كيفية صناعة المراوح

تعتبر المروحة من اهم الاجهزة الكهربائية الواجب توافرها خاصة في فصل الصيف فهي من الاجهزة الكهربائية التي تستخدم من اجل التهوية و من اجل خفض درجة حرارة الهواء المرتفعة و المروحة من الاجهزة الكهربائية بسيطة التركيب و بسيطة الصنع ايضا فهي ببساطة تتكون من محرك كهربائي متصلة بنهايته مجموعة من الريش او الشفرات و عند دوران هذا المحرك تقوم تلك الشفرات بالتحرك في شكل دائري من اجل توليد التيارات هوائية و ذلك من خلال تحريك الهواء الموجود .

المروحة الهوائية


كيفية صناعة المروحة :


.

تتم صناعة المروحة عن طريق استخدام بعض المعدات و المواد التي من الممكن ان تتوافر في المنزل و هي :


اولا ..

علبة بحجم صغير .


ثانيا ..

واصلة سلك كهربائي .


ثالثا ..

مولد كهربائي صغير .


رابعا ..

عمود لتثبيت المروحة  .


خامسا ..

عدد 2 من الاقراص الاسطوانية  .


خطوات صناعة المروحة :


.

نقوم بفك واصلة السلك و نخرج منه السلكين المتواجدين به الاسود و الاحمر و نقوم بترك الجهة الاخرى لحين وضعها في مصدر كهربائي .


.

نقوم بعمل ثقب في رأس العلبة حتى نتمكن من تمرير سلك المحرك منها و نقوم بالصاق المحرك الكهربائي بالعلبة بعد تمرير سلك المحرك من خلالها .


.

نقوم بلصق الاسطوانة على الجزء الامامي للعلبة و نقوم بتسخين الاخرى و نقسمها الي جزئين و نأخذ الجزء الشفاف منها و يتم تقطيعه و جعله على شكل شفرات لاستخدامه كشفرات مروحية و ذلك من خلال تسخينه بالنار .


مبدأ عمل المروحة :


.

جميع المراوح الكهربائية تعمل على توليد الفرق بالضغط اي طرد الهواء من جهة الضغط الاعلى باتجاه الضغط الاقل الذي ينتج من خلال حركة الريش او الشفرات و هذه العملية تتم من خلال ريش المروحة التي تكون مائلة الشكل حيث تقوم بتحريك الهواء الذي يلامس سطح الريشة من خلال عملية دورانها و من خلال تحريك هذا الهواء من جانب سطح الريشة المائل يرتفع الضغط مولدا فراغ جزئي على السطح الموازي للريشة و لان الضغط يكون متساويا فانه يقوم بدفع كمية من الهواء البعيد عن السطح الفارغ باتجاهه و ذلك من اجل سد هذا الفراغ حيث تكون هذه العملية في استمرار دائم بسبب حركة دوران المروحة .


.

تقوم المراوح بانتاج التيارات الهوائية بكمية كبيرة و لكن بضغط منخفض و هو الضغط الناتج عن عملية دفع الهواء و هذا بخلاف الكمبرسورات التي تعمل على انتاج ضغط عالي نسبيا بتدفق اقل حيث يمكن للمراوح ان تعمل  بشكل عكسي و تدور اذا تم دفع التيار الهوائي نحو الريش الخاصة بالمروحة و تسمى هذه الطريقة بالتوربينات .


انواع المراوح :


اولا المروحة المحورية ..

التدفق الهوائي في هذه المروحة يكون بشكل موازي للمحور من امثلتها مراوح التبريد في الثلاجات المنزلية و مراوح الحاسوب و ايضا مراوح الاسقف و التهوية .


ثانيا مراوح الطرد المركزي ..

الدفع الهوائي في هذه المراوح يكون باتجاه المحور و يتم توزيع الهواء بشكل عمودي .


ثالثا مراوح التدفق العرضي ..

يتم دفع الهواء بشكل عمودي على المحور بحيث يدخل الهواء من زواية و يخرج من زواية اخرى و يستخدم هذا في المكيفات المركزية .