معلومات عن سترات الكالسيوم

قبل البدء في الكلام عن مستحضرنا اليوم ..دعونا نتكلم في إيجاز عن العنصر الهام الذي سيمدنا بيه هذا المستحضر وهو “الكالسيوم “.

اهمية الكالسيوم

ماهى اهمية الكالسيوم بالنسبة لنا :-” وجدنا أن الكالسيوم هام في بناء العظام والأسنان ولكي تعمل الخلايا والأنسجه والعضلات بشكل جيد . إذا ماذا إن نقص الكالسيوم الطبيعي في الدم ؟؟ يبدأ الجسم بسحب الكالسيوم من العظام فتصبح هشه ، ضعيفة وسهلة كسرها ، ولعلنا نسمع عن أمراض العظام الكثير كلين العظام والهشاشة إذا فوجود الكالسيوم وبالنسب الصحيحة تجعل العظام والعضلات قوية “.[1]


ماهي

سترات الكالسيوم


ترجع أهميه المستحضر أو جميع المستحضرات التي تمدالجسم بالكالسيوم إلي إنها تمنع أو تعالج قلة مستوي الكالسيوم في الدم للأشخاص الذين لا يتناولون الجرعة الكافية من الكالسيوم في واجباتهم .وأيضا تستخدم لمعالجة الحالات التي تنتج عن قلة الكالسيوم في الدم وتسبب أمراض كثيره مثل : فقد العظام (

هشاشة العظام

) ،أو ضعف العظام (

الكساح عند الأطفال

/لين العظام عند الكبار) ، ضعف نشاط الغدة الدرقية ، وبعض حالات ضعف العضلات .

أيضا يستخدم مع الأشخاص الذين يجد التاكد أنهم يتناولون جرعات الكالسيوم كاملة مثل ( الحوامل ،المرضعات ، النساء بعد فترة سن اليأس ) .


مكملات الكالسيوم

  • كال-ستيرات
    كال سيترات

  • ستيراكال
    ستيركال


جرعة سترات الكالسيوم

: 250-500ملغ عن طريق الفم مرة يوميا



كيف يتم تناول الدواء :


يأخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع الطعام. إذا كان المنتج يحتوي على الكالسيوم السيترات، فإنه يمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام أو يؤخذ حسب تعليمات الطبيب

-إذا كانت الجرعة اليومية أكثر من 600ملغ، قم بتقسيم الجرعة على مدار اليوم.

-إذا كنت تستخدم المنتج مضغ،فيجب مضغه جيدا قبل البلع.

-إذا كنت تستخدم قرص فوارة،فيحب السماح للدواء فتحلل في كوب الماء قبل شربه.

-استخدام هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على أكثر الاستفادة منه.

-إذا أوصى الطبيب أن تتبع نظاما غذائيا خاصا، فمن المهم جدا إتباع نظام غذائي للحصول على أكبر قدر من الفائدة من هذا الدواء ومنع آثار جانبية خطيرة.[1]



كيف يعمل هذا الدواء :



-يعمل على تقليل امتصاص الفوسفات من المعدة.

-يقلل حموضة المعدة و يمد الجسم بالكميات المطلوبة من الكالسيوم .


اثار سترات الكالسيوم الجانبية



هذا المستحضر مكمل غذائي فمن المحتمل أن يحدث أثار جانبية فقد يحدث في بعض الأوقات مثل القيء ،أو غثيان ولكن قد نتفادها بتناول وجبات خفيفة أو صغيره على مدار اليوم أو مضغ علكة .

من الممكن أيضا حدوث إمساك : وأيضا كأي عرض إمساك من الممكن أن تنفاداه بتناول الوجبات التي تحتوي على ألياف وتناول السوائل الكثيرة وإذا كان الأمر أصبح مزمن فيجب استشارة طبيب.

قد تحدث أثار جانبية غير ذلك ولم تحدث لأحد لعوامل خاصه بالمريض كالسن أو الحالة الصحية فيجب استشاره الطبيب فى هذه الحالات.



بعض الأحتياطات قبل استخدام مستحضرات سيترات الكالسيوم:



قبل أخذ الكالسيوم، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي حساسية. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، التي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى..

لايجب  استخدام هذا المنتج إذا كان لديك بعض الظروف الصحية.لذا قبل استخدام هذا المنتج،يجب الرجوع لطبيبك لأن قد يكون لديك مستويات عالية من الكالسيوم وتسمى (hypercalcemia ).

إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية،مثل: أمراض الكلي، حصى الكلي أوأمراض القلب، وأمراض البنكرياس، وأمراض الرئة ،أومرض سوء الامتصاص. يجب إخبار طبيبك أولا .



تداخلات الدواء مع العقاقير الأخرى :



إذا كنت تتناول أي من المستحضرات الأتية يجب إخبار الطبيبي أولا لأن الكالسيوم يتعارض مع بعض من هذه العقاقير ويعمل على صعوبة امتصاصها  :

-الديجوكسين Digoxin (دواء مقوي للقلب).

-مستحضرات الكالسيوم الأخرى.

-الدوكسيسيكلين doxycycline (مضاد حيوي).




الجرعات الزائدة:




ماهي أعراض الجرعات الزائدة :قيىء ، دوخه ، فقدان في الشهية ، وهن الجسد ، تغيرات مزاجية . يجد الذهاب إلى أقرب صيدلى أو طبيب في هذه الحالة .[1]

* أما في حالة

الجرعات المفقودة :


-إذا نسيت جرعة فيجب تناولها فورا فور التذكر ، ,وإن حان وقت الجرعة الأخرى فلتترك الجرعة التى نسيتها.

-ممنوع أخذ جرعة مزدوجه .



معلومات قد تهمك عزيزى القارىء :



*من المصادر الجيده التي تمدك بالكالسيوم هي :

– منتجات الألبان : الجبن ، الزبادى ، اللبن.

-منتجات الورقية : مثل البروكلي والسبانخ.

“هناك


فيتامين د


الذي يساعد بشكل جيد على امتصاص الكالسيوم : ونجد هذا الفيتامين في : السردين ،

زيت كبد الحوت

، كبد الفراخ ، البيض . وأيضا يتكون فيتامين د حيت تتعرض أكثر لأشعة الشمس المفيدة “.