علاج التهاب اللوزتين لدى الأطفال

يُعد التهاب اللوزتين من أكثرالأمراض شيوعاً و خصوصاً لدى الأطفال ,  ونظراً لما يسببه من الآلآم خلال بلع الطعام ،  لذلك سنقدم لكم عدة من حلول منزلية مفيدة لهذه الحالة.


أولاً ما هو التهاب اللوزتين :


التهاب اللوزتين

هو من أكثر المشاكل التي قد تواجه عدد كبير من الناس وذلك في وقت ما طوال حياتهم , ويُعد من من أكثر التجارب ألماً ومن أصعب الحالات المرضية المؤلمة  جداً , لما تسببه من صعوبة بالغة عند البلع، وعدم المقدرة على تناول الأطعمة الصلبة ، بالإضافة أيضاً إلى  انها تصيب بالصداع ,  وفي بعض الأوقات  قد يصاحب هذا الالتهاب للوزتين حمى وارتفاع  شديد في درجة حرارة الجسم.

ويحدث هذا الإلتهاب للوزتين ذلك لنتيجة إصابة الجسم بفيروسات أو بكتيريا , وتقع اللوزتين في المكان الخلفي من الزور ، أحدهما على جهة اليمين، والأخرى تكون على جهة اليسار , وتعد الفائدة الأساسية للوزتين هى حماية الأنسان من الجراثيم التي تحاول الدخول إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم , و لكن في بعض الأوقات خلال قيام اللوزتين بوظيفتهما في حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات المهاجمة له ، قد يتعرض للإصابة وبالتالي ينتج عن ذلك معاناة الشخص من التهاب اللوزتين.


ما وهى أعراض التهاب اللوزتين :

من الأعراض العامة أن هناك إصابة بالتهاب اللوزتين : صعوبة في بلع الأطعمة  وخصوصاً الأطعمة الصلبة , بالإضافة إلى ظهور الأعراض الآتية مثل :

– يشعر المريض بالضعف العام ، والصداع إلى جانب سخونة الجسم والآلآم في الجسم.

– الشعور بفقدان الشهية .

– حدوث تورم واحمرار التهاب اللوزتين.

– شعور المريض في بعض الأحيان أيضاً بألالام في أذنيه.

– أمكانية ملاحظة  أن هناك صديد لونه أصفر أو ذات لون أبيض على اللوزتين للمريض.

– وجود رائحة للنفس ذات رائحة كريهة.


ما هى أسباب الإصابة بإلتهاب اللوزتين:


من السبب الرئيسي لإلتهاب اللوزتين هو إصابتهما بعدوى فيروسية أو بكتيرية , ولكن هناك أسباب أخرى قد تزيد من الإصابة بإلتهاب اللوزتين منها :

– الحمى الغدية التي تعتبرنوعاً من أنواع العدوى الفيروسية.

– يعتبر الأطفال الأكثر عرضاً للإصابة بإلتهاب اللوزتين ، وذلك عند إصابتة اللوزتين بنزلات البرد الشديدة.

– كذلك الإمساك الذى بصورة مزمنة , من أحدى الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بإلتهاب في اللوزتين.


بعض النصائح لكيفية علاج التهاب اللوزتين :


كما سبق الذكر أن التهاب اللوزتين يحدث نتيجة الإصابة ببكتيريا ما أو فيروس , في حالة حدوثه نتيجة الإصابة بأحدى أنواع البكتيريا عندئذ يتم علاج المريض عن طريق أدوية المضادات الحيوية , ولكن في حال كان الأمر نتيجة الأصابة بأحدى أنواع العدوى الفيروسية، فإن

المضادات الحيوية

لن تفيد فجسم الإنسان يعمل على محاربة الفيروس بتلقاء نفسه وبمفرده بدون تدخل أى أجسام خارجية , ولكن في  هذه الحالة  قد يصف لك طبيبك بعض  من الأدوية لتخفف من أعراض الحمى والألم مثل المسكنات.

اما في حالات التهاب الشديد المستمر للوزتين ، قد يوصي الأطباء بوجوب

استئصال اللوزتين

عن طريق العمليات الجراحية , وأيضاً بالإضافة إلى العلاج الطبي ، وبإمكانية بعض العلاجات الطبيعية والطب البديل في المساعدة لعلاج المرض , وإليك فيما يلي عدد من النصائح والأمور التي يمكنك من تجربتها :


أولاً :

قم بإحضار كوب من الماء الدافي قليلاً وبعد ذلك قم بعصر ليمونة علي كوب الماء الدافئ , ثم قم بإضافة أربع ملاعق صغيرة من العسل النحل الطبيعي و1\4 ملعقة صغيرة من الملح وقم بتناول هذا المشروب لمرتين بشكل يومي .


ثانياً :

قم بإضافة القليل من أعشاب الكركم المسحوقة إلى كوبا من اللبن المغلي ، وقم بتناوله في المساء قبل الذهاب إلى النوم .


ثالثاً :

شرب عصير الخضروات خصوصاً الذي يتم تحضيره من الجزر و

الشمندر

والخيار فيعتبر ذلك مفيداً جداً في علاج التهاب اللوزتين .


رابعاً :

لا تقوم بتناول المشروبات المثلجة , حيث أنها قد تؤدي إلى أزدياد المشكلة. ويمكنك تناول المشروبات الدافئة فتكون سهلة عند البلع .


خامساً :

التوقف عن التدخين فقد يؤدي إلى تهيج الحلق .


سادساً :

الحصول على قدر كبير من الراحة , لأن الجسم يحارب البكتريا والفيروسات بشكل أحسن خلال النوم .