اكبر الدول المنتجة للزنك في العالم

يعتبر البعض أن الزنك هو على الارجح واحدة من العناصر الكيميائية الأكثر استخفافاً ، حتى أدركوا أن نحو 8 دول يقوموا بإنتاج معظم الزنك المتواجد في العالم بما له من أهمية حقيقية .

الزنك

النحاس ، هو سبيكة من الزنك والنحاس ، والذي يستخدم منذ قرن ال10 قبل الميلاد . ومع ذلك ، فإن الزنك هو المعدن النقي الذي عادة ما لا ينتج حتى القرن ال 12 ، عندما بدأت الهند في إنتاجه على نطاق واسع . وحتى ذلك الحين ، فقد ظل الزنك محصوراً في شبه القارة الهندية ولما به من قرون أوروبا في وقت لاحق .

استخدامات الزنك

الزنك لديه العديد من الاستخدامات التقليدية ، ومن هذه الاستخدامات السابقة التي كانت غير تقليدية إلى حد ما . استخدم الزنك للمشعوذين من أجل خلق ما كان يعرف باسم الثلج الأبيض أو الصوف الفلاسفي . حتى اسم العنصر الذي يأتي من الخيميائي ، باراسيلسوس .


الدول التي تنتج معظم الزنك في العالم


على الرغم من أن الزنك مستخدم منذ قرون ، إلا انه لم يكن منتشر حتى عام 1800 ، وحتى أصبحنا على بينة من الخصائص الكهرومغناطيسية التي تمتلك هذا العنصر .

الزنك لديه مجموعة متنوعة من الاستخدامات التي تملي أهميته اليوم . وتشمل هذه الاستخدامات في استخدامه في الجلفنة ، والذي هو العملية في طلاء الصلب أو المعادن المختلفة لحمايتها من التآكل . الزنك هو العنصر المثالي لهذه العملية ، كما انه معروف كعامل مضاد للتآكل .

النحاس هو السبيكة التي يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 45٪ من الزنك ، مما جعلت خصائصه المضادة للتآكل من هذا المعدن المثالي لاستخدامه في الأجهزة ، وصمامات المياه ، والآلات الموسيقية .

في نفس البحوث المذكورة سابقا ، أكثر من ربع إجمالي إنتاج الزنك كانت تستخدم لإنتاج مركبات الزنك المختلفة ، مثل أكسيد الزنك ، والذي يستخدم بشكل رئيسي في الدهانات باعتباره من الصباغات . هذا المركب هو أيضا من أشباه الموصلات ، والممتلكات التي مكنتها من أن تستخدم في المعدات الإلكترونية .

ومع ذلك ، الزنك ليس مهما فقط بسبب هذه الاستخدامات . بل هو أيضا المعدن الأساسي الذي يحتاجه الجسم البشري . ومن المهم للغاية لكل مراحل الحياة وبخاصة في مرحلة ما قبل الولادة ومراحل ما بعد الولادة . قد يفاجأ أن نعرف أن هناك أكثر من ملياري شخص في العالم يعانوا من قصور الزنك . وهذا هو أكثر من ربع مجموع السكان في العالم . إذا كان هناك نقص للزنك في الأطفال ، فهذا قد يؤدي إلى تأخر النضوج الجنسي ، وتأخر النمو ، وزيادة الإصابة للأمراض . هناك نحو 800 ،000 شخص يموتون كل عام فقط من نقص الزنك ! وهذا هو السبب الذي جعل منظمة الصحة العالمية تدعوا لتناول المكملات الغذائية التي يمكن ان تضاف إلى الوجبات الغذائية العادية .

نقدم إليكم قائمة من 8 دول للتي تنتج معظم الزنك في العالم ، والتي وجدناها في التقرير الصادر عن هيئة المسح الجيولوجي الامريكية .

اكبر الدول المنتجة للزنك في العالم

8. كازاخستان

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 340 ألف طن متري .

7. بوليفيا

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 660 ألف طن متري .

6. المكسيك

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 660 ألف طن متري .

5. الهند

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 830 ألف طن متري .

4. الولايات المتحدة الأمريكية

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 850 ألف طن متري .

3. بيرو

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 1370 ألف طن متري .

2. أستراليا

إنتاج الزنك لأستراليا في عام 2015 ، بلغ نحو 1580 ألف طن متري .

1. الصين

إنتاج الزنك في عام 2015 ، بلغ نحو 4900 ألف طن متري .

تنتج الصين لأكثر من ثلث إجمالي إنتاج الزنك العالمي ، تتصدر الصين لقائمة الثماني دول المنتجة لمعظم الزنك في العالم .

الزنك هو العنصر المثالي كعامل مضاد للتآكل .