الوقاية من الاصابة بالحساسية الجلدية أثناء ممارسة الرياضة

” العقل السليم في الجسم السليم ” مقولة نسمعها كثيراً منذ الصغر . قد لا يكون المعنى الحرفي هو المقصود في هذه المقولة لان بعض الاشخاص يعانون من بعض الامراض و لكنهم لديهم عقل راجح . فيمكن ان يكون المعنى المخفي هنا هو الحث على ممارسة الرياضة . ذلك لان الاشخاص الذين يمارسون الرياضة يتخلصون بنسبة كبيرة من التوتر ، الغضب و الطاقة السلبية ، فتجدهم يتمتعون بالحكمه عند اتخاذ القرارات . كما ان الرياضه تساعد على تنمية الثقة بالنفس ، فتجد أن اغلب الاشخاص الممارسين لاي نوع من انواع الرياضة ، خاصة الجماعية منها ، تقل لديهم نسبة الانانية بشكل كبير مما يساعدهم على ممارسة الحياة بشكل افضل . لذلك حتى وان كان الشخص يعاني من اي مرض و لكنه يحافظ على ممارسة الرياضة ، فان ذلك سيساعده في كافة مجالات الحياة .

للرياضة انواع كثيرة ، و لكن بعض الاشخاص تظهر لديهم أعراض الحساسية الجلدية عند ممارسة الرياضة . في هذا المقال سنتعرف على بعض انواع الرياضات ، و اعراض الاصابة بالحساسية الجلدية ، ثم سنذكر كيفيه الوقايه من الاصابة بتلك الاعراض .



بعض من انواع الرياضة و فوائدها :-



1)

رياضة المشي

: و هي من ابسط الرياضات ، لانها لا تتطلب الكثير من المجهود و لا تحتاج الى المال .كل ما عليك هو المحافظه على شكل   خطواتك ، و ممارستها على الاقل لمدة نصف ساعه يومياً . لها فوائد عدة ، و تقي من الاصابة بالكثير من الامراض ، مثل امراض القلب و الكوليسترول .

2)

رياضة الجري

: تعتبر مثل رياضة المشي في انها لا تحتاج الى كثير من الامكانيات ، كما انها تساعد في تخفيف الوزن . لكن بعض الامراض مثل امراض القلب ، يحتاج المريض الرجوع الى الطبيب لمعرفة كيفية ممارستها ، حتى لا تؤدي لحدوث اضرار .

3)

رياضة ركوب الخيل

: و هي من الرياضات الممتعة ، و لها عدة فوائد .

4) كرة القدم : و هي من أكثر الرياضات انتشاراً ، ليس من الصعب ممارستها لانها لا تحتاج الى كثير من الامكانيات . له عده فوائد كالمحافظه على شكل الجسم و التخسيس ، كما انها تحرك اغلب عضلات الجسم .

5) الالعاب القتالية : مثل الجودو ، التايكوندو و الكونغ فو . كلها العاب مفيدة لصحة الجسم ، و تساعد في تعزيز الثقة بالنفس . و من اكبر فوائدها انها تعلمك كيفية حماية نفسك .

6) الرقص بأنواعه المختلفة : رياضة لها فوائد عدة ، و يمكن ممارستها في غرفتك بدون اي تكاليف ، كل ما ستحتاجه هو تنزيل بعض الفيديوهات من خلال الانترنت . و هو رياضة منتشرة بشكل كبير ، و بعض الصالات الرياضية الان قامت بتخصيص اوقات لتعليم تلك الرياضة .



الحساسية الجلدية الناتجة من ممارسة الرياضه :-


تحدث الحساسية اما نتيجة ان الشخص يمارسها في الهواء الطلق ، فيتعرض لمختلف المؤثرات الخارجية المسببة للحساسية ، او بسبب التعرق الناتج عن بذل الكثير من الجهد ، و مع احتكاك الملابس مع الجسم تظهر تلك الاعراض .



أعراض الاصابة بالحساسية الجلدية من ممارسة الرياضة :-



1) احمرار في الجلد .

2) حكة في الجلد مختلفة في شدتها .

3) طفح جلدي .

4) قد تظهر بعض الفقاعات ، او حبوب تشبه اللدغات .

5) تورم في بعض من اجزاء الجسم .



العلاج :-



* بعض الحالات تزول الاعراض بمجرد الاستحمام و تبديل الملابس . هنا سنذكر بعض العلاجات المستخدمة في الحالات المتوسطة و الشديدة .

1) استخدام المرطبات الموضعية .

2) استخدام مضادات الهيستامين بانواعها المختلفة .

3) استخدام الادوية المحتوية على

الكورتيزون

.



كيفية الوقاية من الاصابة بالحساسية الجلدية اثناء ممارسة الرياضة :-



1) الحرص على ارتداء ملابس قطنية ، ذات اكمام لتمنع الاحتكاك بين ثنايا الجلد.

2) الحرص على

ممارسة الرياضة

في جو بارد نسبياً .

3) ان كنت من محبي ممارسة الرياضة في الهواء الطلق ، فعليك الحرص على وضع واقي الشمس على بشرتك ، و ارتداء نظارات شمسية جيدة الصنع و شرب الكثير من المياه .

4) يفضل تجنب ممارسة الرياضة في الخارج ان كانت الشمس حارقة ، يمكنك ان تؤجلها لوقت الغروب.

5) ان كنت من الاشخاص المصابين بحساسية الربيع ، فعليك تجنب ممارسة الرياضة في الخارج في ذلك الوقت، و قم بممارستها في منزلك او في الصالات الرياضية .

6) احرص على استخدام فوطة قطنية بلطف ، اثناء ممارسة الرياضة ، لتجفيف العرق ، و لا تستخدم المناديل الورقية لانها قد تتسبب في حدوث التهابات .

7) قبل ممارسة الرياضة استخدام

مزيلات العرق

المخصصة لذلك ، لا تستخدم العطور المحتوية على الكيماويات ، حتى لا تصاب بالحساسية .

8) الحرص على ارتداء جوارب قطنية .

9) الحرص على ارتداء بنطلون او شورت طويل حتى لا يحدث احتكاك بين الفخذين .

10) الاستحمام مباشرة بعد الانتاء من ممارسة الرياضة ، لا تنتظر حتى تجف الملابس عليك .

11) اذا شعرت بالحكة اثناء ممارسه الرياضة فتجنب فعلها قدر المستطاع حتى تغسل يدك ، كي لا تصاب بعدوى فيروسية او بكتيرية .

12) الامراض القتالية : احرص على ارتداء القفازات المخصصة لذلك .

13) السباحين : الحرص على ارتداء غطاء الرأس .