من هو صعصعة.

من هو صعصعة

من هو صعصعة، وروى ابن السكن والطبراني من طريق الطفيل بن عمرو عن صعصعة بن ناجية، جد الفرزدق، قال: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلمت، وعلمني آيات من القرآن، فقلت: يا رسول الله! إني عملت أعمالاً في الجاهلية، فهل فيها من أجر؟ قال: «وما عملت؟» فذكر القصة في افتدائه الموؤدة،

وهي في حديث المشهور عن إحياء الموؤدات يقول: يا رسول الله! إني عملت أعمالاً في الجاهلية فهل لي فيها من أجر؟ قال: «وما عملت؟» قلت: ضلت ناقتان لي عشراوان، فخرجت أبغيهما على جمل لي، فرُفع لي بيتان في فضاء من الأرض، فقصدت قصدهما، فوجدت في أحدهما شيخًا كبيرًا، فبينما هو يخاطبني وأخاطبه إذ نادته امرأته: قد ولدت، قال: وما ولدتِ؟ قالت: جارية، قال: فادفنيها، فقلت: أنا أشتري منك روحها لا تقتلها، فاشتريتها بناقتي وولديهما والبعير الذي تحتي؛ وظهر الإسلام وقد أحييت ثلاثمائة وستين موؤدة، أشتري كل واحدة منهن بناقتين عشراوين وجمل، فهل لي من أجر؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا باب من البر، لك أجره إذْ مَنَّ الله عليك بالإسلام».

من هو صعصعة

هو صعصعة بن ناجية بن عقال بن سفيان التميمي الدارمي – رضي الله عنه -. جدَّ الفرزدق الشّاعر.

صحب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أشراف بني تميم، ووجوه بني مجاشع، وكان في الجاهلية يفتدي الموؤدات، وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلم، وروى عنه.

وفي التفسير : حدثنا صعصعة عم الأحنف، قال: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعته يقول: «من يعمل مثقال ذرةٍ خيرًا يره»، قلت: حسبي حسبي.