كيفية زراعة نبات القشطة

يعد


فاكهة القشطة


من النباتات صغيرة الحجم حيث تتراوح طول الشجيرة الصغيرة لتلك الثمار من 3 الي 10 امتار و لثمار القشطة استخدامات متعددة فالعديد من الناس تتناولها كثمار و البعض منهم يقوم بطهيها و يضيفها الي الاطباق المختلفة كما ان البعض يقوم بصنع الحلويات و العصائر منها حيث انها تتكون من حوالي 67.5 % من اللب الابيض الصالح للاكل و زراعة هذه النباتات من الاشياء الهامة التي يحرص الكثيرين على اتمامها .


طريقة زراعة نبات القشطة :


اولا ..

يتم اختيار النوع المفضل حيث ان هناك الحلو و هناك الحامض و لكن من الافضل اختيار النوع الحلو .


ثانيا ..

تتم عملية التكثير بالبذور من اجل انتاج الشتلات و يتم ذلك عن طريق غسل البذور جيدا بالماء و تجفيفها في الهواء .


ثالثا ..

تتم زراعة البذور في تربة رملية مناسبة و تكون على عمق 1 سم و يجب توفير الظل بها و ايضا الرطوبة المناسبة لها بحيث ان تكون درجة حموضتها تتراوح بين 1.6 الي 5.6 و ذلك تبعا للمناخ المداري الرطب .


رابعا ..

يتم نمو حوالي 90% من البذور و هذا في غضون فترة زمنية تتراوح من 20 الي 30 يوما .


خامسا ..

يتم اختيار اكياس فردية تتناسب مع الزراعة و يكون هذا بحجم 18 سم في 25 سم و من ثم زراعتها فيها وريها بالطريقة المناسبة ووضعها في مكان يتوافر فيه الظل بطريقة جزئية .


سادسا ..

يتم اعداد الارض و البدء في الزراعة من خلال اتباع طريقة الحرث المعتاد و خصوصا في المزارع الكبيرة و يفضل زراعة تلك النباتات في فصل الربيع .


سابعا ..

يتم التسميد الصحيح من اجل ضمان نمو سليم و قوي للنبتة و يكون هذا بشكل منتظم في بداية موسم الامطار و ايضا نهايته و ايضا كل 6 شهور و يمكن استخدام الاسمدة بعد شهر واحد من الزراعة حيث تستخدم كبريتات الامونيوم بمعدل مائة الي مائة و خمسون غرام لكل شجرة .


ثامنا ..

يتم اوالة الاعشاب الضارة بطريقة منتظمة و ايضا عمل التقليم لتلك النباتات و من الافضل عمل التقليم في فصل الشتاء حيث انه الفصل الافضل لذلك و يكون هذا بهدف تعزيز حركة الهواء و انتشار الضوء بين الاغصان و الفروع و ازالة الفروع المصابة و المتحللة من الامور الواجب اتمامها .


تاسعا ..

يتم مكافحة الحشرات و الافات و الامراض مثل البق و اليرقة و الحشرات القشرية و ذبابة الفاكهة حيث انها تعمل على اصابة النباتات بالتعفن من اول الجذور الي النبتة بأكملها .


عاشرا ..

يتم الحصاد و يكون هذا على مدار العام و لكن يبلغ الحصاد قمة ازدهاره في شهري حزيران و ايار حيث ان الاثمار يتم بين عامين الي اربع اعوام .