بحث عن حيوان الوعل

أنواع الوعول

يتواجد حيوان الوعل في الغالب في أوروبا وآسيا وأفريقيا. وتصنف الأنواع المختلفة من الوعول على حسب التوزع الجغرافي لها. وتختلف أنواع الوعول عن بعضها البعض في التوزع الجغرافي وغيرها من الأمور مثل الشكل والحجم والوزن والنشاط والغذاء. هناك خمسة أنواع أساسية من الوعول هي :

  1. الوعل الألبي Alpine ibex
  2. الوعل النوبي Nubian ibex
  3. الوعل الإسباني Spanish ibex
  4. الوعل السيبيري Siberian ibex
  5. وعل واليا Walia ibex

من أسماء الوعل

تصنف أنواع الوعول إلى خمسة أنواع أساسية. الوعل هو جنس من الثدييات من الماعز أو الماعز البري من جنس كابرا.


وتعرف الوعول حسب نوعها بالوعل الألبي أو الوعل النوبي أو البدن وهو الوعل العربي أو الوعل الإسباني أو الوعل السيبيري أو وعل واليا.

تعيش الوعول في جماعات ويطلق عليها اسم قطعان في غالب الأحيان قطعان الوعول. هذه الأنواع والأصناف الرئيسية تصنف إلى أنواع فرعية أيضًا. وتعرف هذه الوعول بحسب التصنيف. أي تختلف أسماء الوعول حسب نوع هذه الوعول بشكل رئيسي. [1]

حيوان الوعل هو نوع من سلسة حيوانات الوعل التي تعيش في آسيا الوسطى . وقد جرت العادة على تعامل على أنها نوع من أنواع وعل جبال الألب .

حيوان الوعل


حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان الوعل :



معلومات عن حيوان الوعل


حيوان الوعل هو نوع من الماعز البري . ويمكن العثور عليه في شمال ووسط آسيا . حيوان الوعل يسكن تضاريس الجبال الشاهقة ، والمناطق الصخرية مع ندرة الغطاء النباتي وجبال الألب المروج ، من على ارتفاع 1،600 حتي 16،000 قدم .

الوعل

بسبب تدمير الموائل ، والتنافس على الغذاء والمطاردات ، فإن حيوان الوصل من الحيوان المعرضة للتهديدات الرئيسية في البقاء في البرية . وعلى الرغم من هذه العوامل ، إلا أن أعداد حيوان الوعل لاتزال كبيرة ومستقرة .


الحجم والوزن


يمكن لطول حيوان الوعل أن يصل إلى 4،3-5،5 قدماً ويمكن لوزنه أن يصل إلى 77-286 رطلاً .


الوصف


حيوان الوعل هو حيوان ذو اللون البني المصفر . الجانب السفلي من الجسم هو ذات الألوان الفاتحة . كل من الذكور والإناث لديهم لحية داكنة تحت الذقن .

حيوان الوعل لديه قرون على شكل القوس ، والتي تتطور وتكبر بحجم أكبر في الذكور عن الإناث . ويغطى الجزء الأمامي من القرون بالتلال العرضية .


النشاط


يستيقظ حيوان الوعل في الصباح الباكر ويظل مستيقظ حتى وقت متأخر في المساء .

حيوان الوعل هو نوع من سلسة حيوانات الوعل التي تعيش في آسيا الوسطى . وقد جرت العادة على تعامل على أنها نوع من أنواع وعل جبال الألب .


النظام الغذائي


حيوان الوعل هو حيوان عاشب . ويستند النظام الغذائي على العشب ، والأعشاب ، والبراعم ، والفواكه . حيوان الوعل يستهلك 18 إلى 35 رطل من الطعام يوميا .

يستخدم حيوان الوعل الحوافر لإيجاد الغذاء تحت الثلوج خلال فصل الشتاء . لديه البراعم والإبر من الأشجار الدائمة الخضرة بإعتبارها المصدر الرئيسي للغذاء خلال هذه الفترة .


الحيوانات المفترسة


الحيوانات المفترسة الرئيسية لحيوان الوعل هي النمور الثلجية والذئاب والدببة البنية ، والكلاب البرية والثعالب والنسور .


التزواج


تعيش الوعول في مجموعات مكونة من الشباب الذكور ، والإناث وصغارها . يعيش الذكور البالغين حياة انفرادية ويتجمعا في قطعان صغيرة . تنحدر الوعول أكثر من 6500 قدم وتسافر لنحو 60 ميلا قبل ان تصل الى الوديان لقضاء فصل الشتاء . يبدأ موسم تزاوج بين حيوان الوعول من أكتوبر وحتى يناير وتصل إلى ذروتها في نوفمبر .

تكافح الذكور من أجل فرض هيمنتها وللحصول على فرصة التزاوج . إنها تكشف عن الإناث المتقبلة للتزاوج من خلال رائحة البول . الذكر المسيطر هو يجمع الإناث من حوالي 5 إلى 15 من الإناث .

تستمر فترة الحمل في الإناث إلى نحو 5،5-6 أشهر وينتهي مع صغير واحد أو اثنين ونادرا مايكون ثلاثة من الصغار . تترك الأنثى القطيع للولادة في منطقة معزولة . على الرغم من أن صغار الحيوانات تبدأ في تناول المواد الغذائية الصلبة في وجباتهم في سن 1.5 أشهر ، بينما قبل ذلك فإنها تعتمد على حليب الأم حتى سن 5-8 أشهر .

تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنتين . وعادة ما تبدأ الذكور للتزاوج في سن 5 سنوات عندما تكون قوية بما يكفي لهزيمة الذكور الأخرى في القطيع .

تتواصل الوعول عبر الأصوات والروائح ومواقف الجسم . تنتج الحيوانات البالغة للأصوات الشبيهة الصافرة وذلك لتنبيه الأعضاء الآخرين في المجموعة حول الخطر المحتمل .


العمر


يمكن لـ حيوان الوعل البقاء على قيد الحياة من 15 سنة للذكور وإلى 17 سنة للإناث في البرية ، وتصل إلى 22 عاما في الاسر .

ibex


Siberian ibex