العالم أحمد شفيق يحصل على جائزة نوبل للحماقة العلمية

جائزة لم يسمع عنها الكثير تحمل عدة أسماء من بينها جائزة نوبل للجهلاء أو جائزة نوبل للحماقة العلمية ،و هذه الجائزة خصصت للأبحاث التي لا فائدة لها ،و مؤخرا حصل الجراح الراحل أحمد شفيق على هذه الجائزة ما الدراسة التي قدمها أحمد شفيق لينال بها جائزة نوبل للحماقة ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلا السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل معانا عزيزي القارئ بمتابعتها .



لماذا حصل العالم المصري الراحل أحمد شفيق على جائزة نوبل للحماقة العلمية ..؟


قضى الجراح المصري أحمد شفيق وقتا طويلا في دراسة تأثير ارتداء الفئران لسراويل من البوليستر على حياتهم الجنسية ،و كان أثبت شفيق من خلال الدراسة التي قام بها أن الفئران التي تقوم بإرتداء سراويل من البوليستر أو من البوليستر الذي تم خلطه بالقطن صحتهم الجنسية تتأثر سلبا مقارنة بغيرهم ممن يقومون بإرتداء سراويل من القطن أو الفئران التي لا ترتدي آي نوع من السراويل مثلما يحدث عادة مع عدد كبير من الفئران ،و على أثر ذلك وجد أنه من الطبيعي أن تكون هذه الجائزة هذا العام من نصيب الدكتور أحمد شفيق كما أوضح مارك ابراهام رئيس تحرير مجلة الأبحاث الغير محتلمة أنه لم يسمع أحد من قبل كيف ستؤثر السراويل على الصحة الجنسية للفئران .

الجراح أحمد شفيق



الجراح أحمد شفيق في سطور ..



مولده ،و نشأته ..


ولد الجراح المصري الراحل أحمد شفيق بتاريخ 10 مايو عام 1933 ميلاديا ،و جاء ميلاده في شبين الكوم احدى مدن محافظة المنوفية في مصر كان شفيق لديه خمسة أشقاء من بينهم أخت واحدة فقط .



تعليمه ..


كان العالم الراحل أحمد شفيق يمتاز بطموحه الشديد ،و هذا ما ساعده على الوصول لأعلى الدرجات العلمية ففي عام 1950 ميلاديا حصل شفيق على شهادة الثانوية العامة ليلتحق بعدها بكلية الطب جامعة القاهرة ،و تخرج شفيق منها بتفوق باهر في عام 1957 ميلاديا حيث كان شفيق الأول على دفعته في القصر العيني ،و كان أيضا من الشخصيات الأصيلة التي تتمسك بالماضي فقد كان يفضل أن يلقب بحكيم امتياز بدلا من طبيب امتياز ،و توالت نجاحات شفيق وسط قدراته الفائقة على اثبات جدارته ،حيث أصبح شفيق رئيس لأقسام الجراحة في القصر العيني .



محطات هامة في حياة شفيق ..


نال شفيق العديد من الجوائز ،و الأوسمة ،و قدم العديد من الأبحاث المرموقة ،و كان من أبرزها الأبحاث التي قدمها عن مرض الروماتويد ،و تقديرا للجهود التي كان يبذلها سبق أن كرم الرئيس الراحل محمد أنور السادات ،و في عام 1977 حصل شفيق على وسام الدولة في العلوم ،و الفنون ذاع صيته في العالم كله حيث تولى منصب رئيس الأكاديمية العالمية لجراحي الجهاز الهضمي في الولايات المتحجة ،و بحلول عام 1981 ميلاديا ترشح شفيق لينال جائزة نوبل ،و لكنه لم يحظى بها ،و وقع عليه الإختيار ليكون أفضل باحث على مستوى العالم .



إنسانية الدكتور أحمد شفيق ..


من الضروري أن تجتمع في الطبيب معاني الإنسانية ،و الرمة بجانب المهارة ،و المقدرة العلمية ،و كان شفيق خير مثال لذلك فقد قام بإنشاء عيادات في عدة أحياء شعبية ،و ذلك ليتم بها علاج الفقراء كما أسس شفيق مؤسسة أحمد شفيق للعلوم  .



الحياة الشخصية للدكتور أحمد شفيق

..

كان الراحل أحمد شفيق قد تزوج من الدكتورة ألفت السباعي التي تعمل كأستاذة ،و رئيسة لأقسام الجراحة في جامعة المنوفية ،و عن أبناء العالم أحمد شفيق فهو والد للدكتور على شفيق ،و الجراح اسماعيل شفيق .



وفاة الدكتور أحمد شفيق

..

أصيب الجراح أحمد شفيق بأزمة قلبية أدت إلى وفاته عن ناهز 73 عاما في بالمستشفى الجامعي جورج بيومبيدو بباريس وعاد جثمان شفيق إلى مصر ،و دفن في محافظة المنوفية ،و كان ذلك بتاريخ 1 نوفمبر عام 2007 ميلاديا .



أخيرا ..


في كثير من الأحيان لا تحتاج جائزة نوبل للحماقة العلمية إلى الضحك ،و السخرية كما يتعامل معها الكثير من الناس فربما كان هدف الباحثين هو تطوير ما قاموا به من دراسات في المستقبل لإفادة البشرية فمثلا قد يكون غرض الدكتور شفيق من دراسة تأثير ارتداء الفئران لسراويل على صحتهم الجنسية هو تطوير الدراسة في المستقبل لمعرفة هل تؤثر ارتداء ملابس البوليستر على الصحة الجنسية ،و القدرة الإنجابية للبشر .