورة على المراءة و اوجاع مزمنة لها لذلك يجب ان تتابع مع الطبيب المختص لحل هذه المشاكل ويجب ان لا تهملي في نفسك و تتكاسلي عن الذهاب الى الطبيب فلقد تكوني تسببي بذلك اضرار وخيمة تمنعك من القدرة على الحمل مرة اخرى ..


التلوث المهبلي


ماهو التلوث المهبلي ..

تلوثات مهبلية في الغالب تحدث هذه التلوثات في تلك الفترة التي تاتي بعد انتهاء فترة الحمل و الولادة وتنقسم النوعين ولكل نوع مسببات تلوث تختلف عن الاخرى  و هما ..


النوع الاول ( فترة النفاس ) ..

تلك التلوثات المهبلية التي تحدث في فترة النفاس بعد الولادة مباشرة خلال ال 6 اسابيع الاولى بعد الولادة و هي تلك التلوثات التي تحدث بعد عملية الولادة مباشرة وهي تتسبب في شعور المراءة  بنزول افرازات من فتحة المهبل غير معتادة وذات الوان غريبة بالاضافة الى الشعور بحالة من الحرقان الشديد الذي من الصعب احتمالة و ايضا ينتج عنها انتفاخ مصاحب باحمرار في منطقة قناة الولادة .. في بعض الاحيان يصاحب هذا الالتهاب ارتفاع في درجة حرارة الجسم .


النوع الثاني( بعد فترة النفاس )  ..

هو عبارة عن تلك التلوثات المهبلية التي تاتي بعد فترة النفاس في الغالب هذه التلوثات لا يتبعها حالة نزيف ولكن تشعر المراءة بحالة من الحكة المؤلمة التي تسبب لها احمرار وانتفاخ في بعض الاحيان و تشعر بضيق والم في هذا المكان .

لكل من النوع الاول وثاني مسببات فيجب ان تقومي باجراء الفحوصات اللازمة سواء في المنزل او في المستشفى لكي تتعرفي على تلك  الجراثيم والفطريات التي تسببت في هذه التلوثات ومن ثم تحديد العلاج .


كيفية تجنب الاصابة بالتلوثات المهبلية بعد الولادة


عليكي اولا ان تهتمي بنظافتك الشخصية جيدا وخصوصا في هذه المنطقة وذلك لان الكثير من النساء بمجرد الولادة يهملون نظافتهم تماما و يقتصر اهتمامهم على اطفالهم فقط ولكن عليكي ان لا تفعلي ذلك وقومي بغسل منطقة المهبل جيدا على الاقل مرة واحدة يوميا و من ثم يجب ان تقومي بتغير الفوط الصحية بشكل مستمر ولا تتركيها لساعات طويلة بدون ان يتم تغيرها .

بعض السيدات يلجئوا في الغالب الى استخدام غسول مهبلي بعد الولادة ولكن يجب ان يكون تحت استشاررة الطبيب لان هناك غسول يحتوي على مستوى حمضي عالي .


تلوث الرحم  :

من من التلوثات التي تصاب بها المراءة ايضا بعد الولادة تلوث الرحم ولكن في الحقيقة نسبة قليلة جدا من السيدات اللواتي يصابون بهذا النوع من التلوث سواء كانت ولادة طبيعية او قيصرية برغم من ان احتمالية الاصابة بتلوثات الرحم ترتفع اكثر عند الولادة القيصرية من الولادة الطبيعية ولكن بنسبة ضئيلة .


اسباب و اعراض الاصابة بتلوثات الرحم ..

عندما تتطول فترة الولادة و ينزل كميات كبيرة من الماء بشكل مستمر ، أما عن الاعراض التي تشعر بها المراءة فهي تشعر باوجاع شديدة جدا في منطقة البطن السفلية و يصاحب هذه الاوجاع ارتفاع في درجة الحرارة ، يتلاحظ المراءة نزول كميات كبيرة من الافرازات المهبلية ويكون لها رائحة كريهة هنا يجب استشارة الطبيب وعدم التكاسل ايضا حتى لا يتطور الامر و في الغالب سوف يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية .