اكثر البلدان التي تستهلك معظم مياه العالم

ندرة المياه العذبة هو الأمر المقلق في العصر الحديث وقريبا في القرون القادمة في العالم كله ، بإعتبارها من أهم مصادر الحياة . سوف نطرح إليكم في موضوعنا هذا للقائمة التي تضم أكثر البلدان المستهلكة للمياة في العالم . تحتاج هذه المسألة إلى رصد وتتطلب حلا فوريا أو بدائل لإنقاذ الاحتياطيات المتبقية من المياة ، وخاصة مع ظاهرة الاحتباس الحراري المستمرة . هناك أجزاء معينة من العالم تستهلك المياة بشكل مرتفع حيث نتيجة لبعض الاسباب التي تشمل ، الزيادة السكانية وتلوث المياه العذبة . هذه هي المشاكل الرئيسية التي يجب أن يوضع لها حلاً مع اتخاذ خطوات وقائية من الجفاف الخطير والمجاعات .


قائمة للبلدان التي تستخدم معظم المياه في العالم



10. نيجيريا :


نيجيريا هي الدولة الأفريقية في خليج غينيا . نيجيريا ، تغطي أراضيها لحوالي 200،000 كيلومتر مربع مع أعداد السكان التي تصل إلى 160 مليون نسمة . تستهلك البلاد بمعدل 157،366 مليون متر مكعب سنويا . البلاد لديها اثنين من الأنظمة الرئيسية لإمدادات مياه النهر من التشاد والنيجر ، والذي يستخدم في الغالب لتلبية متطلبات الاستهلاك .


9. اليابان :


وقد أظهر تاريخ اليابان منذ سنوات عديدة من نقص المياه التي كانت نتيجة طبيعية للطلب الكبير من إمدادات المياه . زيادة الاستهلاك هو عاملا هاما . وفقا للأرقام الأخيرة في البلاد ، فإنها تستهلك ما يقرب من مليون متر مكعب سنويا . وفقا لإحصاءات للخبراء ، فإن الأرقام تتضاعف لتصل إلى عدة أضعاف في السنوات المقبلة ، مما يثير مخاوف خطيرة على سياسة المحافظة على المياه من الحكومة اليابانية .


8. المكسيك :


الموارد المائية في البلاد هي تحت الظروف الضاغطة وعلاوة على ذلك فقد وردت المكسيك لتكون في المرتبة الثامنة لمعظم الدول المستهلكة للمياه في العالم . لديها معدل استهلاك يصل إلى 197 و 425 مليون متر مكعب سنويا . وتواجه البلاد تهديدات خطيرة على الاقتصاد لتلبية الطلب المتزايد على كل قطاع .


7. باكستان :


وقد أثر الهدر المفرط للمياه العذبة ، والتغيرات المناخية الجذرية على اجمالي احتياطيات الدولة من المياة . ومع ذلك ، فإن البلاد تواجه تزايدا في الاستهلاك بسبب التزايد المستمر في أعداد السكان . ويقدر المجموعه المستخدمة في القطاع الزراعي وغيرها ليكون 199 ، 429 مليون متر مكعب سنويا .


6. أندونيسيا :


اندونيسيا هي جزيرة بركانية في جنوب شرق آسيا ، والتي تستهلك حوالي 232239 مليون متر مكعب سنويا ، ويتوقع أن تتضاعف هذه الأرقام حتى عام 2017 . وتشهد البلاد ما يقرب من ستة في المئة من المياه في العالم وهو من غير قادر حتى الآن على تلبية معدل الاستهلاك المتزايد .


5. روسيا :


روسيا هي أكبر دولة تقع على الحدود بين أوروبا وآسيا (برا) . يبلغ تعداد السكان لنحو 14.3 مليار نسمة وتستهلك الدولة حوالي 270490 مليون متر مكعب من المياه سنويا . روسيا هي دولة غير ساحلية مع معظم احتياطيات المياه العذبة التي تتجمد تماما بسبب الظروف المناخية القاسية .


4. البرازيل :


البرازيل ، هي دولة في أمريكا الجنوبية وهي رابع أكبر دولة مستهلكة للمياه في العالم لنحو 355374 مليون متر مكعب سنويا . لتلبية الطلب على المياه العذبة في البلاد ، تقوم البرازيل بوضع نظام لإدارة المياه مع اتخاذ العديد من المبادرات بما في ذلك برنامج المياه المتجددة .


3. الولايات المتحدة :


تستهلك الولايات المتحدة الأمريكية لحوالي 821354 مليون متر مكعب سنويا والتي يضعها في المرتبة الثالثة في العالم . على الرغم من أن البلاد لديها شبكة واسعة النطاق الصناعي إلا أنها تستهلك نصف الماء في حين أن بقية الماء المستخدم للأغراض المنزلية وفي توفير كمية وافرة من المياه العذبة للمواطنين . لديها 4.5 في المئة من سكان العالم في حين أن البلاد لديها نحو 8 في المئة من موارد المياه العذبة في العالم .


2. الهند :


الهند هي ثاني دولة من حيث عدد السكان مما يجعلها ثاني أكثر استهلاكا للمياه في العالم . ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي من المياه لنحو 44605000000 متر مكعب . الهند لديها بعض الأنهار الرئيسية التي تلبي الطلب على المياه العذبة وعلاوة على ذلك فإنها البلد التي شيدت عدد من السدود منذ إنشائها والتي تحتفظ بكمية وافرة سنويا لتقديمها إلى القطاع الزراعي .


1. الصين :


الصين هي البلد الأكثر سكانا في العالم ، مع أكثر حوالي 1357000000 من السكان . ولذلك فإنها تتطلب إمدادات كبيرة من المياه العذبة . ولذا ، فإنها تستهلك حوالي 1368009 مليون متر مكعب سنويا .